"أبوظبي للاستدامة": تعاون ثنائي في مجال البيانات والعمل الإحصائي

  • 2023-01-18
  • 13:00

"أبوظبي للاستدامة": تعاون ثنائي في مجال البيانات والعمل الإحصائي

  • أبوظبي- أولاً الاقتصاد والأعمال

وقّع "مركز الإحصاء – أبوظبي" اتفاقية خدمات مع "دائرة الطاقة – أبوظبي" تسمح للطرفين بالتعاون في مجال البيانات وتنظيم العمل الإحصائي وتحقيق التكامل في ما بينهما ضمن خطة استراتيجية لتطوير منظومة إحصائية تستهدف دعم صانعي القرار بإحصاءات دقيقة وفعالة عبر نهج لا مركزي يضمن تحقيق النضج الإحصائي على مستوى إمارة أبوظبي.

ووقع الاتفاقية المدير العام لمركز الإحصاء أحمد محمود فكري، ووكيل دائرة الطاقة في أبوظبي أحمد محمد الرميثي على هامش المشاركة في النسخة الـ 15 من "أسبوع أبوظبي للاستدامة" الذي انعقد تحت رعاية رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان  في "أدنيك".

ووفقاً للاتفاقية، يعمل "مركز الإحصاء – أبوظبي" على تطوير القدرات والكفاءات الإحصائية لدى دائرة الطاقة وفقاً لأحدث أطر العمل والمنهجيات العلمية وتبادل البيانات من خلال أنظمة إلكترونية حديثة تقلل من الاعتماد على المسوح واستطلاعات الرأي وتحقيق الاستخدام الأمثل للبيانات الإدارية والسجلية بما يوفر الجهد والوقت والاستدامة.

وبموجب الاتفاقية، يوفر "مركز الإحصاء – أبوظبي" الدعم اللازم لدائرة الطاقة وتمكينها من إنتاج مؤشراتها الخاصة والتي تصب في الإحصاءات الرسمية ونشرها وفقاً للمحفظة الإحصائية الخاصة بالمركز التزاماً بالمنهجيات والمعايير الإحصائية المعتمدة لتوفير بيانات وإحصاءات عالية الجودة حسب جداول زمنية محددة.

ووفقًا للاتفاقية، تحصل دائرة الطاقة على إمكانية الوصول إلى منصة التحليل والاستقراء التي أطلقها المركز في تشرين الأول/أكتوبر 2021 برعاية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، وتوفر المنصة نماذج تحليلية وعمليات محاكاة تستشرف مستقبل القطاعات كافة، بما يؤثر مباشرة على جودة الحياة في الإمارة.

فكري: الاتفاقية تعكس أهمية الشراكة بين الجهات الحكومية لترسيخ قواعد منظومة إحصائية متطورة

وفي هذا السياق، أكد المدير العام لـ"مركز الإحصاء – أبوظبي" أحمد محمود فكري أن "هذه الاتفاقية تعكس أهمية الشراكة والتكامل بين الجهات الحكومية لترسيخ قواعد منظومة إحصائية متطورة تسهم في تحسين مستوى المعيشة وتطوير الخدمات الحكومية عبر منهجية لا مركزية في جمع وتحليل ونشر البيانات وفق أعلى المعايير وأفضل الممارسات الدولية".

وأضاف: "تعزز هذه الاتفاقية من مستويات النضج الإحصائي لدى الجهات المكونة للمنظومة الإحصائية بما يضمن إنتاج مؤشرات عالية الجودة تلبي احتياجات المستخدمين وتدعم متخذي القرار وراسمي السياسات في استشراف المستقبل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على مستوى إمارة أبوظبي".

الرميثي: للاتفاقية أهمية في صنع القرار وإجراء الدراسات والتخطيط للمستقبل

من جانبه، رحّب وكيل "دائرة الطاقة في أبوظبي" أحمد محمد الرميثي بهذه الاتفاقية وقال: "نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع مركز الإحصاء في أبوظبي لما تمثله من أهمية في صنع القرار وإجراء الدراسات والتخطيط للمستقبل اعتماداً على البيانات الحديثة وتوظيفها لخدمة أهدافنا المشتركة، مضيفاً سعادته أننا في دائرة الطاقة حريصون على تعزيز وتطوير القدرات والكفاءات الإحصائية للعاملين في الدائرة، وبما يساهم في تحقيق التكامل الإحصائي على مستوى الإمارة لتقديم بيانات إحصائية موثوقة وفعالة".

وتجدر الإشارة إلى أن توقيع الاتفاقية يأتي في مرحلة مهمة يبني فيها "مركز الإحصاء – أبوظبي" منظومة متطورة تعتمد نهجاً لا مركزياً يحقق أعلى معايير الاستدامة في إنتاج المؤشرات الإحصائية ويمكّن الجهات الحكومية من جمع وتحليل ونشر البيانات بما يلبي احتياجات المستخدمين ودعم متخذي القرار.