السعودية: ماذا يعني رفع صندوق الاستثمارات العامة حصته في أكوا باور؟

  • 2020-11-20
  • 10:39

السعودية: ماذا يعني رفع صندوق الاستثمارات العامة حصته في أكوا باور؟

تحمل خطوة صندوق الاستثمارات العامة في السعودية رفع حصته في شركة "أكوا باور" أبعاداً مهمة، إذ مكنت الصندوق من تملك حصة رئيسية في الشركة التي تعدّ واحدة من أنجح الشركات في المنطقة في مجال الطاقة المتجددة.

ومن شأن هذا الاستثمار أن يمكّن الصندوق من دعم خطته لتطوير قطاع الطاقة المتجددة داخل المملكة في ظل وجود خطة طموحة لتطوير هذا القطاع والحدّ من الاعتماد على النفط في إنتاج الطاقة، وقد تجلى ذلك في المشاريع الاستراتيجية التي يجري تطويرها في المملكة كمشروع القدية ومشروع البحر الأحمر وسواها. 

 

رفع الحصة في "أكوا باور" 

ينسجم مع التوجه العالمي لضخ المزيد من الاستثمارات في الطاقة المتجددة


رؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

 

كذلك، ينسجم الاستثمار في "أكوا باور" مع التوجه الذي اعتمده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لاستثمار الصندوق نحو 150 مليار ريال سنوياً في الاقتصاد السعودي خلال العامين المقبلين، وبالتالي، فمن شأن الصفقة أن تساهم في توفير فرص جديدة أمام الشركات السعودية الراغبة في تطوير قدراتها وبرامجها في قطاع الطاقة المتجددة.

كما إن هذا الاستثمار ينسجم مع التوجه العالمي المتزايد نحو تعزيز الاستثمارات في الطاقة المتجددة، ودعوة المؤسسات المتخصصة دول المنطقة لضخ المزيد من الاستثمارات فيه كما هي الحال مع صندوق النقد الدولي. 

 

يعول على "أكوا باور" في تحقيق عوائد مرتفعة على المدى الطويل

 

تحفيز وتنويع النمو

 

وتعليقاً على هذه الصفقة، أوضح متحدث رسمي باسم صندوق الاستثمارات العامة أن الشركة ستعلب دوراً مهماً في تحفيز وتنويع النمو الاقتصادي في المستقبل، كما تساهم في توفير عوائد مهمة على المدى الطويل، وأضاف أن رفع حصة الصندوق في الشركة، تعكس تقدم الشركة وطموحاتها، مشيراً إلى أن صندوق الاستثمارات العامة يعد مستثمراً على المدى الطويل، ولديه التزام بتمكين وتطوير القطاعات الاقتصادية الرئيسية في السعودية. 

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة الشركة محمد أبونيان إن هذا الاستثمار الإضافي من قبل الصندوق يعدّ التزاماً بتمكين الشركات الوطنية القيادية كما هي الحال مع "أكوا باور"، وكذلك مؤشراً على الثقة في قدرتها على تعزيز النمو المستدام والمرن، مع الأخذ في الاعتبار مبادئ الاهتمام بالبيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة. 


البحر الأحمر أحدث المشاريع 

 

وكان تحالف بقيادة "أكوار باور" فاز بعقد بناء وتشغيل مرافق تعتمد على الطاقة المتجددة لمشروع البحر الأحمر الذي يعدّ واحداً من أهم الاستراتيجية الترفيهية في المملكة، وهو بذلك يصبح أول مشروع سياحي في المنطقة يعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة.