البنك الأوروبي يستثمر أكثر من مليار يورو في مصر خلال 2020

  • 2021-01-18
  • 13:22

البنك الأوروبي يستثمر أكثر من مليار يورو في مصر خلال 2020

أعلنت وزيرة التعاون الدولي المصرية، محافظ مصر لدى "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" رانيا المشاط أن بلادها كانت الوجهة الأولى لاستثمارات البنك خلال العام 2020 على مستوى دول منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط التي تضم مصر، ولبنان، والمغرب، وتونس، والضفة الغربية، وقطاع غزة، باستثمارات بلغت أكثر من مليار يورو، وذلك من إجمالي 2.13 مليار يورو وجههم البنك لـ 48 مشروعاً في المنطقة.

وأشارت المشاط إلى أن البنك قدّم تمويلات بقيمة 784 مليون يورو عبارة عن خطوط ائتمان للمؤسسات المالية والبنوك المصرية لإعادة إقراضها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك ضمن حزمة الاستجابة التي خصّصها للمؤسسات بهدف مواجهة تداعيات فيروس كورونا وتوفير السيولة للشركات لمساندتها ودعم جهود التعافي.

كما وفّر البنك تمويلاً تنموياً بقيمة 12 مليون دولار لقطاع السياحة من خلال تطوير فندق جديد في منطقة غرب القاهرة يؤمّن أكثر من 300 فرصة عمل ويعزّز دمج المرأة في سوق العمل، وتضمن المشروع برنامجاً تدريبياً بتمويل من أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، وفرص التعلّم القائم على العمل في مجال الضيافة والسياحة للشباب، كما تضمن تمويلاً بقيمة 4.2 ملايين دولار لشركة "طاقة بي في" التابعة لشركة "طاقة عربية" لتعزيز مشاريع الطاقة المتجددة والتوجه نحو الاقتصاد الأخضر.

تجدر الإشارة إلى أن "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" ومنذ بدء عملياته في مصر خلال العام 2012، استثمر أكثر من 7 مليارات يورو في 125 مشروعاً داخل البلاد، وشملت مجالات استثمار البنك القطاع المالي، والصناعات الزراعية، والتصنيع والخدمات، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية مثل قطاع الطاقة والمياه وخدمات الصرف الصحي والنقل.

وكانت وزارة التعاون الدولي المصرية قد أطلقت تقريرها السنوي للعام الحالي تحت عنوان "الشراكات الدولية لتحقيق التنمية المستدامة.. صياغة المستقبل في ظل عالم متغير" والذي كشف عن قيام الوزارة بالاتفاق مع شركاء التنمية المُتعددي الأطراف والثنائيين، على تمويلات تنموية بقيمة 9.8 مليارات دولار خلال العام، بواقع 6.7 مليارات دولار لتمويل قطاعات الدولة التنموية، و3.1 مليارات دولار لتمويل القطاع الخاص.