الاتحاد للطيران تحتفل بمرور عامين على إطلاق برنامج الاتحاد غرينلاينر برحلة مستدامة

  • 2021-10-06
  • 08:27

الاتحاد للطيران تحتفل بمرور عامين على إطلاق برنامج الاتحاد غرينلاينر برحلة مستدامة

تحتفل الاتحاد للطيران بمرور عامين على إطلاق برنامج الاتحاد غرينلاينر، وذلك من خلال الرحلة المستدامة رقم EY20 التي تنطلق من مطار هيثرو في لندن إلى أبوظبي في 23 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ويعتمد برنامج الاتحاد غرينلاينر الذي أطلقته الشركة العام 2019 عبر اتفاقية مع شركة بوينغ تتعهدان من خلالها بالعمل معاً لإيجاد حلول مستدامة في مجال البحث والتطوير والرحلات التجارية المنتظمة، على أسطول الاتحاد للطيران من طراز بوينغ 787 كحقل تجارب لتحسين العديد من جوانب الاستدامة، بالشراكة مع مؤسسات رائدة في قطاع الطيران.

رئيس شؤون العمليات التشغيلية في الاتحاد للطيران محمد عبدالله البلوكي قال إن هذه الرحلة المستدامة المقرّر تشغيلها في 23 تشرين الأول/ أكتوبر بمثابة "تتويج لكل ما قمنا به خلال العامين الماضيين، وستمثل رحلة رائعة لضيوف الاتحاد الذين سيشاهدون كيف سيبدو مستقبل الطيران التجاري".

ومن المتوقع أن تحقق الرحلة انخفاضاً في الانبعاثات الكربونية بصورة عامة، وذلك بنسبة 56 في المئة لكل 72 في المئة من وحدات التحميل بالمقارنة مع الرحلة التي تمّ تشغيلها العام 2019، ويرجع ذلك إلى تطبيق مجموعة من الإجراءات قبل الرحلة وأثنائها وبعدها.

تفاصيل الرحلة

ومن هذه الإجراءات، قبل الرحلة، غسل الطائرة لضمان تحقيق الديناميكات الهوائية والكفاءة المثلى، بما في ذلك عملية التنظيف بالرغوة المخصصة للمحركات والتي تمّ تطويرها بالشراكة مع شركة جنرال الكتريك، ووضع نموذج لتقليل مسارات التكثيف التي تساهم في الاحتباس الحراري إلى الحدّ الأدنى عبر برنامج تطوره شركة ساتافيا، مما سيخفض الأثر غير المباشر للرحلة على البيئة.

وعلى متن الطائرة ستستهلك الطائرة مزيجاً بنسبة 38 في المئة من وقود الطيران المستدام، وسيتم تحميل المواد الاستهلاكية بناءً على حجم الاستهلاك المتوقع لتقليل الوزن الإجمالي للطائرة وتوفير الوقود. وعند الهبوط في مطار أبوظبي الدولي ستصل الطائرة إلى المنصة باستخدام محرك واحد فقط، وسيعمل أسطول الاتحاد الجديد على خدمة الطائرة من خلال المركبات الكهربائية التي تقدم الخدمات اللوجيستية الأرضية.

وسيتم تزويد الركاب بأدوات مائدة خفيفة الوزن، وقد اختيرت جميع المنتجات على متن الطائرة بطريقة تضمن تحقيق أعلى معايير الاستدامة من خلال تطبيق النواحي ذات الصلة بالتوريد والوزن ودورة حياة المنتج الكاملة (بما في ذلك إعادة التدوير بعد الانتهاء من استخدام المنتج)، وستشمل قائمة الطعام خيارات نباتية مع استبعاد المنتجات غير المستدامة مثل لحم البقر وزيت النخيل، بالإضافة إلى استخدام زجاجات مياه شخصية للحدّ من الاعتماد على الأكواب الورقية.

وبعد الرحلة، ستضاف البيانات المجمّعة من مستشعرات الطائرة إلى قاعدة بيانات الاتحاد المتنامية حول أداء الرحلة، وسيتم تحليلها باستخدام أدوات من إنتاج شريك غرينلاينر، شركة جنرال الكتريك ديجيتال، وسيسمح التحليل للمهندسين والطيارين بالتعرف على أنماط الأنشطة غير المستدامة واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند اللزوم.

إلى ذلك، ستزرع شركة الاتحاد شجرة في غابات القرم في أبوظبي لكل ضيف على متن الطائرة للمساهمة في تعويض أثر رحلات الطيران المستقبلية.

واعتبر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران توني دوغلاس أن هذه الرحلة المستدامة هي أحدث رحلاتنا البيئية وتدخل ضمن العديد من رحلاتنا التي أتممناها بالفعل على متن طائرة 787 دريملاينر، لكن ما نتطلع إلى تحقيقه من خلالها يميّزها عن كل ما قمنا به سابقاً على الإطلاق.