"المركز" يتخارج من عقار بالمنطقة الصناعية جنوب ڤينلو

  • 2023-09-12
  • 14:30

"المركز" يتخارج من عقار بالمنطقة الصناعية جنوب ڤينلو

أعلن المركز المالي الكويتي "المركز" عن نجاحه في التخارج من عقار صناعي بمدينة ڤينلو الهولندية، والذي يعكس حرص "المركز" على توفير خيارات استثمارية مستقرة ومتنوعة وعوائد مستدامة للعملاء والاستفادة من الفرص المتاحة عالمياً. 

نجح "المركز" في تطوير المشروع وتحقيق عوائد مرتفعة رغم التحديات 


وتمكن فريق العقار الدولي في "المركز" من استكمال عملية تطوير وتأجير وبيع العقار المذكور والذي تبلغ مساحته 21.5 ألف متر مربع، محققاً عوائد مرتفعة للمستثمرين على الرغم من التحديات الاقتصادية، مدفوعاً بالاختيار الدقيق للأسواق ونوعية المشاريع والشركاء بناءً على دراسات وأبحاث متعمقة، والكفاءة في تنفيذ المشروع ومتابعته، وحقق التخارج معدل عائد داخلي بلغ 11.89 في المئة وعائداً على الاستثمار بواقع 1.35 ضعف رأس المال. 

ولقد بدأ المشروع في شهر كانون الأول/ديسمبر 2020، ويتميز بموقعه الاستراتيجي في مدينة ڤينلو في هولندا، والتي تُعتبر مركزاً صناعياً مهماً في أوروبا وقريبة من الحدود مع ألمانيا، مع سهولة الوصول إلى واحدة من أكبر المناطق الحضرية في أوروبا، وهي شمال الراين وستڤاليا. وقد تضمنت خطة استثمار "المركز" في المشروع شراء الأرض وتطويرها لتكون منشأة صناعية ذات جودة من الفئة (أ).

 

سامي شبشب: "نرصد الفرص الواعدة بناءً على اتجاهات السوق والتوقيت المناسب" 


المشروع العقاري الدولي الرقم 86

وقال العضو المنتدب في شركة مار-جالف، الذراع العقارية "للمركز" في الولايات المتحدة الأميركية سامي شبشب إن هذا التخارج يمثل المشروع العقاري الدولي الرقم 86 في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى وجود حرص على التنويع في الاستثمارات للحصول على فرص جديدة في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا تتماشى مع الاستراتيجية الاستثمارية المعتمدة. وأضاف "نعتمد في "المركز" فلسفة استثمارية خاصة قائمة على القطاعات والاستراتيجيات، والتي نحدد ونرصد من خلالها الفرص الواعدة بناءً على اتجاهات السوق والتوقيت المناسب".

 

سعدون السبت: جهود دؤوبة لإدارة العقار الدولي في "المركز" لاغتنام الفرص الواعدة



إدارة العقار الدولي 

من جهته، أوضح نائب رئيس أول، إدارة العقار الدولي في "المركز" سعدون السبت إن هذا التخارج يعدّ الثاني "للمركز" في العام الحالي، وذلك في ظل التقلبات في الأسواق العالمية، لافتاً النظر إلى أنه يمثل أيضاً سابع تخارج "للمركز" في أوروبا خلال السنوات الأربع الأخيرة. وأضاف أن هذا المشروع يؤكد على الجهود الدؤوبة لإدارة العقار الدولي في "المركز" لاغتنام الفرص العقارية الواعدة، ونحن نسعى إلى توسيع محفظتنا الاستثمارية، من خلال انتقاء مشاريعنا الاستثمارية بعناية واختيار الشركاء الذين يتمتعون بميزات تنافسية فريدة".

استثمارات بـ 145 مليون دولار 

وخلال الأشهر الـ18 الماضية، استثمر "المركز" نحو 145 مليون دولار في قطاعات متنوعة، كالوحدات السكنية، والقطاع الصناعي، وسكن كبار السن من خلال الاستثمار المباشر والتمويل الاستثماري العقاري (ميزانين)، بالإضافة إلى أنه خلال النصف الأول من العام 2023، قدم "المركز" لأول مرة مشروعاً استثمارياً من خلال التمويل الاستثماري العقاري (ميزانين)، بالشراكة مع مطور عقاري عالمي مرموق.

تنوع جغرافي 

وبلغت قيمة الأصول العقارية الدولية التي يديرها "المركز" نحو 783.6 مليون دولار حتى الربع الثاني من العام 2023، منها 61 في المئة في الولايات المتحدة الأميركية و39 في المئة في أوروبا، وقد كان أداء هذه المشاريع قوياً، ولاسيّما في الآونة الأخيرة، حيث بلغ متوسط العائد 22.9 في المئة عبر 14 مشروعاً تطويرياً منذ العام 2020.

 

إدارة العقار الدولي أطلقت برنامج التمويل الاستثماري العقاري (ميزانين)



استراتيجية نمو شاملة 

وعلى الرغم من تركيز إدارة العقار الدولي على استراتيجية نمو شاملة، إلا أنها قد أظهرت مرونة كبيرة للتكيف مع ظروف السوق المتغيرة، عبر إطلاقها مؤخراً لبرنامج التمويل الاستثماري العقاري (ميزانين) من خلال مشروعين منذ بداية العام الحالي 2023، ويعود نجاح "المركز" في مجال الاستثمار العقاري إلى حرصه على إقامة شراكات طويلة الأمد مع مطورين عقاريين وشركاء من ذوي الخبرة والمعرفة المتعمقة بالأسواق المستهدفة.

تاريخ طويل 

كما إن "المركز" كان نشطاً في سوق العقار الأميركي منذ العام 1977 مع طرحه لأول فرصة استثمارية له هناك. كما قام "المركز" منذ العام 1988 بإبرام مجموعة من الصفقات العقارية في الولايات المتحدة الأميركية من خلال شركة مار-جالف، الذراع العقارية "للمركز" في الولايات المتحدة الأميركية. وعلى مدى السنوات الـ35 الماضية، قام "المركز" وشركة مار-جالف بتملك وتطوير العقارات في قطاعات متنوعة في السوق بما في ذلك القطاع الصناعي، وقطاع التجزئة، والقطاع السكني، والقطاع المكتبي، في مختلف أنحاء الولايات المتحدة بتكلفة إجمالية بلغت 1.65 مليار دولار.