مختبر رقمي في دبي لتعزيز الاستدامة في استهلاك المياه

  • 2020-01-30
  • 08:35

مختبر رقمي في دبي لتعزيز الاستدامة في استهلاك المياه

افتتح في دبي أول مختبر رقمي من نوعه لحلول المياه باستخدام الحوسبة السحابية وتقنيات الواقع الافتراضي. وصممت المختبر شركة ’غروندفوس‘ المتخصصة في توفير حلول المياه المبتكرة، ليكون ’آيفوس‘ أول صالة رقمية ومركزاً إقليمياً لحلول المياه القائمة على الحوسبة السحابية. 

يقدم مختبر ’آيفوس‘ عروضاً حية لحلول المياه عالية الكفاءة باستهلاك الطاقة بالاعتماد على الحوسبة السحابية، والتي يمكن مراقبتها والتحكم بها وتحسينها عن بعد، ما يتيح للمستخدمين إمكانية تشغيل أنظمتهم الخاصة بمعالجة المياه على نحو مستدام ومن أي مكان في العالم. وباستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، يوفر المختبر أيضاً تقنيات شاملة تتيح إمكانية تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بكل سهولة ويسر. 

افتتح المختبر الجديد الرئيس التنفيذي في ’غروندفوس‘ مادس نيبر، الذي يشغل أيضاً منصب سفير البند السادس من أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة، ورئيس مجلس إدارة الشراكة بين الحكومة الدنماركية وشركات الإنتاج. وقال: "يندرج البند السادس من أهداف التنمية المستدامة، والمتمثل بتوفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي للجميع بحلول العام ٢٠٣٠، في صميم عملياتنا التشغيلية. ويمكننا سوية إنجاز الكثير".

يشكل مختبر ’آيفوس‘ خطوة كبيرة بالنسبة للمنطقة، حيث يتيح للهيئات الحكومية والشركات التجارية والأفراد معالجة التحديات المتعلقة بالمياه والمناخ. وتضم منطقة الشرق الأوسط ستة بالمئة من سكان العالم، وتعاني معظم دولها شح المياه، في حين تشهد نمواً مطرداً في الطلب على المياه.  وقد نجحت تقنيات ’غروندفوس‘ الرقمية المقامة في عدد من المشاريع في دولة الإمارات في خفض استهلاك الطاقة بمقدار ١١ ألف ميغاواط/ساعة. وتتبنى حلول معالم عمرانية بارزة في الإمارات، منها ’ون زعبيل‘ و’رويال أتلانتس‘.