الهيئة المنظمة للأدوية الأوروبية: هناك صلة محتملة بين أسترازينيكا والجلطات الدموية

  • 2021-04-08
  • 01:54

الهيئة المنظمة للأدوية الأوروبية: هناك صلة محتملة بين أسترازينيكا والجلطات الدموية

وجدت الهيئة المنظمة للأدوية في الاتحاد الأوروبي أن هناك صلة محتملة بين لقاح COVID-19 من AstraZeneca ومشاكل نادرة في تخثر الدم لدى البالغين الذين تلقوا اللقاح وقالت إنها أخذت في الاعتبار جميع الأدلة المتاحة.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA): "أحد التفسيرات المعقولة للجمع بين جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية هو الاستجابة المناعية مما يؤدي إلى حالة مشابهة لتلك التي تظهر أحياناً في المرضى الذين يعالجون بـ "الهيبارين"، مؤكدة أن فوائد أسترازينيكا لا تزال تفوق مخاطرآثاره الجانبية".  

وتشكل النتائج الجديدة عقبة رئيسية في الحرب العالمية ضد الوباء وتغييراً في موقف الجهة المنظمة، التي دعمت اللقاح الأسبوع الماضي وقالت إنه لم يكن هناك خطر متزايد من الإصابة بجلطات دموية بشكل عام من اللقاح.

كما إنها تشكل أيضاً ضربة لشركة AstraZeneca ، التي كانت المرشح الأوفر حظاً في السباق لصنع لقاح فعّال ضد COVID-19 منذ أن بدأت العمل مع جامعة أوكسفورد.

وطلبت لجنة السلامة في EMA، التي كانت تقيّم اللقاح إجراء المزيد من الدراسات والتغييرات على الدراسات الحالية للحصول على المزيد من المعلومات.

من جهة ثانية، أكدت وكالة الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية وغيرها من السلطات الصحية أن لقاح استرازينيكا آمن وفعال وأن الحماية التي يوفرها ضد "كوفيد-19" تفوق المخاطر الصغيرة لجلطات الدم النادرة.