ما هي تفاصيل الخطة الوطنية للقاح "كوفيد-19" في لبنان؟

  • 2021-01-27
  • 18:53

ما هي تفاصيل الخطة الوطنية للقاح "كوفيد-19" في لبنان؟

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

أطلقت وزارة الصحة العامة اللبنانية الخطة الوطنية للقاح "كوفيد-19" بعد أن شكّلت لجنة وطنية لإدارة هذا الملف في 6 تشرين الأول/أكتوبر الماضي برئاسة د.عبد الرحمن البزري، لوضع آلية لتسجيل واستلام وتوزيع وإدارة عملية التلقيح ورصد الآثار الجانبية، ومراقبة سلسلة التبريد وكل ما يتعلّق بالحفاظ على جودة اللقاح بالإضافة إلى ضمان وصوله إلى الفئات المستهدفة.

 

اللقاح مجاني لجميع المقيمين 

والبنك الدولي يتولى التمويل

 

70 في المئة في 2021/2022 

وتهدف الخطة إلى تحقيق مستويات مرتفعة من تلقيح المقيمين على الأراضي اللبنانية لتصل إلى 70 في المئة خلال العام 2022/2021، وتستهدف الحماية من تفشي الوباء من خلال التلقيح، الحدّ من الإصابات للفئات المستهدفة كأولوية لتحفيف الحالات التي تستدعي العناية الفائقة، وخفض عدد الوفيات.

مجانية اللقاح 

كما تعتمد الخطة بعض المبادئ من بينها وأهمها: مجانية اللقاح وعدم فرض أي رسم مالي مقابله حتى في مراكز التلقيح الخاصة، منحه للأشخاص وفق الأولويات، شموله كافة المقيمين على الأراضي اللبنانية، وفي المقابل عدم فرض إلزاميته. 

مرجعية الدول  

أما في ما يتعلق بإدخال وتسويق واستخدام أي دواء أو لقاح، شددت الخطة على ضرورة أن يكون التسجيل بحسب القوانين المعتمدة في لبنان حيث يتم تسجيل اللقاحات إذا كانت من دول مرجعية وفي حال كانت من دول غير مرجعية يجب أن يكون اللقاح حاصلاً على "WHO Pre-qualification"، مشيرة إلى أن لقاح "فايزر" هو من دول مرجعية وعلى هذا الأساس تم إعطاؤه الترخيص للاستعمال الطارئ، لافتة النظر إلى أنه سيتم اعتماد آلية مستحدثة في وزارة الصحة في حال إعطاء ترخيص استعمال طارئ للقاحات من دول غير مرجعية ولم تحصل بعد على ترخيص من منظمة الصحة العالمية.

إعتماد "فايزر" و"بينوتك"

وحول اللقاحات التي تعمل الدولة اللبنانية على شرائها، أقرّت الخطة لقاح "فايزر" – "بينوتك" الذي يستخدم تقنية الحمض النووي الريبي "mRNA"، وهو اللقاح الأول في العالم الذي حاز على ترخيص الاستعمال الطارئ من قبل منظمة الصحة العالمية حتى تاريخه وموافقات دولية تعنى بتراخيص الأدوية. 
وشددت على أن كل شخص بحاجة إلى جرعتين من اللقاح مع فاصل زمني يصل إلى 3 أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية، بالإضافة إلى ضرورة تخزين اللقاحات على درجة حرارة تصل إلى 80 – درجة مئوية وهي بحاجة إلى برادات "Ultra Low Thermal Freezer" (ULT)، على أن يتم الحصول على الجرعات على 4 مراحل لتصل تباعاً إلى لبنان خلال العام 2021 بدءاً من منتصف شهر شباط/فبراير المقبل.

منصة كوفاكس 

كما أقرّت الخطة لقاحاً غير محدد من خلال منصّة "كوفاكس" حيث تمّ حجز نحو 20 في المئة من السكان في لبنان، أي نحو 2.73 مليون جرعة، ومن الممكن أن يكون هذا اللقاح من شركة "فايزر" أو غيره عبر هذه المنصة، بالإضافة إلى أنه يتم التفاوض مع شركة "أسترازينيكا" لحجز 1.5 مليون جرعة تستخدم تقنية الناقل الفيروسي (Viral Vector).

التمويل ودور البنك الدولي 

وحول التمويل والموارد، فسيقوم البنك الدولي بدفع سعر لقاح "فايزر" البالغ نحو 18 مليون دولار، وفي حين قامت وزارة الصحة اللبنانية بدفع الدفعة الأولى لمنصة "كوفاكس" من الموازنة الخاصة للقاحات عن طريق "اليونيسيف" والتي بلغت قيمتها نحو 4 ملايين دولار، نقلت الدولة اللبنانية اعتماداً من الموازنة العامة لدفع الدفعة الثانية لمنصة "كوفاكس" والبالغة نحو 18 مليون دولار.

الفئات والمراحل 

ونظمت الخطة الفئات المستفيدة أولاً من التطعيم حيث شملت: 

 

المرحلة الأولى:

-العاملون في القطاع الصحي والأشخاص ضمن الفئة العمرية 75 عاماً وما فوق بغض النظر عن الأمراض المزمنة التي يعانون منها. 

-الأشخاص في الفئة العمرية من 65 إلى 74 عاماً.

-الأشخاص في الفئة العمرية من 16 إلى 54 عاماً الذين يعانون من مرض مزمن واحد أو أكثر، والعاملون في فرق الترصّد الوبائي والتابعين لوزارة الصحة. 

 

المرحلة الثانية:

 الأشخاص في الفئة العمرية من 55 إلى 64 عاماً الذين لم يشملهم التطعيم سابقاً، ومن ثم الأشخاص في الفئة العمرية من 16 إلى 54 عاماً الذين يعانون من مرض مزمن واحد أو أكثر، العاملون في قطاع الرعاية الصحية الأولية الذين لم يشملهم التطعيم سابقاً، الأشخاص الضروريين للحفاظ على حسن سيرة المجتمع والأشخاص والعاملون في مآوي العجزة ودور الرعاية المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والسجون.

 

المرحلة الثالثة: 

- المعلمون والعاملون في الحضانات والمدارس وفي قطاع الرعاية الصحية الأولية فيما شملت المرحلة الرابعة جميع الأشخاص في الحصول على اللقاح.

 

للإطلاع على تفاصيل الخطة

تحميل الملف