3 مصارف كويتية منكشفة على NMC بإجمالي 233.5 مليون دولار

  • 2020-04-07
  • 14:00

3 مصارف كويتية منكشفة على NMC بإجمالي 233.5 مليون دولار

تأثير متوقع بنحو 1 في المئة على كفاية رأس المال

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أفصح كل من بنك الكويت الوطني، وبنك الكويت الدولي وبنك وربة عن الانكشاف بنحو 91.3 مليون دولار بنحو 74.9 مليون دولار ونحو 67.2 مليون دولار على التوالي، أي بإجمالي نحو 233.5 مليون دولار، على مجموعة أن أم سي للرعاية الصحية (NMC Healthcare).

ويأتي إفصاح المصارف الثلاثة، بعد وقت قصير على خطوة مماثلة من المصارف والشركات المدرجة في كل من سوق أبو ظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالية، ومن المتوقع أن تستكمل مصارف كويتية أخرى بإيضاح مدى انكشافها على المجموعة وشركاتها التابعة. وكان "أولاً-الاقتصاد والأعمال" سلط الضوء على وجود "شظايا" خليجية ناتجة عن حالة التعثر التي تمر فيها الشركة الإماراتية.  

أثر الانكشاف 

وأوضح بنك الكويت الوطني أنه منكشف بنحو 91.3 مليون دولار على شركة "أن أم سي" للرعاية الصحية من دون شركاتها التابعة، فيما أوضح بنك الكويت الدولي أنه منكشف على الشركة من خلال تمويلين، مشيراً إلى أن الانكشاف لم يشمل الشركتين التابعتين أي "فينابلر" والإمارات العربية للصرافة.

بدوره، قال بنك وربة إن انكشافه مصدره تمويل مشترك حصلت عليه الشركة، بالإضافة إلى استثماره في صكوك مُصدّرة من قبلها، ومن المتوقع أن يترك هذا الانكشاف انخفاضاً بنحو 1 في المئة على معدل كفاية رأس المال البالغة نحو 17.8 في المئة لدى بنك الكويت الوطني، ونحو 19 في المئة، لدى "الدولي" ونحو 18.5 في المئة لدى بنك وربة. 

في المقابل، من المرجح أن يوجه بنك الكويت المركزي بتطبيق إجراءات صارمة تجاه أي مصرف منكشف على المجموعة استمراراً للنهج الذي اعتمده سابقاً مع حالات مماثلة، عبر الطلب بتجنيب مخصصات كاملة مقابل مبالغ الانكشاف.        
كذلك، من ضمن الشركات المدرجة في الكويت، أوضحت مجموعة gfh المالية أن انكشافها على المجموعة حاصل من خلال المصرف الخليجي التجاري الذي تساهم فيه بنحو 55 في المئة من رأس المال وهو منكشف بنحو 33 مليون دولار، فيما أكدت مجموعة الإثمار القابضة أن ليس لديها أي انكشاف على الشركة.    

المزيد من الحالات؟       

إلى ذلك، من المتوقع أن تتبع شركات ومصارف خليجية بما فيها كويتية نهج نظيراتها في الكويت والإمارات، في وقت أشارت مصادر مصرفية متابعة لـ "أولاً-الاقتصاد والأعمال" إلى أن هناك المزيد من الانكشافات من قبل مصارف خليجية وبينها كويتية وإن كانت ذات طابع محدود أو غير مباشرة.