بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تنشر تقرير الاستدامة للموسم السابع

  • 2021-12-28
  • 12:23

بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تنشر تقرير الاستدامة للموسم السابع

نشرت بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تقرير الاستدامة للموسم السابع 2020-2021 الذي ضمنته مجموعة المبادرات والإنجازات في مجال الاستدامة التي شهدتها واعتمدتها بطولة الفورمولا إي خلال الموسم بالتعاون مع الفرق والشركاء والمعنيين، مما يعكس المهمة التي وضعتها البطولة على عاتقها والتي تتمثل في تسريع اعتماد المركبات الكهربائية في رياضة النخبة.

وتناول التقرير سيارة السباق الجديدة من الجيل الثالث Gen3 التي كشفت عنها بطولة الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات. تضع هذه السيارة معايير الاستدامة لسيارات السباق ذات الأداء العالي، ومن المتوقع أنه لدى دخول منافسات الموسم التاسع، ستكون Gen3 أكثر سيارات السباق كفاءة في العالم، إذ إن 40 في المئة من الطاقة المستخدمة فيها مصدره إعادة التوليد، كما إنها معتمدة باعتبارها خالية من الكربون.

وذكر التقرير ان الفورمولا إي هي أول رياضة في العالم تنضم إلى مبادرة الأهداف القائمة على العلم (SBTi). وستعمل الفورمولا إي على خفض انبعاثاتها بنسبة 45 في المئة بحلول العام 2030، كذلك تضمن التقرير برنامجاً للتأكد من أن أجزاء الهيكل التالفة التي جُمعت منذ الموسم الأول أعيد إنتاجها. إلى جانب ذلك، حصلت الفورمولا إي على شهادة آيزو 20121 في آب/ أغسطس، وهي لا تزال رياضة السيارات الوحيدة التي حصلت على هذه الشهادة منذ الاعتماد الأصلي العام 2016.

وبيّن التقرير إطلاق Heineken® Greener Bar في تموز/ يوليو في سباق 2021 Heineken® London E-Prix، لتقديم أول مفهوم شريط مستدام لتقليل النفايات، والمياه، والانبعاثات واستخدام الطاقة في فعاليات السباق، كذلك مُنحت الفورمولا إي أعلى تصنيف؛ ثلاث نجوم، في برنامج الاعتماد البيئي للاتحاد الدولي للسيارات للمرة الثالثة على التوالي.

وأشار التقرير إلى أنه وابتداءً من الموسم السابع، خُفض تخصيص الإطارات بنسبة 25 في المئة في السباقات المنفردة، وبنسبة تصل إلى 50 في المئة في المنافسات التي تشهد تنظيم سباقين متتاليين. وبالمقارنة مع جدول الموسم الخامس، يؤدي إلى توفير ما يصل إلى 720 إطاراً، مع تقليل الانبعاثات بنسبة 29 في المئة.

وبحسب التقرير أصبحت الفورمولا إي أول منظمة رياضية عالمية تطلق شراكة مع اليونيسف بشأن تغير المناخ. كذلك جددت الفورمولا إي حالة NZC من خلال تعويض جميع الانبعاثات التي لا يمكن تجنبها من بصمة الموسم السابع في مشروع للطاقة المتجددة يقع مقره في المكسيك. وخلال مؤتمر الأطراف COP26، كانت بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي من أكثر رياضات النخبة نشاطاً خلال المشاركات في المؤتمر العالمي.

مديرة الاستدامة في الفورمولا إي جوليا باليه قالت إن "تقرير الاستدامة للموسم السابع يسلّط الضوء على عام متميز آخر من الريادة للاستدامة في الرياضة، لقد حددنا لأنفسنا المزيد من الأهداف الطموحة في الموسم الثامن، وسنركز على التقدم المستمر والملموس".

وأضاف الرئيس التنفيذي للفورمولا إي جيمي ريجل أن الفورمولا إي أنه "مع تطلعنا إلى الموسم الثامن والعودة الكاملة للجماهير إلى جميع منافسات الفورمولا إي، فأنا متحمس لمساهمة هذه البطولة العالمية الفريدة مرة أخرى لدعم مكافحة تغير المناخ، نأمل أن نساهم في إلهام الأفراد والمجتمعات في جميع أنحاء العالم والتأكيد على أهمية اعتماد أسلوب حياة مستدام.