محمد بن زايد يفتتح مشروع توسيع ميناء خليفة: خطوة طموحة لتعزيز دور موانئ الإمارات

  • 2022-12-13
  • 14:00

محمد بن زايد يفتتح مشروع توسيع ميناء خليفة: خطوة طموحة لتعزيز دور موانئ الإمارات

افتتح رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مشروع توسيع ميناء خليفة بتكلفة إجمالية بلغت 4 مليارات درهم، في حضور عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ومستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان بن أحمد الجابر ورئيس دائرة التنمية الاقتصادية عضو المجلس التنفيذي محمد علي محمد الشرفاء الحمادي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "موانئ أبوظبي" فلاح محمد الأحبابي والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي وعدد من المسؤولين.

وشمل مشروع توسيع ميناء خليفة تطوير الرصيف الجنوبي والمنطقة اللوجيستية ومرافئ أبوظبي وذلك باستثمار إجمالي وصل إلى 4 مليارات درهم مما أسهم في توسيع مساحة الميناء من 243 هكتاراً إلى 709 هكتارات، في حين زاد طول جدار رصيف الميناء من 2.3 كيلومتر إلى 11.7 كيلومتر، وأصبح الميناء بفضل هذا المشروع الطموح يضم 21 رصيفاً ويتمتع بالإمكانات اللازمة لتقديم خدمات مخصصة إلى قطاعات استراتيجية رئيسية ما يجعله ضمن أبرز موانئ المياه العميقة في العالم وبقيمة تقدر بنحو 20.4 مليار درهم.

ويقدم المشروع إضافة مهمة إلى مساعي مجموعة "موانئ أبوظبي" لزيادة الطاقة الاستيعابية لميناء خليفة لتصل إلى 15 مليون حاوية نمطية وإلى 25 مليون طن من البضائع العامة بحلول العام 2030.

وكان رئيس دولة الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد افتتح ميناء خليفة رسمياً في 12 من كانون الأول/ديسمبر 2012 بعد تشييده على قطعة أرض أُنشئت بعمق 4 كيلومترات داخل البحر، ليصبح اليوم مركزاً رئيسياً لخطوط شحن حاويات يزيد عددها على 25 خطاً، ويوفر قنوات ربط مباشرة مع أكثر من 70 وجهة دولية.

ويصنّف الميناء ضمن الموانئ الخمسة الأولى عالمياً على مؤشر أداء موانئ الحاويات العالمي "سي بي بي آي" الصادر عن البنك الدولي ووحدة معلومات السوق العالمي التابعة لوكالة "ستاندرد آند بورز".

كما يحتضن "ميناء خليفة" 3 من بين أكبر 4 شركات شحن في العالم وهي شركة " كوسكو " الملاحية وشركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة " إم إس سي " وشركة "سي إم إيه سي جي إم".

محمد بن زايد: المشروع يعدّ أحد أهم المشاريع الذي يشكل إضافة مهمة إلى مرافئ الدولة

وفي هذا السياق، قال رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إن مشروع توسيع ميناء خليفة يعدّ أحد المشاريع الوطنية النوعية الذي يشكل إضافة مهمة إلى مرافئ الدولة وخدماتها اللوجيستية ويعزز موقع دولة الإمارات في حركة التجارة العالمية.

وأشار إلى أن ميناء خليفة وغيره من موانئ الدولة تعدّ رافداً مهماً من روافد تنمية الاقتصاد الوطني وتنويعه.

الأحبابي: ميناء خليفة يمثل أحد أكثر موانئ المياه العميقة تطوراً في العالم

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة "موانئ أبوظبي" فلاح محمد الأحبابي "إن ميناء خليفة يمثل أحد أكثر موانئ المياه العميقة تطوراً في العالم ويؤدي دوراً رئيساً في ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي في صدارة التجارة العالمية، ونسعى من خلاله مواصلة التوسع في عملياتنا حول العالم إلى تخليد ذكرى القادة العظام للدولة الذين مضوا بمسيرة دولة الإمارات نحو المزيد من التقدم والازدهار".

وأضاف:" إننا نحتفي في هذه الفعالية بالطموح والنجاح الكبيرين لدولتنا الحبيبة واللذين تحققا بفضل التوجيهات الحكيمة لقيادتنا، وفي هذا الإطار نواصل في مجموعة موانئ أبوظبي تحقيق النمو والنتائج اللافتة بفضل خبراتنا وتركيزنا على السوق العالمية".

الشامسي: سنواصل جهودنا لتحقيق المزيد من التوسع العالمي والاستثمار في المستقبل

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ أبوظبي" محمد جمعة الشامسي: "إن احتفالنا اليوم بالذكرى العاشرة لإنشاء ميناء خليفة والذكرى الخمسين لميناء زايد يكتسب أهمية خاصة، إذ إنه يأتي في العام 2022 الذي شهدنا خلاله تحولاً كبيراً في أعمال مجموعتنا بفضل توسيع حضورنا الدولي وتعزيز محفظة أعمالنا، وانتقلنا من كوننا مؤسسة محلية رائدة إلى مجموعة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تتمتع بانتشار واسع النطاق يشمل قارات العالم الخمس".

وأضاف: "سنواصل جهودنا لتحقيق المزيد من التوسع العالمي والاستثمار في المستقبل وتوظيف قدراتنا وإمكاناتنا الفائقة في إحراز النجاح والتميز في الأسواق العالمية".