محمد بن زايد: "براكة" تعزز دورنا في قطاع الطاقة الصديقة للبئية

  • 2020-06-12
  • 08:00

محمد بن زايد: "براكة" تعزز دورنا في قطاع الطاقة الصديقة للبئية

أكّد ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية ستعزز مكانة دولة الإمارات ودورها الريادي في قطاع الطاقة الصديقة للبيئة، مشيداً بالإنجازات التي تحققت في هذا المشروع وبالالتزام الذي تحلّت به الكفاءات الإماراتية إلى جانب الخبرات العالمية لضمان أعلى معايير السلامة في أولى محطات الطاقة النووية السلمية في العالم العربي.

وأشار آل نهيان خلال زيارة قام بها إلى محطات "براكة" للطاقة النووية في أبوظبي إلى الأهمية الاقتصادية والاجتماعية التي يشكّلها البرنامج النووي السلمي للإمارات إلى جانب إسهام المشروع في مواجهة التحديات التي تفرضھا ظاھرة التغیّر المناخي على المنطقة والعالم.

وأكّد مواصلة تقدیم الدعم الكامل للبرنامج النووي السلمي الإماراتي، الذي سیساھم في تعزیز التنمیة المستدامة والتنوع الاقتصادي من خلال إنتاج طاقة كھربائیة آمنة وموثوقة وصدیقة للبیئة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية خلدون المبارك إن مشروع محطات "براكة" يعدّ إضافة في غایة الأھمیة إلى البنیة التحتیة الوطنیة الاستراتیجیة لدولة الإمارات، مشيراً إلى أنه سیسھم في إنتاج طاقة كھربائیة آمنة وموثوقة وصدیقة للبیئة؛ إلى جانب كونه واحداً من أھم محركات النمو الاقتصادیة والاجتماعیة والتعلیمیة، والذي سیسھم في تحقیق الازدھار على مدى 60 عاماً المقبلة.

من ناحيته، قال المدير التنفيذي للمؤسسة محمد ابراهيم الحمادي إن المؤسسة نجحت في إنجاز أحد أضخم المشاریع الإنشائیة وأكثرھا تطوراً في تاریخ الإمارات، مشيراً إلى أنها حققت العدید من الإنجازات على مدار العقد الماضي في إحدى أكبر منشآت الطاقة النوویة السلمیة الحدیثة التي یجري بناؤھا الآن على مستوى العالم.

وأعلن الحمادي عن استكمال الأعمال الانشائیة في المحطة الثانیة وفق أعلى المعاییر العالمیة الخاصة بالجودة والسلامة، مشيراً إلى أنه سیتم تسليمها إلى شركة "نواة للطاقة" لاستكمال جمیع الاستعدادات التشغیلیة تمھیداً للحصول على رخصة التشغیل من الھیئة الاتحادیة للرقابة النوویة.

وفي بدایة الجولة، اطلع ولي عهد أبوظبي على الإنجازات التي حققتھا مؤسسة "الإمارات للطاقة النوویة" وشركتا "نواة للطاقة" و"براكة الأولى" التابعتين لها بالتعاون مع "الشركة الكوریة للطاقة الكهربائية" خلال السنوات الماضیة. وجال على غرفة التحكم الرئیسة في المحطة الأولى التي تمر حالیاً في المراحل الأخیرة من الاختبارات استعداداً لبدایة تشغیل المفاعل، كما تفقّد سير العمل في المحطات الثلاث الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "الإمارات للطاقة النووية" تعمل حالياً على إتمام المرحلة الأخيرة من العملیات الإنشائیة للمحطتین الثالثة والرابعة ضمن مشروع محطات "براكة" للطاقة النوویة السلمیة في منطقة الظفرة بأبوظبي وتجاوزت نسبة الإنجاز الكلي في المحطات الأربع 94 في المئة.

كما ستنتج المحطات الأربع عند تشغیلھا 25 في المئة من الطاقة الكھربائیة في الإمارات، بقدرة إنتاجیة تعادل 5600 میغاواط من كھرباء الحمل الأساسي، وستسھم في الحدّ من 21 ملیون طن من الانبعاثات الكربونیة سنویاً، أي ما یعادل إزالة 3.2 ملايين سیارة من الطرقات كل عام.