الامارات: إطلاق المجلس الاستشاري الدولي للاقتصاد الجديد

  • 2020-11-16
  • 12:31

الامارات: إطلاق المجلس الاستشاري الدولي للاقتصاد الجديد

أطلقت وزارة الاقتصاد الإماراتية "المجلس الاستشاري الدولي للاقتصاد الجديد" الذي يضم نخبة من الخبراء والمستشارين الدوليين وصنّاع السياسات الاقتصادية إلى جانب كوادر وطنية مؤثرة في تطوير وصياغة العديد من برامج التنمية الاقتصادية في الدولة.

ويتولى المجلس عدداً من المهام المرتبطة ببنية الاقتصاد الجديد، ومن أهمها تطوير الأفكار والمقترحات وتقديم المشورة لمتخذي القرار في المجالات الاقتصادية الجديدة، وتطوير الأوراق البحثية والدراسات، وتطوير نماذج جديدة للشراكات الإقليمية والدولية في مجالات اقتصاد المستقبل.

كما يساهم في التنسيق مع المراكز البحثية والمؤسسات الأكاديمية، وذلك بهدف تعزيز موقع دولة الإمارات كمختبر عالمي للأفكار المبتكرة، ومشاركة تجربة الاقتصاد الإماراتي مع الشركاء الخارجيين.

المري: المجلس تجربة جديدة تطوّرها الإمارات

وفي هذا الاطار، اعتبر وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري أن المجلس هو تجربة جديدة تطورها دولة الإمارات، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمل من خلالها على تطوير أفكار ومقترحات وصياغة سياسات اقتصادية جديدة.

وأضاف المري أن التحولات الجديدة التي يشهدها العالم اليوم نتيجة انتشار الجائحة العالمية "كوفيد- 19"، انعكست على أوجه الحياة كافة سواء السلوك اليومي أو على صعيد حركة التجارة والسفر ومختلف الأنشطة الاقتصادية والقطاعات الحيوية، مشيراً إلى أن الإمارات لا تقف نظرتها عند حدود الظروف الراهنة، بل تعمل على تحويل التحديات إلى فرص وتوظيفها في خدمة أهداف وغايات تنموية بعيدة المدى.

ولفت النظر إلى أن الحكومة الإماراتية كانت الأكثر استعداداً للتعامل مع أغلب التحديات التي ظهرت نتيجة تداعيات "كوفيد- 19"، وكانت الأكثر قدرة على احتضان التغييرات بشكل أسرع من العديد من الدول الأخرى، مشيراً إلى أنها تعمل وفق رؤية تنموية طموحة للخمسين عاماً المقبلة، ويُمثل توفير قراءة دقيقة وواقعية للمشهد الاقتصادي الراهن وتحليل المؤشرات واستنباط الاحتمالات، أمراً ضرورياً لتطوير الخطط والمبادرات الداعمة للتوجهات الاستراتيجية الوطنية.

وقال إن من هذا المنطلق جاءت فكرة "المجلس الاستشاري الدولي للاقتصاد الجديد" كمبادرة جديدة تهدف إلى الجمع بين 15 مفكراً ومؤثراً رائداً من جميع أنحاء العالم لاستكشاف القضايا الاقتصادية الرئيسية التي سيواجهها الاقتصاد العالمي وانعكاساتها على دولة الإمارات وفهم التغييرات الكبيرة، وتطوير أفكار جديدة، والاستعداد للمستقبل وما يُطلق عليه "الاقتصاد الجديد".