وقف العمل بخط أنابيب "يامال" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا

  • 2020-05-29
  • 15:05

وقف العمل بخط أنابيب "يامال" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا

روسيا تتحدى العقوبات الأميركية وتعلن أنها ستنهي الأعمال في خط أنابيب "نورث ستريم 2"

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"، وكالات

بعد نحو 30 عاماً من العمل في خط أنابيب "يامال" لنقل الغاز الروسي عبر بولندا إلى ألمانيا، أعلنت شركة "غاز- سيستيم" البولندية عن وقف العمل رسمياً في الخط، وذلك بعد انتهاء العقد الموقع بين الطرفين، ويبلغ طوله 4.4 آلاف كلم وينقل 33 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً.

وكانت بولندا أعلنت منذ فترة عن عدم رغبتها تجديد العقد لأسباب عدة أبرزها سياسية نظراً إلى التقارب بين بولندا وأميركا، إلى جانب رسوم النقل المنخفضة التي تدفعها روسيا وتماشياً مع سياسة الاتحاد الأوروبي الهادفة إلى تخفيف الاعتماد على الغاز الروسي وتنويع مصادر الطاقة.

ولفتت وزارة الطاقة البولندية النظر مراراً إلى أنها لن تشتري أي غاز روسي بعد العام 2022 عندما تنتهي صفقة توريد أخرى طويلة الأجل، وستقوم عوضاً عن ذلك بإنجاز خط الأنابيب الذي يصلها بالنرويج وباستلام شحنات من الغاز الطبيعي المسال من مصادر عدة أبرزها من الولايات المتحدة الأميركية.

وبدأت شركة "غاز-سيستيم" ببيع سعة خط الأنابيب "يامال" من خلال مزادات.

من جهتها، أوضحت شركة غازبروم الروسية أن اتفاق نقل الغاز بين روسيا وبولندا لن يتم تجديده مشيرةً إلى أن الغاز الروسي سيظل يمر عبر بولندا لكنها لم توضح تفاصيل عن رسوم العبور التي ستدفعها والكميات التي ستنقلها.

نورث ستريم 2

لطالما كانت سوق الطاقة الأوروبية هدفاً للدول المصدرة للغاز، إذ سيطرت القارة العجوز على 22 في المئة من مجمل تجارة الغاز العالمية العام الماضي مع توقّع ازدياد حاجاتها للغاز خصوصاً مع انخفاض الإنتاج الأوروبي بنحو 90 مليار متر مكعب في حلول العام 2025، وتغذي روسيا أوروبا بالغاز حالياً عبر أربعة انابيب رئيسية هي: "بلو ستريم"
و"يامال" و"ترك ستريم" و"نورث ستريم".

كذلك تعمل روسيا منذ سنوات على تخفيف الاعتماد على أوكرانيا وبولندا لنقل الغاز إلى أوروبا عبر تركيا وألمانيا التي تعتبر من أكبر مستوردي الغاز وذلك كي لا تخسر روسيا حصتها السوقية في أوروبا في مواجهة شحنات الغاز الطبيعي المسال الأميركية والقطرية التي ارتفع اعتماد أوروبا عليها في الأعوام الأخيرة.

وتقوم روسيا لهذه الغاية بتطوير خط أنابيب "نورث ستريم2" منذ العام 2018 وكان من المتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال 2020 وهو سيسمح بتوريد 55 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً إلى ألمانيا مباشرة ليضاعف إمدادات الغاز الروسي المباشرة إلى ألمانيا، ولكن أعمال البناء تأخرت بسبب العقوبات الأميركية وقد يؤدي تراجع الطلب على الطاقة إلى تأجيل إضافي في إنجازه.

وعلى الرغم من تأخر الأعمال ومن التهديدات الأميركية بفرض عقوبات إضافية على الأعمال، أعلن الكرملين أنه سيكمل في خط الأنابيب واعتبر أن العقوبات منافسة غير عادلة وتحرك يتعارض مع القانون الدولي، وتبلغ كلفة "نورث ستريم 2" نحو 10 مليارات يورو وتتولى شركات "غازبروم "،"أو إم في" و"وينترشول دي" و"إنجي" و"يونيبر" و"شل" تمويل المشروع.

العقوبات الأميركية

وكانت أميركا فرضت عقوبات على خط الأنابيب في أواخر العام 2019 بحجة أن زيادة صادرات الغاز الروسية نحو أوروبا تهدد أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي، ويدرس الكونغرس حالياً فرض المزيد من العقوبات على أعمال بناء الخط والشركات المشاركة.

وأوضح السفير الأميركي في ألمانيا ريتشارد جرينيل أن أميركا تستعد لفرض عقوبات إضافية على مشروع خط الأنابيب، قائلاً:"يجب على ألمانيا التوقف عن تغذية الوحش مع عدم دفع ما يكفي لحلف شمال الأطلسي".