أرباح "إلياه" للاتصالات الفضائية تنمو 3% في 2023

  • 2024-03-05
  • 15:42

أرباح "إلياه" للاتصالات الفضائية تنمو 3% في 2023

 

أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية اليوم الثلاثاء، نتائجها المالية الموحدة للعام الماضي 2023، مسجلة أرقاماً قياسية في الإيرادات والأرباح؛ إذ سجلت الإيرادات ارتفاعاً نسبته 6 في المئة مقارنة بالعام السابق، لتصل إلى مستوى قياسي قدره 1.7 مليار درهم، كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 3 في المئة لتسجل مستوى قدره 977 مليون درهم.

ونما صافي دخل الشركة بنسبة 68 في المئة ليصل إلى 405 ملايين درهم، وعلى أساس مطبّع، ومع تعديل المواد والبنود غير المتكررة لإجراء المقارنة بالمثل، ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 5 في المئة، لتصل إلى مستوى قياسي قدره 996 مليون درهم، كما نما صافي الأرباح بنسبة 9 في المئة، ليصل إلى مستوى قياسي قدره 424 مليون درهم.

وتحقق هذا الأداء القوي بفضل نمو الإيرادات عبر جميع القطاعات التشغيلية للمجموعة لأول مرة منذ طرحها العام الأولي في تموز/يوليو 2021، وقد زادت إيرادات قطاع البنية التحتية، وهو أكبر قطاعات أعمال المجموعة الذي يوفر سعة اتصالات لحكومة الإمارات من خلال عقد طويل الأجل مع مؤشر للتضخم بمعدل ثابت، بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي.

وسجل قطاع حلول الاتصالات المتنقلة الذي يقدم خدمات الأقمار الصناعية المتنقلة باستخدام النطاق الترددي "L-band"، أعلى إيراداته على الإطلاق منذ استحواذ "الياه سات" على شركة الثريا في أغسطس 2018، ونمت الإيرادات بنسبة 23 في المئة مقارنة بالعام السابق، ويُعزى ذلك إلى ارتفاع مبيعات المعدات وإيرادات الخدمات.

وفي إطار الحلول المدارة التي تمثل ثالث أكبر قطاعات المجموعة من حيث الإيرادات، سجلت الشركة نمواً في إيراداتها بنسبة 2 في المئة، لتعزز بذلك أدائها القوي والاستثنائي المتحقق في العام السابق، فيما نمت إيرادات قطاع حلول البيانات الذي يقدم حلول بيانات النطاق العريض المعتمدة على الأقمار الصناعية، بنسبة 6 في المئة.

وتعتزم المجموعة زيادة توزيعات الأرباح للعام 2023 بنسبة 2 في المئة إلى 16.46 فلس للسهم الواحد، أو ما يماثل 402 مليون درهم.

وتم تحديد نطاقات إرشادية جديدة للعام 2024 حيث من المتوقع أن تكون الإيرادات ضمن النطاق 1.6-1.7 مليار درهم، والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ما بين 936-1010 مليون درهم، والتدفقات النقدية الحرة التقديرية ما بين 441 -514 مليون درهم، والنفقات الرأسمالية والاستثمارات ما بين 1.7-1.8 مليار درهم.

وقال رئيس مجلس إدارة "الياه سات" مصبح الكعبي: "فخورون بالإنجازات الرائعة التي حققتها المجموعة في العام 2023، ولاسيما وأنها تمهد الطريق لتحقيق المزيد من التطورات المهمة في العام الحالي، وتدخل "الياه سات" مرحلة جديدة من رحلتها الحافلة بالنجاحات، خصوصاً بعد حصولها على أكبر تكليف حكومي في مسيرتها على الإطلاق، والذي يغطي شراء قمرين صناعيين جديدين، وهما "الياه 4" و "الياه 5"، فضلاً عن الإطلاق المرتقب للقمر الصناعي "الثريا 4" في النصف الثاني من العام الجاري 2024. وسوف تعزز الأقمار الصناعية الجديدة أسطول المجموعة الحالي، كما ستوفر إمكانات وتطبيقات غير مسبوقة لدعم المزيد من النمو في المستقبل".

وتابع الكعبي: "علاوة على ذلك، سيسهم الاندماج المقترح بين "الياه سات" و"بيانات" في تأسيس "سبيس42" كشركة رائدة في مجال تقنيات الفضاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تمتلك آفاقاً واسعةً لتعزيز حضورها على المستوى العالمي، وستوفر الشركة المُدمجة حلولاً متكاملةً للجغرافية المكانية والنقل والاتصالات عبر الأقمار الصناعية وتطبيقات تحليل الأداء مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ويخضع الاندماج حالياً لموافقة المساهمين والجهات التنظيمية، ومن المتوقع اكتماله في النصف الثاني من العام 2024".

وأضاف: "ستسهم هذه الخطوة المهمة في إنشاء إحدى أكبر شركات الفضاء المدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية على المستوى العالمي، مع آفاق واسعة لتعزيز النمو وتكامل الأعمال. وتواصل الشركتان العمل وإدارة سياسات توزيع الأرباح الخاصة بهما بصورة مستقلة لحين الموافقة على الاندماج والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الياه سات" علي الهاشمي: "نجحت الياه سات في تسجيل أقوى نتائجها المالية على الإطلاق، متجاوزة في ذلك أهداف الإدارة وأرقام المحللين عبر المقاييس المالية الرئيسية، بما في ذلك الإيرادات والأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء وصافي الدخل والتدفقات النقدية. وبفضل خططنا الرامية إلى تجديد أسطولنا بثلاثة أقمار صناعية جديدة متقدمة ورقمية، إلى جانب حقوقنا القيمة في نطاق الطيف الترددي (L)، والبنية التحتية الأرضية من المستوى العالمي، فإن هذه المقومات تضعنا في مكانة مرموقة للاستفادة من فرص النمو الكبيرة عبر مجموعة واسعة من القطاعات المختلفة".