"تدوير" تتعاون مع "لانزاتك" لدراسة مشروع تحويل النفايات إلى وقود طيران مُستدام

  • 2023-12-12
  • 08:15

"تدوير" تتعاون مع "لانزاتك" لدراسة مشروع تحويل النفايات إلى وقود طيران مُستدام

أعلنت "تدوير" (شركة أبوظبي لإدارة النفايات) عن تعاونها مع "لانزاتك غلوبال" المتخصصة في إعادة تدوير الكربون وتحويل نفايات الكربون إلى مواد أولية مستدامة، لإجراء دراسة جدوى متكاملة حول مشروع تحويل النفايات إلى وقود طيران مستدام، باستخدام النفايات البلدية والتجارية الصلبة.

للاطلاع:

"المبادرة الخضراء السعودية" خطة طموحة لمواجهة التغير المناخي

    ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع المشترك بين "لانزاتك" و"تدوير"، في تحويل ما يقارب 350 ألف طن من النفايات البلدية والتجارية الصلبة التي تصعب إعادة تدويرها إلى 200 ألف طن من الإيثانول سنوياً، ما يُسهم في إنتاج 120 ألف طن من وقود الطيران المستدام سنوياً.

    العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"تدوير" علي الظاهري قال: "يلعب قطاع إدارة النفايات دوراً محورياً في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، إذ يعمل على خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بما يصل إلى 1.8 غيغاطن سنوياً. وفي هذا الإطار، نتطلّع لتوحيد جهودنا مع شركة "لانزاتك" لتطوير حلول مبتكرة تُسهم في تحويل النفايات إلى وقود طيران مستدام، ما يسهم في دعم جهودنا الرامية إلى تطوير نظام مستدام لإدارة النفايات في الإمارة، بما ينسجم مع رؤى وتطلعات الشركة لتعزيز مكانة تدوير كنموذج عالمي يساهم في دعم الاقتصاد الدائري".

    الرئيسة التنفيذية لشركة "لانزاتك" جينيفر هولمغرين أوضحت بدورها قائلة: "تساهم عملية إعادة تدوير النفايات البلدية الصلبة بدلاً من تحويلها إلى المطامر في إنتاج وقود الطيران المستدام، إلى جانب الحد من البصمة الكربونية لقطاع النقل الجوي، بما يُسهم في إنشاء سلسلة توريد مغلقة بديلة تعتمد على التقنيات التي توفرها شركة "لانزاتك" ومنشآت تدوير لمواجهة الأزمة المناخية، بما يضمن تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري".

    وشدّد مدير مشروع تحويل النفايات إلى وقود طيران مستدام في شركة تدوير ماجد المرزوقي على الدور المحوري للمشروع في دعم خارطة الطريق الوطنية لإنتاج الوقود الطيران المستدام في دولة الإمارات، مؤكداً أنّ المشروع يهدف إلى الاستفادة من النفايات البلدية الصلبة بطريقة مستدامة لإنتاج وقود الطيران المستدام، بما ينسجم مع المعايير البيئية العالمية لتقييم دورة الحياة بالكامل. وأشار إلى أن المشروع سيساهم في تعزيز مكانة دولة الإمارات والتأكيد على التزامها باعتماد أعلى المعايير البيئية العالمية.

    تجدر الإشارة إلى أن العمليات التشغيلية للمحطة تركّز على تحويل النفايات الصلبة إلى غاز مكون من أول وثاني أوكسيد الكربون والهيدروجين، وذلك عن طريق وحدة استخلاص الغاز التي تديرها شركة نكست كيم، مزوّد التكنولوجيا المستدامة، من ثم تحويل تدفق الغاز لاحقاً بواسطة المفاعل الحيوي العامل بالميكروبات من "لانزا تك: إلى الإيثانول الذكي من حيث استخدام الكربون، على أن يُطوّر في مرحلة تالية من قبل “لانزا جت”، الشركة التابعة لشركة "لانزا تيك" والتي تركز على تطوير وقود الطيران المستدام.