بريطانيا: "الأحواض الجافة" تطلق العمل في منصتي "نورفولك فانجارد الشرقية والغربية" لطاقة الرياح

  • 2024-04-05
  • 09:00

بريطانيا: "الأحواض الجافة" تطلق العمل في منصتي "نورفولك فانجارد الشرقية والغربية" لطاقة الرياح

أطلقت شركة "الأحواض الجافة العالمية" العمل الرسمي في منصتي "نورفولك فانجارد الشرقية والغربية لطاقة الرياح" في المملكة المتحدة، حيث شهدت ساحة الأحواض الجافة العالمية في دبي مراسم تدشين المشروع.

ويتضمن المشروع منصتي تحويل شرقية وغربية سيتم تنفيذهما على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك الإنشاءات البحرية وتركيبات الإبحار، وفي الجزء الأول من المشروع، سيتم استخدام منصّة "نورفولك فانجارد الغربية" لنقل الطاقة الكهربائية بكفاءة من توربينات الرياح البحرية إلى البر الرئيسي، كما ستتم عمليات التصنيع الرئيسية على مدار العام في ساحة الأحواض الجافة العالمية.

ويقع مشروعا منصتي "نورفولك فانجارد الغربية والشرقية" في جنوب بحر الشمال، على بعد يتراوح ما بين 50-80 كيلومتراً من ساحل نورفولك في شرق إنكلترا، وتصل القدرة المخطط لها في كل من المنصتين إلى 1.4 جيغاواط، وسيساهم هذان المشروعان إلى حد كبير في تعزيز إنتاج الطاقة المتجدّدة في المملكة المتحدة.

وكانت شركة "الأحواض الجافة العالمية" قد وقعت اتفاقية التزام مسبق مع شركة "آكر سوليوشنز" في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، لتسليم منصتي "نورفولك فانجارد الشرقية والغربية" في المملكة المتحدة، وخلال شهري شباط/فبراير وآذار/مارس من هذا العام تم التوقيع على الاتفاقيتين النهائيتين للمشروع.

وركز نطاق هذا التعاون الاستراتيجي على الأعمال الهندسية والمشتريات والأعمال الإنشائية والتركيب لمحطة بحرية فرعية للتيار الكهربائي المستمر عالي الجهد، كما يهدف هذا التعاون للارتقاء بمعايير الحلول المقدمة في مجال الطاقة المستدامة.

يذكر أن "الأحواض الجافة العالمية" نجحت في تسليم منصّتين للتيار المستمر عالي الجهد، ومنصّتين للتيار المتناوب عالي الجهد في بحر الشمال، بما في ذلك مشاريع منصات "دولوين 2" و"بوروين 3" و"هولاند كاست زويد ألفا و وبيتا" الشهيرة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الأحواض الجافة العالمية" رادو أنتولوفيتش إنه بفضل تعاون الشركة مع "آكر سوليوشنز" و"سيمنز إنرجي" في هذين المشروعين، ستتمكن من الاستفادة من خبراتها المشتركة في مشاريع الطاقة المتجددة، وخصوصاً خبرة "الأحواض الجافة العالمية" في منصّات التيار المستمر عالي الجهد والتيار المتناوب عالي الجهد، بما يعد خطوة مهمة جديدة تؤكد على التزامها بدعم التحوّل نحو الطاقة المتجددة.