المصارف الكويتية بالربع الأول 2023: أرباح قياسية

  • 2023-07-12
  • 14:30

المصارف الكويتية بالربع الأول 2023: أرباح قياسية

بيتك يتصدر في الربحية والكويت الوطني يليه

  • دائرة الأبحاث

نمت الأرباح المجمعة للمصارف المدرجة في بورصة الكويت بنحو 41 في المئة لتصل إلى 397 مليون دينار كويتي (1.29 مليار دولار أميركي) في الربع الأول من العام 2023 بفعل تراجع المخصصات ونمو الطلب على الاقراض فضلاً عن الزيادة الكبيرة في إجمالي ايرادات الفوائد مع ارتفاع اسعار الفائدة، كذلك ساهمت عملية اندماج "بيت التمويل الكويتي" و"البنك الأهلي المتحد" (والتي اعتبرت واحدة من أكبر صفقات الاندماج في القطاع المصرفي العربي خلال العام الماضي) بتنمية موجودات وأرباح القطاع المصرفي الكويتي لتصل إلى أعلى مستوياتها.

 

 

 

قفزة كبيرة في الإيرادات مع نمو التمويل

 

ارتفع إجمالي ايرادات الفوائد بنحو 93 في المئة ليبلغ 1.52 مليار دينار نتيجة زيادة الطلب على الإقراض وارتفاع متوسط أسعار الفائدة. وقد رافق ذلك ارتفاع في صافي إيرادات الفوائد بنسبة 22 في المئة ليسجل 641 مليون دينار. في المقابل، أدى الارتفاع في تكاليف التمويل إلى تراجع هامش صافي إيرادات الفوائد بنحو 24 نقطة مئوية ليبلغ 42 في المئة. 

 

 

وشهد الربع الأول من العام الحالي نمواً في ودائع العملاء بنسبة 18 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 93 مليار دينار مع نمو ودائع القطاع الخاص والودائع الحكومية.

كذلك، نمت محفظة القروض والسلف بنحو 16 في المئة الى 70 مليار دينار مع نمو القروض الشخصية الاستهلاكية والإسكانية، وزيادة الطلب على تمويل قطاعات مثل التجارة والعقار، الأمر الذي ساهم بارتفاع إجمالي الموجودات بنسبة 19 في المئة الى 118 مليار دينار. إلى ذلك، تراجعت نسبة القروض الى الودائع بنحو نقطة مئوية واحدة إلى 76 في المئة مما يعكس مستويات سيولة عالية وقدرة اكبر على تلبية اي نمو مستقبلي في الطلب على التمويل.

وتبرز النتائج الفصلية تراجع قيمة المخصصات المجنبة بنحو 2 في المئة لتسجل 97 مليون دينار بعد تحسن البيئة الإئتمانية مع انتعاش الوضع الإقتصادي.

 

"بيتك" يتقدم إلى الصدارة من حيث الأرباح، يليه "الوطني" ثم "التجاري"

 

احتل "بيت التمويل الكويتي" ترتيب "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" لأكبر المصارف الكويتية من حيث الأرباح للربع الأول من العام 2023 والتي بلغت 162 مليون دينار. وتضاعفت أرباح المصرف مرتين لتصل إلى مستويات قياسية بفضل نمو الأعمال بعد اتمام الاندماج مع "الأهلي المتحد" البحريني وتراجع المخصصات. وتشكل هذه القيمة ما يقارب 41 في المئة من إجمالي ارباح المصارف الكويتية المدرجة لهذه الفترة. وخلال الفترة الماضية، وقّع "بيتك" مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بهدف تعزيز انسجام أعمال بيتك مع أهداف التنمية المستدامة، حيث سيقدم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدعم الفني لتسهيل الاستثمارات التي تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة. كما حصل البنك على موافقة هيئة أسواق المال على طلب إنشاء برنامج صكوك بقيمة لا تتجاوز 4 مليارات دولار أميركي وعلى الإصدار الأول منه بقيمة لا تتجاوز مليار دولار، وتمت إعادة انتخاب حمد عبد المحسن المرزوق رئيساً لمجلس الإدارة.

وجاء "بنك الكويت الوطني" ثانياً، إذ بلغت أرباحه 134 مليون دينار، وهي أعلى أرباح يحققها المصرف في الربع الأول منذ أكثر من ست سنوات. وتشكل هذه القيمة ما يقارب 34 في المئة من اجمالي ارباح القطاع المصرفي الكويتي. وخلال الفترة الماضية، كان "الوطني" أول مؤسسة مالية في الكويت تتوافق مع تعهد الدولة بالحياد الكربوني بحلول العام 2060، وذلك في إطار مساعيه لدعم المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكويت لتعزيز الازدهار البيئي والاجتماعي والاقتصادي. وفي الفترة المقبلة، يهدف البنك إلى التوسع في الأسواق التي تشهد نمواً وتركيزه الرئيسي سيكون على السوق السعودي.

وتبوأ "التجاري الكويتي" المرتبة الثالثة بأرباح بلغت قيمتها 25 مليون دينار وحاصداً حصة سوقية قاربت 6.3 في المئة بفضل نمو الأعمال وانخفاض قيمة المخصصات المجنبة، وتعتبر هذه الأرباح الأعلى التي يحققها المصرف في الربع الأول منذ أكثر من ست سنوات.