انهيار SVB الأميركي الحدث المالي الأبرز منذ 2008: ماذا بعد؟

  • 2023-03-12
  • 15:17

انهيار SVB الأميركي الحدث المالي الأبرز منذ 2008: ماذا بعد؟

 

لا تزال تداعيات انهيار بنك وادي السيليكون SVB الأميركي ترخي بظلالها على المشهد المالي العالمي إذ امتدت شظايا هذا الانهيار إلى خارج الولايات المتحدة الأميركية، وقد صنّف الانهيار بأنه أحد أهم الأحداث في القطاع المالي منذ الأزمة المالية العالمية 2007/2008.

وقد ظهرت بوادر انهيار بنك وادي السيليكون SVB الأميركي عقب تعثره وانهيار سهمه بأكثر من 60 في المئة في البورصة، وفشل في بيع اسهم بقيمة 2.1 مليار دولار بعد خسارة 1.8 مليار دولار في عرض السندات الثابتة، على الشركات والمؤسسات حول العالم، ما دفع السلطات التنظيمية الأميركية إلى وقف التداول عليه يوم الجمعة.

 

 

قد يهمك:

 المركزي الكويتي: الانكشاف على بنك سيليكون ضئيل للغاية

 

عربياً، لم يتضح بعد كيف ستكون آثار انهيار بنك وادي السيليكون على الأسواق، غير إن بنك الكويت المركزي أكد، ومن خلال تواصله المباشر مع البنوك الكويتية، أن انكشاف البنوك الكويتية على بنك سيليكون ضئيل للغاية، كما أعرب محافظ بنك الكويت المركزي عن استقرار ومتانة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي في ظل ما تمتلكه البنوك من مصدات مالية كبيرة.

وكانت السلطات الأميركية أغلقت المصرف الكاليفورني الجمعة، وفرضت الوكالة الأميركية لضمان الودائع رقابتها على المؤسسة التي يتوقع إعادة فتحها الاثنين باسم جديد.

ولم يعد البنك قادراً على التعامل مع عمليات السحب الهائلة لعملائه وبخاصة شركات التكنولوجيا ولم تنجح محاولاته الأخيرة لجمع أموال جديدة.

واستدعت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين عدداً من منظمي القطاع المالي الجمعة لمناقشة الوضع، وأكدت لهم أن لديها "ثقة كاملة" في قدرتهم على اتخاذ الإجراءات المناسبة وتعتقد أن القطاع المصرفي لا يزال "مرناً".

 

 

انهيار SVB يثير الذعر عالمياً

 

وتسبب إنهيار بنك وادي السيليكون SVB الأميركي في حالة من الذعر وعدم الاستقرار في الأسواق العالمية، ففي بريطانيا أعلنت وزارة المالية وبنك إنكلترا إجراء محادثات ثنائية لبحث المشاكل التي قد تواجه شركات التكنلوجيا البريطانية التي كانت على علاقة بالبنك الأميركي.

وأشارت الوزارة في بيان إلى أن " الحكومة تدرك أن شركات قطاع التكنولوجيا غالباً ما تكون التدفقات النقدية إليها بالسالب في أثناء نموها، وأنها تعتمد على التمويل مقابل الودائع لتغطية تكاليفها اليومية".

وأكدت وزارة الخزانة البريطانية أنها ناقشت وضعية الفرع البريطاني للبنك "لضمان التعامل مع إفلاسه بسلاسة وتقليل أي اضطراب".

وأشارت إلى أن النظام المصرفي البريطاني "يبقى قوياً ومرناً" وأن مشاكل إفلاسه "تبقى محددة" و"ليست لها آثار على البنوك الأخرى" العاملة في بريطانيا.

أما في فرنسا، فقد خسر "بي أن بي باريباس" 4.49 في المئة، و "سوسيته جنرال" نسبة 3.82 في المئة،
و"كريدي أغريكول" 2.48 في المئة.

وبالنسبة إلى مناطق أخرى في أوروبا فقد خسر بنك "دويتشيه" الألماني 7.35 في المئة، و"باركلايس" البريطاني 4.09 في المئة، و"يو بي أس" السويسري 4.53 في المئة.

وخسرت أكبر أربعة مصارف أميركية 52 مليار دولار في سوق الأسهم الخميس قبل إعلان إفلاس SVB ثم تعثرت بعدها البنوك الآسيوية ثم الأوروبية.

 

مناشدات إلى مجلس الاحتياطي الفيدرالي لشراء الديون

 

وأخيراً ناشد المستثمر الملياردير مارك كوبان مجلس الاحتياطي الفيدرالي التدخل وشراء ديون بنك SVB لإنقاذ الآلاف من الشركات الناشئة ومنع العدوى المصرفية.

ودعا كوبان في منشور عبر "تويتر" البنك الفيدرالي إلى التدخل وشراء أي ديون تخص SVB لمنع التهافت على سحب الودائع.

وقال: "يجب على الفدرالي أن يشتري فوراً جميع الأوراق المالية / الديون التي يمتلكها البنك، والتي يجب أن تكون كافية لتغطية معظم الودائع، إذا لم يتحرك الفدرالي، فإن الثقة في النظام المصرفي ستصبح مشكلة".

وأشار كوبان إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يضع في اعتباره آلاف الشركات التي اقترضت من SVB وطُلب منها الاحتفاظ بأموالها به.

 

الشركات التي تحتفظ بمبالغ كبيرة في SVB

 

إلى ذلك، فإن انهيار بنك  السيليكون SVB الأميركي أثار الارتباك لدى العديد من الشركات التي تحتفظ بمبالغ مالية كبيرة فيه، وأبرز هذه الشركات هي: شركة التكنولوجيا Roku التي تحتفظ بنحو 26 في المئة من أموالها في SVB، وقد أعلنت الشركة انها تمتلك ما يقدر بـ 487 مليون دولار SVB، وهو ما يمثل نحو 26 في المئة من النقد.  وشركة العملات المشفرة Circle التي كشفت أنها تمتلك 3.3 مليارات دولار مع البنك، وشركة Roblox Corporation التي تحتفظ بنسبة 5 في المئة من 3 مليارات دولار نقداً أي ما يعادل 150 مليون دولار في البنك. وشركة Rocket Lab USA، وهي شركة لتصنيع الطائرات، التي أعلنت أنها تمتلك 7.9 في المئة أي ما يعادل 38 مليون دولار من إجمالي السيولة النقدية في SVB. وشركة LendingClub التي يبلغ إجمالي أصولها 8 مليارات دولار، وقالت إن ممتلكاتها في SVB كانت "محدودة"، أي بنحو 21 مليون دولار. وشركة iRhythm Technologies التي أشارت إلى أنها تمتلك 54.5 مليون دولار من الممتلكات في SVB، بالإضافة إلى قرض طويل الأجل بقيمة 35 مليون دولار.