أسعار النفط تتجاوز حاجز 90 دولاراً بعد الانفجارات التي شهدتها إيران فجر اليوم

  • 2024-04-19
  • 11:49

أسعار النفط تتجاوز حاجز 90 دولاراً بعد الانفجارات التي شهدتها إيران فجر اليوم

ارتفعت أسعار عقود النفط الآجلة في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة بأكثر من 3 دولارات للبرميل متجاوزة 90.5 دولار، وذلك بعد تعرض إيران لهجمات بمسيّرات قالت تقارير إن إسرائيل تقف وراءها.

وبحلول الساعة الثالثة بتوقيت غرينيتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي بنسبة 3.5 في المئة، أو ما يعادل 3.2 دولارات لتقفز إلى 90.5 دولار للبرميل.

وتشير تقديرات محللي أسواق المال إلى أن تجار النفط في العالم سيضطرون إلى إضافة علاوة مخاطر على عقود النفط الآجلة، مع استمرار توترات الشرق الأوسط، وبالتالي ارتفاع أسعارها.

وتُعتبر إيران منتجاً رئيساً للنفط الخام بمتوسط يومي يتجاوز 3 ملايين برميل، وعلى حدودها الجنوبية يقع مضيق هرمز الذي يمر من خلاله قرابة 18 مليون برميل يومياً للأسواق العالمية.

وأشارت وكالة "بلومبيرج" إلى ارتفاع مداولات خام "برنت" بما يزيد قليلاً على 1 في المئة، بعد أن ارتفع في وقت سابق فوق 90 دولاراً للبرميل وسط مخاوف في شأن احتمال نشوب صراع أوسع قد يعرض إمدادات النفط الخام للخطر. ومن شأن انخفاض صادرات النفط الإيرانية أن يؤدي إلى المزيد من الارتفاع في أسعار النفط وتكلفة البنزين في الولايات المتحدة، وهو ما ينطوي على أهمية سياسية قبل الانتخابات.

وتحتل إيران المرتبة الرابعة عالمياً في انتاج النفط بنحو 150 مليار برميل اعتباراً من العام 2013، وذلك وفقاً لما أعلنته السلطات الإيرانية. ووفقاً لمعدلات الإنتاج العام 2006، فإن احتياطات النفط الإيرانية تستمر 98 عاماً إذا لم يتم العثور على النفط الجديد.

ومن العوامل الأخرى التي يتطلب الأمر مراقبتها تأثير حركة الشحن عبر مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خُمس حجم استهلاك النفط العالمي يومياً.