تشريعات كورونا: جواز سفر رقمي للملقحين

  • 2021-03-08
  • 08:51

تشريعات كورونا: جواز سفر رقمي للملقحين

  • د. سهى معاد

 


قد يعتقد البعض أن جواز السفر الاميركي او الاسترالي أو الأوروبي هو مفتاح للسفر حول العالم، ولكن هذه الاسطورة قد تغيرت في زمن كورونا.

إن حكومات الدول اليوم بدأت تدرس وضع تشريعات جديدة لقبول الوافدين اليها سواء أكان للسياحة أو العمل أو الدراسة أو زيارة الاقارب في البلد أو غيره.

وبدأت الدول بوضع شروط دخول محدثة وتطور تقنيات جديدة لجواز سفر رقمي لمتلقي لقاح كورونا رقمي وهو جواز سفر يثبت تلقي لقاح كورونا واستيفاء شروط تلقي اللقاح (جرعة أو جرعتين أو غيره من الشروط الصحية الاخرى المتعلقة بـ كورونا).

ويتضمن جواز السفر الرقمي بيانات خاصة عن تلقي لقاح كورونا أو شهادة رقمية digital certificate  تثبت أنك تلقيت هذا اللقاح وغيره من المعلومات المتعلقة بتلقي اللقاح كالتاريخ ونوع اللقاح، إذ إن بعض الدراسات الطبية تشير الى أن لقاح كورونا هو مثل لقاح أنفلونزا وعليك أن تتلقاه كل فترة لضمان المناعة ضد كورونا وعند ظهور كل سلالة جديدة من الفيروس.

هل هذا يعني أنك قد لا تستطيع السفر طالما أنك لم تتلق اللقاح؟

نعم إن هذا جائز ولأسباب متعددة:

أولاً، قد تكون أنت على حذر من أخذ اللقاح تفادياً لعواقبه السلبية أو لاسباب صحية مثل التقدم في السن أو لأمراض يحذر أخذ اللقاح معها.

ثانياً، قد تكون ترغب في أخذ اللقاح ولكن لم يأت دورك بعد في البلد الذي تقيم فيه. وتفيد الاحصاءات أن مدى تداول لقاح كورونا بجرعاته المفروضة يتفاوت بين دولة وأخرى لاسباب مالية أو تشريعات خاصة باللقاح وقبول تداوله في البلد المعني.

ثالثاً، قد تكون البلد التي تقيم فيها غير جاهزة لإصدار النوع الجديد من جوازات السفر الرقمية الجديدة وليست لديها الامكانات لإدخال التقنيات الخاصة بهذه الجوازات.

وقد يترتب عليك تكاليف باهظة للسفر بسبب شروط الحجر والإجراءات الوقائية المفروضة ما لم يكن لديك هذا الجواز.

آخر التطورات

من المؤكد، وعلى الرغم من أنه قد يستغرق بعض الوقت، فإنه سيتم تطوير نظام رقمي دولي للسماح للأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا بالسفر من دون الحاجة إلى الحجر الصحي واختبارات  PCR  وقيود أخرى لتفادي إنتشار الوباء.

ولكن السؤال المطروح هو: هل سيكون لقاح كورونا وإثبات تلقي اللقاح حلاً لجميع مشاكل وقيود السفر في المستقبل؟ من المؤكد أن هذه الاجراءات والتقنيات الرقمية الجديدة قد تشكل جزءاً من الحل بحيث يتمكن الأفراد السفر بكلفة أقل وإجراءات مرور أمنية سهلة.

المحذرات

هناك أسباب وجيهة لتوخي الحذر في هذا الصدد، فنحن نحتاج إلى المزيد من المعرفة عن كيفية حماية لقاح كورونا ضد انتشار الوباء وظهور السلالات الجديدة له. إن أي لقاح غالباً ما يوفر مستوى عالٍ من الحماية ضد الأمراض الشديدة، ومعظمها يوفر حماية عالية للغاية بشكل عام، ولكن بالنسبة الى لقاح كورونا فإننا لا نستطيع الجزم الكامل بفعالية اللقاح، ولا نعرف إلى أي مدى هذا اللقاح سيمنع تفشي هذا الوباء في العالم وما إذا كان يمنع انتقال العدوى من شخص الى آخر او مدة الحماية التي يوفرها اللقاح، الا أن الدراسات الاولية التي أجرتها بريطانيا، وهي من البلدان السباقة اوروبياً في تعميم اللقاح على مواطنيها، أفادت أن لقاحات كورونا أظهرت نتائج إجابية ملموسة على الحد من الاصابات الجديدة والحالات الطارئة التي تحتاج الى عناية فائقة في المستشفيات.

توجهات الدول

تقوم المفوضية الاوروبية بتطوير نظام لشهادات لقاح الاتحاد الأوروبي. ووفقاً لتصريح رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد تكون شهادات لقاح الاتحاد الأوروبي جاهزة للاستخدام في غضون ثلاثة أشهر وتفيد أن مهلة الثلاثة أشهر هي لتطوير نظام رقمي لشهادات اللقاح يمكن استخدامه في جميع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي وذلك يستوجب الكثير من العمل التقني في جميع الدول الأعضاء.

وفي الولايات المتحدة الأميركية، طلب الرئيس جو بايدن بتقييم فكرة شهادات اللقاح الرقمية ومستوجباتها التقنية واللوجيستية.

ودعا رئيس مطار Heathrow في بريطانيا إلى إصدار شهادات صحية رقمية لإعادة تشغيل السفر الدولي، وربطت إستونيا وأيسلندا شهادات التطعيم الإلكتروني بالسفر والاستبعاد من الحجر الصحي. ولكن هل ستكون هذه الشهادات مطلوبة فقط للسفر الدولي أم أنها ضرورية للتنقل والحصول على وظيفة والتعليم؟

توجهات شركات التكنولوجيا

يعمل عدد من شركات التكنولوجيا مثل Oracle  و Microsoft على تطوير أنظمة رقمية لاصدار وتداول جوازات سفر رقمية من شأنها السماح للمُلقحين بالمرور عبر أمن المطار بإجراءات أمنية سريعة ومباشرة.

وبدأت التحالفات بين المنظمات والمجموعات الصحية وشركات التكنولوجيا الكبرى مثل  Microsoft و Oracle و Mayo Clinic  المنظمة الأميركية للرعاية الصحية للعمل معاً  لتطوير جواز سفر رقمي ووضع معايير للتحقق من تلقي لقاح كورونا بالكامل.

وجهة نظر الافرد

مع تسارع وتيرة تداول لقاحات كورونا، يزداد الطلب على نظام يسمح للأشخاص الذين حصلوا بالفعل على لقاحاتهم بالتحرك بحرية أكبر، ما يمكّن شركات الطيران والفنادق والشركات الأخرى من إعادة فتح أبوابها بأمان.

ولكن تقيداً بأحكام حماية البيانات الشخصية للأفراد، فعلى كل شخص أن يكون راضياً عن استخدام بياناته الشخصية الطبية لجعل أنظمة جوازات سفر لقاح كورونا الرقمية ممكنة، وبذلك فإن تطوير نظام تقني لجوازات سفر رقمية تتضمن معلومات عن شهادات لقاح كورونا هو أمر معقد يتطلب الكثير من الجهود في المجالات الطبية لتقييم مدى المناعة وتفادي انتشار العدوى، وفي مجالات التكنولوجيا وتحليل البيانات الضخمة، كما ويتطلب مراعاة أحكام حماية البيانات الشخصية للافراد.

إن التوفر العالمي غير المتكافئ للقاحات كورونا حتى الآن له إنعكاسات سلبية على تطوير هذه الانطمة الرقمية لجوازات سفر لقاح كورونا في جميع أرجاء العالم.  فإنه ليس عدلاً السماح لمواطني البلدان الغنية بالذهاب في إجازات والتمتع بحياة شبه طبيعية بينما يُجبر أبناء البلدان الفقيرة على البقاء في أماكنهم، كما ان إعطاء الأولوية للمواطنين الأكبر سنًا في تلقي اللقاح هو تمييز غير عادل ضد الشباب الذي عانى الكثير منهم من فقدان فرص التعليم والتنمية الاجتماعية أثناء فترة إنتشار الوباء.

إن إصدار جوازات سفر تتضمن شهادات لقاح كورونا له سلبيات وإيجابيات يجب تدارسها وأخذها في الاعتبار لتحقيق العدل والامن والمساواة في العالم.

إنه لمن المؤسف أن نكون قد وصلنا الى هذا الحدّ من التعقيدات للسفر ولربما التواصل عن بعد سيزدهر يوماً بعد يوم مع تشريعات آخر زمان كورونا.