"دبي الإسلامي": إصدار أول صكوك مستدامة بـ 750 مليون دولار

  • 2022-11-23
  • 10:13

"دبي الإسلامي": إصدار أول صكوك مستدامة بـ 750 مليون دولار

نجح "بنك دبي الإسلامي" في تسعير أول إصدار لصكوك مستدامة بقيمة 750 مليون دولار لأجل استحقاق يمتد لخمس سنوات وبعائد 5.493 في المئة سنوياً، بسعر أعلى بواقع 155 نقطة أساس من سندات الخزانة الأميركية لأكثر من خمس سنوات. وتخطى حجم الاكتتاب أكثر من 2.3 مرة، وجرى إصدار الصكوك بموجب برنامج إصدار صكوك "بنك دبي الإسلامي المحدود"، وإدراجها في كل من بورصة يورونكست دبلن وناسداك دبي. 

 

 

حجم الاكتتاب بلغ 2.3 مرة من المبلغ المطلوب

إطار التمويل المستدام 

وجرى إصدار الصكوك وفقاً لإطار العمل الخاص بالتمويل المستدام لـ"بنك دبي الإسلامي" والذي وضعه لتسهيل توفير تمويلات متعلقة بمبادرات ومشاريع بيئية واجتماعية. وقد حظي هذا الإصدار بامتيازات متعددة كونه الأول من نوعه للصكوك المستدامة لمؤسسة مصرفية والإصدار الأكبر حجماً (بقيمة 750 مليون دولار) في أسواق رأس المال الدولية من قبل مصرف خليجي منذ شباط/فبراير الماضي.

وجرى تسعير الصكوك بعد الانتهاء من عملية تسويق شاملة في السوق، حيث اطلع "بنك دبي الإسلامي" خلالها المستثمرين على أدائه المالي الإيجابي بالإضافة إلى إطار عمل التمويل المستدام لـ"بنك دبي الإسلامي"، 

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة د.عدنان شلوان إن "الإصدار يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للبنك، خصوصاً في ظل التزامه بالتمويل المستدام وأجندة صافي الانبعاثات الصفرية لدولة الإمارات العربية المتحدة واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة".

وتوقف شلوان عند "استجابة المستثمرين والتي دفعت البنك لإصدار أكبر (بقيمة 750 مليون دولار أميركي) وهي ضمن معايير التسعير لدينا"، مشيراً إلى أن "نجاح هذه الصفقة يعكس من جديد ثقة المستثمرين بالبنك"، وأضاف أنه "في الوقت الذي يعدّ بنك دبي الإسلامي أول مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة يصدر صكوكاً مستدامة، فإن هذه الخطوة تشكل سابقة تدفع البنوك الإسلامية الأخرى للاحتذاء بها".

المصارف المشاركة

ويشارك بنك ستاندرد تشارترد بصفته المنظم الوحيد للاستدامة، كما تم تفويض كل من "بنك ABC" (المؤسسة العربية المصرفية)، و"بنك دبي الإسلامي"، و"الإمارات دبي الوطني كابيتال"، و"بنك أبوظبي الأول"، وبنك "HSBC"، و"بيتك كابيتال"، و"مصرف الشارقة الإسلامي"، و"بنك ستاندرد تشارترد"، و"المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص"، للعمل بصفتهم مدراء الاصدار الرئيسيين المشتركين ومدراء سجل الاكتتاب، لهذه الصكوك.