نجاح الرحلة التجريبية الأولى لطائرة بوينغ 777 إكس

  • 2020-01-26
  • 19:52

نجاح الرحلة التجريبية الأولى لطائرة بوينغ 777 إكس

أكملت شركة بوينغ بنجاح أول رحلة لأكبر طائرة ركاب في العالم ثنائية المحرك من طراز 777 إكس. 

وتأتي هذه الرحلة التجريبية في وقت بالغ الأهمية بالنسبة إلى الشركة الأميركية العملاقة لصناعة الطائرات، التي تسعى جاهدة لاستعادة ثقة العالم بها وتعزيز صورتها في أوساط المستثمرين والمستخدمين بعد أزمة سقوط اثنتين من طائراتها من الطراز 737 ماكس، والذي أدى إلى مقتل حوالى ٣٥٠ شخصاً العام الماضي.

وكانت الرحلة الأولى لهذا الطراز الجديد من طائرات المسافات الطويلة مقررة في صيف 2019، لكنها أرجئت بسبب مشاكل في المحرّك الذي تصنعه شركة "جنرال إلكتريك"، فضلاً عن صعوبات تتعلق بعمل الأجنحة والبرامج المعلوماتية.

وأقلعت الرحلة التجريبية بالقرب من مدينة سياتل واستمرت أربع ساعات. وجاءت المحاولة الناجحة بعد تأجيلها مرتين هذا الأسبوع بسبب الأحوال الجوية والرياح العاتية.

ورغم نجاح التجربة إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من التجارب قبل دخول الطائرة الجديدة الخدمة لدى شركة طيران الإمارات، العام المقبل. 

وتعتبر الطائرة الجديدة 777 إكس أكثر كفاءة وفاعلية من نسخة بوينغ الناجحة 777 ميني-جامبو، وتشمل مميزات فريدة منها الأجنحة القابلة للطي، الأمر الذي يسهم في التقليل من استهلاك الوقود ويسهّل ركنها على المدرج، كما أنها تعمل بأكبر المحركات التجارية في العالم. 

الجناحان القابلان للطي من أهم مزايا طائرة بوينغ الجديدة

 

وباعت بوينغ حتى الآن 309 طائرات من هذا الطراز، بسعة تتراوح بين 384 و426 راكباً للطائرة الواحدة. وتأمل بوينغ أن تنافس بهذه الطائرة الطراز "إيه 350" من شركة أيرباص، الذي يتسع لنحو 360 راكباً. 

وقالت الشركة إن أغلبية طلبيات الشراء قد أتت من سبع شركات طيران عالمية ضخمة هي طيران الإمارات ولوفتهانزا وكاثاي باسيفيك والخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية السنغافورية. 

وتواجه الشركة الأمريكية تحقيقات متعددة وسط اتهامات بأنها تخلت عن معايير السلامة لأنها تسرعت في تسليم طائراتها من الطراز 737 ماكس إلى العملاء. وتشير التقديرات إلى أن توقف عمل الطائرات من هذا الطراز، وكان يعد أكثر طرازاتها مبيعاً، قد كلف الشركة أكثر من 9 مليارات دولار.