متحور كورونا "أوميكرون" يهدد قطاع السفر من جديد

  • 2021-11-29
  • 13:02

متحور كورونا "أوميكرون" يهدد قطاع السفر من جديد

لم يكد قطاع السفر يلتقط أنفاسه من القيود التي فرضتها جائحة كورونا حتى تحركت وجهات السفر الرئيسية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا والولايات المتحدة وكندا لمنع الرحلات الجوية من الدول الأفريقية بعد اكتشاف متغير Omicron، مجددة استجابات الطوارئ السابقة التي أدت إلى تجميد عالمي للسفر.

واحدة من كل خمس وجهات أغلقت الحدود تماماً حيث أثرت الموجات العاتية الجديدة لـ COVID-19 على إعادة الحركة السياحية الدولية.
ووفقًا لتقرير منظمة السياحة العالمية حول قيود السفر، فإن 46 وجهة (21 في المئة من إجمالي الوجهات) لا تزال تغلق حدودها تماماً ومن المتوقع أن يرتفع العدد في حال استمر المتحور الجديد في الانتشار. 

المسافرون عالقون من دون سابق إنذار


السرعة التي تمّ بها فرض القيود الجديدة - بعد ساعات فقط من إعلان السلطات الصحية في جنوب أفريقيا عن اكتشاف المتحور، تعني أن الركاب وجدوا أنفسهم عالقين من دون سابق إنذار، بينما كان العلماء في جنوب أفريقيا أول من حدد المتحور الجديد، فمن غير الواضح ما إذا كان قد ظهر هناك أو تم إحضاره من بلد آخر. وعلى الرغم من الحظر، تم العثور على المتحور الجديد بالفعل في ما لا يقل عن اثني عشر دولة. معظم الحالات المكتشفة كانت في مسافرين عائدين من المنطقة.

وتم رصد ما لا يقل عن 13 راكباً من جنوب أفريقيا بنتائج إيجابية للمتحور بعد هبوطهم في مطار شيفول في أمستردام يوم الجمعة، جاء ذلك بعد أن فرضت هولندا قيوداً جديدة على السفر وسط مخاوف من حدوث طفرة لفيروس كورونا الجديد. وتم العثور على حالتين في المملكة المتحدة مرتبطة بالسفر إلى جنوب أفريقيا، وفقاً لوزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد، كما تمّ اكتشاف حالة واحدة لمتغير Omicron في مسافر وصل من ناميبيا إلى جمهورية التشيك، وفقاً للمستشفى الإقليمي في ليبيريتش.


استنفار عالمي لمواجهة المتحور الجديد

وأعلنت وزارة الصحة في نيو ساوث ويلز الأحد، اكتشاف حالتين من أوميكرون في أستراليا ووصل ركاب من جنوب أفريقيا إلى سيدني، بينما أكدت إيطاليا حالة واحدة من أوميكرون في مسافر قادم من موزمبيق. ودفع المتحور الجديد الحكومات إلى إغلاق حدودها في وجه القادمين من المنطقة.

ووافقت دول الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة على فرض قيود مؤقتة على جميع السفر إلى الاتحاد الأوروبي من جنوب أفريقيا بسبب متحور فيروس كورونا الجديد. وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية إريك مامر إن الدول المعنية هي بوتسوانا وإسواتيني وليسوتو وموزمبيق وناميبيا وجنوب أفريقيا وزيمبابوي.
في غضون ذلك، قال مسؤولون في الإدارة الأميركية لشبكة CNN إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيقيد السفر من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق ومالاوي اعتباراً من يوم الاثنين.

وقال بايدن للصحافة إنه "قرر إننا سنكون حذرين" بشأن المتحور الجديد. وقال "لا نعرف الكثير عنه باستثناء أنه مصدر قلق كبير ويبدو أنه ينتشر بسرعة".
من جهته، قال وزير الصحة الكندي جان إيف دوكلوس في مؤتمر صحفي يوم الجمعة إن كندا "ستحظر دخول الرعايا الأجانب، الذين سافروا عبر جنوب أفريقيا في الأيام الـ 14 الماضية" بسبب نوع أوميكرون.

وقال دوكلوس إن أي شخص سافر عبر جنوب أفريقيا في آخر 14 يوماً يجب أن يحصل على اختبار Covid-19 والحجر الصحي حتى يحصل على نتيجة اختبار سلبية، وتابع أن هذه الدول تشمل جنوب أفريقيا وموزمبيق وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني.


السعودية ومصر والإمارات تفرض قيوداً جديدة 


كما فرضت كل من المملكة المتحدة واليابان والبرازيل وتايلاند وسنغافورة ومصر ودبي والمملكة العربية السعودية والبحرين والأردن  قيوداً على الرحلات الجوية والمسافرين من دول جنوب أفريقيا في ضوء انتشار المتحور الجديد. وأعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة أنها حددت المتغير الذي تمّ تحديده حديثاً، B.1.1.529، باعتباره متغيراً مثيراً للقلق، يدعى Omicron. وحثت المنظمة العالمية يوم الأحد الماضي الدول في جميع أنحاء العالم على عدم فرض حظر طيران على دول جنوب أفريقيا بسبب مخاوف بشأن المتحور الجديد، ودعا المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، ماتشيديسو مويتي، البلدان إلى اتباع اللوائح العلمية والصحية الدولية لتجنّب استخدام قيود السفر. وقال مويتي في بيان: "قد تلعب قيود السفر دوراً في الحدّ بشكل طفيف من انتشار COVID-19، لكنها تضع عبئاً على الناس وسبل عيشهم"، "إذا تمّ تنفيذ القيود، فلا ينبغي أن تكون عشوائية، ويجب أن تستند إلى أسس علمية، وفقاً للوائح الصحة الدولية، وهي أداة ملزمة قانوناً للقانون الدولي معترف بها من قبل أكثر من 190 دولة".

إياتا: تحذر من حظر السفر مجدداً 

من جهته، حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) الجمعة، من حظر السفر، مشدداً على أن مثل هذه القيود "ليست حلاً طويل الأجل" عندما يتعلق الأمر بإدارة متغيرات فيروس كورونا.
وقال المدير العام لاتحاد النقل الجوي ويلي والش "تستجيب الحكومات لمخاطر متغير فيروس كورونا الجديد في وضع الطوارئ مما يسبب الخوف بين المسافرين. وفي أسرع وقت ممكن، يجب علينا استخدام تجربة العامين الماضيين للانتقال إلى نهج منسق قائم على البيانات يبحث عن بدائل آمنة.