كين لي: تصاميم "نيسان" تعكس التراث الياباني

  • 2020-06-02
  • 13:15

كين لي: تصاميم "نيسان" تعكس التراث الياباني

مدير التصميم الأول للسيارات التجارية الخفيفة في "نيسان" يتحدث إلى "اوّلاً- الاقتصاد والأعمال" عن رحلته مع الشركة

  • خطار زيدان

يفخر مدير التصميم الأول للسيارات التجارية الخفيفة في شركة "نيسان" كين لي بشغفه بالسيارات وتصاميمها، وتحديداً سيارات شركة "نيسان"، التي بدأ مسيرته فيها في العام 2003 وساهم في تصميم أكثر طرازاتها ابتكاراً وتميزاً، قبل أن يتولى مسؤوليته القيادية في حزيران/يونيو 2019، إضافة إلى توليه أيضاً مسؤولية سيارات "kei" لسوق اليابان ومنتجات الفئة B.

يتحدث لي إلى "أولاً- الاقتصاد والأعمال" عن رحلته مع "نيسان" وشغفه ومصدر إلهامه، وعن أبرز تصاميمه، كما يتطرق إلى فترة ما بعد كورونا، والانعكاسات المرتقبة على النزعات التصميمية، ولا ينسى أن يؤكد على قناعته أن "نيسان" تمثل بامتياز اليابان، وتجمع بين التقدم التكنولوجي والابتكار والجودة والحرفية والاهتمام في أدق التفاصيل.

 

 

ما هي أبرز التصاميم التي عملتم عليها، وما هو دوركم في تصميم طراز "باترول" الحالي؟

شكّل التصميم دائماً جزءاً لا يتجزأ من "نيسان"، وكلّ تحديث ندخله على أيّ طراز يُدرس بعناية. كان أحد أهم المشاريع التي عملت عليها في نيسان الجيل الثالث من "مورانو" في العام 2015، لقد جذبني الجيل الأول من طراز مورانو، لأنه يعكس الابتكار وجوهر "نيسان" بأكملها، وكان يشبه سفينة الفضاء التي هبطت من مكان آخر، لذلك استخدمنا في الجيل الثالث من "مورانو" المركبة الفضائية والطيران الحديث كمصدر إلهام، وأدى ذلك إلى اكتشاف عناصر تصميم جديدة مثل السقف العائم والمصابيح السهمية الشكل التي أصبحت في نهاية المطاف من علامات تصميم سيارات "نيسان" الفارقة، كان الأمر أشبه بتصميم سيارة اختبارية.

كما إن من أبرز المشاريع التي عملت عليها هي "نيسان ألتيما" 2019، حيث تعاونت مع فريق التصميم في أميركا لتطوير المقصورة الخارجية لهذا الطراز، إضافة إلى سيارة نيسان Vmotion 2.0 الاختبارية التي كُشف عنها في "معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات" في ديترويت في العام 2017، وقد جسّدت روعة لغة "نيسان" التصميمية الجديدة المتمثلة بـ"الهندسة العاطفية"، كذلك، أحببت العمل على طراز "باترول" الجديد، نظراً الى تراث هذه السيارة العريق، وشكّل العمل على التصميم مسيرة إبداعية على الصعيد الثقافي، كوني حرصت على مراعاة طبيعة الشرق الأوسط وسكانه وتاريخ السيارة. لقد قدت تصميم المقصورتين الداخلية والخارجية للسيارة من مركز التصميم العالمي في اليابان. لطراز "باترول" عملاء أوفياء كثر وقد شكّل منتجاً ملهماً ومحبوباً، علينا أن نكرّم تراثنا وقد حالفنا الحظ بالتراث الغني الذي نمتلكه، وأنا أقود حالياً بعد طراز "باترول" التوجّه التصميمي العام لسيارات "نيسان" التجارية الخفيفة، وهنالك سلسلة مشاريع لافتة سيجري الإعلان عنها في الأسواق بالتزامن مع إطلاقها.

 

ما هي أهم العناصر التي تشكل الأساس للغة التصميم؟ وما هو النهج الذي تتبعونه في تصميم السيارات التجارية الخفيفة؟

 

إن أهم جانب في حياتي هو الاستمتاع بما أقوم به، لأنّ تصميم السيارات ليس عملاً بالنسبة إلينا وإنما هواية، وكلما استمتعنا بها، زاد شغفنا، وأصبح عقلنا أكثر حرية وبالتالي يزيد إبداعنا، هذا ما أشجع فريق التصميم على فعله، ألا وهو الشغف والاستمتاع يومياً لتقديم نتائج مبهرة.

بصفتي مدير تصميم، يتمثل دوري أولاً بإلهام الفريق وتحديد الاتجاه، والأهمّ هو إيجاد الاتجاه الصحيح للتصميم، خصوصاً في البداية، ليتم التوصل إلى منتج جيد.

بالنسبة إلى عملي، يتعلق الأمر بفهم الأسواق العالمية وتوجهات التصميم وتوقعات العملاء وجمال الشكل ببساطة والجمع بين العناصر كلها لتوجيه المشروع في الاتجاه الصحيح.

تتميز محفظة السيارات التجارية الخفيفة لدينا بتنوّعها، ولكننا نتبع طريقة شائعة في تصميم سيارات الركاب في "نيسان" والمركبات التجارية الخفيفة. نأخذ دائماً في الاعتبار جوهر علامة "نيسان" التجارية: التحدي والابتكار. نحن نلتزم بسِمات شركة "نيسان" التي تمثّل اليابان، ولذلك نراعي أيضاً السمات اليابانية، وهذا يعني بالنسبة لنا مراعاة التقدم التكنولوجي والاهتمام الدقيق بالتفاصيل في آن معاً.

نحن نلتزم أيضاً بسِمات السيارات التجارية الخفيفة، سواء أكانت شاحنة أو سيارة رياضية متعددة الاستخدامات، وبقدرتها على الوصول إلى أيّ مكان وتوفير شعور بالمتانة، ونراعي في تصميم السيارات التجارية الخفيفة هذه العناصر: "نيسان" واليابان وسمات السيارات التجارية الخفيفة، ونمزجها معاً كمكوّنات متعددة في طبق واحد، وننسقها لتصبح ملائمة لكل فئة من مجموعة السيارات التجارية الخفيفة، ونحرص على إبراز علامة "نيسان" التجارية وتراثها.

يجب أن توفر السيارات التجارية الخفيفة اليابانية شعوراً بالجودة والحرفية والدقة والتكنولوجيا، ويجب أن يعكس تصميمها هذه العناصر من خلال خطوط أكثر وضوحاً وتفاصيل مدروسة بعناية وتقنيات حديثة، هذه هي العناصر التي تعكس التراث الياباني.

 

ما الذي يلهم فريق تصميم السيارات التجارية الخفيفة؟

 

نجد إلهاماً جديداً من مصادر عدة بناءً على نوع المشروع، ما من حدود في الواقع، يعتمد الأمر على مخيلة المصممين. من المهم جداً التواصل مع مناطقنا، والسيارات التجارية الخفيفة تتوفر في كل سوق مثيرة للإهتمام. نحن على تواصل دائم مع فرق التخطيط للمنتجات العاملة في الأسواق الأساسية كافة، ومن الممتع استلهام منتجات تؤثر في الأسواق والعملاء.      `

يتولى فريق تصميم السيارات التجارية الخفيفة أيضاً مشاريع شاحنات التحالف، ما يحتّم تعاوناً كبيراً مع شركائنا، ويعني هذا بالنسبة إلى المصممين الجمع بين الابتكار والتفكير المنطقي والعقلاني، وتستوجب الشاحنات التجارية بالتأكيد تفكيراً عقلانياً وتوجهاً نحو حلّ المشاكل بشكل منطقي وبعض المصممين يهوون هذا الأمر، فالتحدي هنا مضاعف، كونه يتعين علينا التوصل إلى منتج عمليّ تماماً مع الأخذ في الاعتبار أهمية جمال الشكل، دائماً ما تشكّل هذه المشاريع بالذات تحدياً ممتعاً بالنسبة لنا.

 

كيف تأثر طرح التصاميم الجديدة بجائحة كوفيد-19 وتداعياتها؟

 

إن المشكلة الوحيدة التي تواجه طرح التصاميم الجديدة في هذه المرحلة هي القيود التي فرضتها المرحلة الحالية. الناس عادةً يرغبون في لمس التصاميم والطرازات الجديدة والإحساس بها، ولكن نظراً إلى الوضع الحالي، يجدر بنا الابتكار وإيجاد أفضل الطرق للكشف افتراضياً عن السيارات الجديدة من دون أن تتأثر التجربة سلباً.

 

هل ستغير "نيسان" طريقة تعاملها مع الأسواق بعد تجاوز مرحلة كوفيد-19، في ما يتعلق بمتطلبات التصاميم؟ وهل سيحدث تغيير في تلبية "نيسان" لهذه المتطلبات؟

 

ما زال الوقت مبكراً لمعرفة سلوك المستهلكين في كل سوق، لكننا لمسنا إلى الآن أثراً إيجابياً للعمل عن بعد، ألا وهو الوصول إلى شبكة موارد ومواهب أوسع من حول العالم، نحن نميل كمصممين عادةً للعمل بسرعة، ونبقى على استعداد دائم للعمل مع أسواق مختلفة بالارتكاز على احتياجاتها ومتطلباتها.