كوفيد-19 يؤجل "أيام جنيف للساعات"

  • 2020-03-30
  • 13:29

كوفيد-19 يؤجل "أيام جنيف للساعات"

  • برت دكاش

لم تصمد أيام جنيف للساعات Geneva Watch Days 2020 طويلاً قبل الإعلان أمس عن تأجيلها من أواخر نيسان/ أبريل إلى ما بين 26 و29 آب/ أغسطس المقبل، وذلك نتيجة سرعة انتشار فيروس كوفيد-19، وفق ما جاء في بيان للمنظمين.

وكانت أيام جنيف للساعات التي تمّ الكشف عنها مطلع آذار/ مارس الحالي بمبادرة من عدد من دور الساعات الرفيعة، جاءت رداً على إلغاء معرض جنيف للساعات Watches & Wonders Geneva وتأجيل معرض عالم بازل Baselword إلى كانون الثاني/ يناير 2021 بسبب فيروس كورونا المستجد وانسجاماً مع قرار السلطات المحلية في سويسرا بمنع التجمعات والأنشطة على نطاق واسع.  

مبادرة إنقاذية

وتهدف المبادرة "الإنقاذية لصناعة الساعات" كما وصفها الرئيس التنفيذي لدار Bvlgari والمشاركة في تنظيم الحدث، وكما أكّد الرئيس التنفيذي لدار Breitling في حديث لموقع أولاً- الاقتصاد والأعمال، إلى "توفير منصة للعلامات لطرح أحدث ابتكاراتها للعام 2020 وإتاحة الفرصة أمام الإعلام للإطلاع على جديد عدد من كبريات الدور للعام 2020 وفتح المجال أمام موزعي وكلاء التجزئة لحجز طلبياتهم للعام المقبل"، كما تأتي، "في وقت تشهد السوق إلغاء أحداث عالمية أساسية في صناعة الساعات، وتواجه الجولات الخاصة بالدور حالة من عدم اليقين بسبب تفشي الوباء" كما قال كيرن، علماً بأن الدار ألغت حدثاً كانت تنظمه في دبي في 17 آذار/ مارس الحالي لتقديم أحدث تصاميمها بسبب كوفيد-19.

ويضيف بابان أن تأجيل الحدث إلى أواخر آب/ أغسطس "يشكّل فرصة لوكلاء التجزئة لعودة الزخم إلى طلب الساعات الذي يبلغ ذروته خلال الأشهر الأخيرة من السنة".

مشاركات جديدة

ومن المتوقع أن تنضم ما بين 15 إلى 20 علامة جديدة إلى أيام جنيف للساعات، إلى جانب العلامات المؤسِّسة للحدث، ويوضح بابان أن "مفاوضات جارية مع عدد كبير من الدور لجعل أيام جنيف للساعات معرضاً متكاملاً ومدعوماً بالكامل من سلطات مقاطعة جنيف".

وتتضمن أيام المعرض الأربعة الموزّعة على عدد من فنادق جنيف، جلسات نقاش وأنشطة إجتماعية وثقافية ومنصة رقمية www.gva-watch-days.com، ستكون جاهزة في أواخر نيسان/ أبريل المقبل، وسيكون باستطاعة وكلاء التجزئة والإعلاميين التسجيل أونلاين والحصول على بعض المعلومات الأساسية.

ويضيف بابان أن "التأجيل لن يمكننا من العمل في أجواء أكثر أماناً وحسب، إنما سيجعل الحدث أكبر ويمنحه بعداً عالمياً بجذب زبائن وزوار عالميين من آسيا ولاسيما مع انحسار فيروس كوفيد-19 في الصين وكوريا.

ومن الدور المشاركة في التنظيم، بولغري Bvlgari، وبرايتلنغ Breitling، وأوليس ناردين Ulysse Nardin، وإتس موزر آند سي H. Moser & Cie، وجيرارد بيروغو Girard-Perregaux، وأورويرك Urwerk، ودي بيتون De Bethune، وجيرالد جينتا Gerald Genta وأم بي آند أف MB&F.  

تجربة قاسية

تجدر الإشارة، إلى أن تداعيات فيروس كورونا على صناعة الساعات لن تكون "بسيطة بالنسبة إلى عدد من الدور رغم أنها ليست الأزمة الوحيدة التي تشهدها الصناعة"، وفق ما ذكره كيرن الذي توقّع "حصول إندماجات تؤدي إلى قيام كيانات كبيرة ووازنة في القطاع".

وسجل آذار/ مارس الحالي إغلاق أربعة مصانع هي رولكس Rolex، وباتك فيليب Patek Philippe، وهوبلو Hublot وأودومارس بيغيه Audemars Piguet للساعات مواقع إنتاجها في سويسرا. كما أغلق عدد الدور الراقية متاجره حول العالم بسبب فيروس كورونا، و1لك في إطار المساعي المبذولة لمكافحة انتشار الوباء.