قمة في بريطانيا العام المقبل لتسريع إنتاج اللقاحات للأمراض المستقبلية

  • 2021-04-30
  • 11:18

قمة في بريطانيا العام المقبل لتسريع إنتاج اللقاحات للأمراض المستقبلية

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"


على وقع ارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم، وفيما يزداد منسوب المخاوف من النسخة الهندية
لـ كورونا، تستضيف بريطانيا في العام المقبل (2022)، قمة لجمع الأموال لأبحاث اللقاحات وتطويرها لدعم تحالف دولي يسعى إلى تسريع إنتاج لقاحات للأمراض في المستقبل.

وفي ظل السباق المحموم بين شركات الدواء العالمية لإنتاج اللقاحات، كشفت شركة استرازينيكا اليوم الجمعة، أن لقاحها المضاد لكوفيد-19 حقق مبيعات بلغت قيمتها 275 مليون دولار في الربع الأول فيما أعلنت شركة صناعة الدواء نتائج مالية وتوقعات بنمو أفضل للمبيعات.

وتحاول بريطانيا استغلال رئاستها لمجموعة الدول السبع لتسليط الضوء على ضرورة الاستعداد للأوبئة في المستقبل في ضوء العواقب المدمرة لأزمة فيروس كورونا.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بريطانيا إن القمة المرتقبة مع تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة ستنعقد العام المقبل، وستدعم هدف التحالف المتمثل في تقليص وقت تطوير لقاحات جديدة إلى 100 يوم في الأوبئة المستقبلية.

وأشار إلى أن بلاده، تتطلع للعمل مع تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة لتسريع تطوير اللقاح و"توفير حل عالمي لضمان استعدادنا بشكل أفضل للأوبئة المستقبلية".

وتهدف القمة إلى زيادة الاستثمار من المجتمع الدولي على الرغم من عدم وجود أي أنباء فورية عن الحكومات أو المنظمات التي سيتم دعوتها للحضور.

وأنشىء تحالف ابتكارات التأهب للأوبئة في 2017 في شراكة بين جماعات عامة وخاصة وخيرية والمجتمع المدني وقد لعب دوراً بارزاً في تمويل التطوير المبكر لمجموعة من اللقاحات المرشحة ضد كوفيد-19.

إلى ذلك، أعلنت بريطانيا أن الصحة العالمية ستكون على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في مايو/ أيار وأنها ستحث الشركاء الدوليين على العمل لتعزيز الأمن الصحي العالمي.

 

استرازينيكا تحقق أرباحاً بقيمة 275 مليون دولار في الربع الاول

 

وفي سياق متصل، أعلنت شركة أسترازينيكا اليوم الجمعة أن لقاحها المضاد لكوفيد-19 حقق مبيعات بلغت قيمتها 275 مليون دولار في الربع الأول فيما أعلنت شركة صناعة الدواء نتائج مالية وتوقعات بنمو أفضل للمبيعات.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها الشركة عن التفاصيل المالية لتوزيع مبيعات لقاحها الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد، مشيرة إلى أنها لن تجني أرباحاً من اللقاح خلال الجائحة.

وشملت إيرادات اللقاح تسليم نحو 68 مليون جرعة في أنحاء العالم، وبلغت المبيعات إلى أوروبا 224 مليون دولار، بينما باعت الشركة لقاحات بقيمة 43 مليون دولار إلى الأسواق الناشئة وحققت المبيعات إلى بقية أنحاء العالم ثمانية ملايين دولار.

وتوقع الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية السويدية باسكال سوريوت في بيان تراجع تأثير كوفيد-19 وأن يتحسن الأداء في النصف الثاني من 2021.