"أوبك" تتوقع زيادة في الطلب العالمي على الطاقة بين 2018 و2040

  • 2019-11-15
  • 14:22

"أوبك" تتوقع زيادة في الطلب العالمي على الطاقة بين 2018 و2040

قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" محمد باركيندو أنه من المنتظر أن يواصل قطاع النفط والغاز لعب دور رئيس في التنمية الاقتصادية المستدامة والحدّ من فقر الطاقة.

وأشار باركيندو، في كلمة ألقاها أمام قادة القطاع خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك)، إلى أن المنظمة تتوقع زيادة  في إجمالي الطلب الأولي على الطاقة في جميع أنحاء العالم بنسبة 25 في المئة بين العامين 2018 و2040، مع توقعات بأن يلبي النفط والغاز غالبية الطلب.

وأوضح أن جميع أشكال الطاقة ستكون مطلوبة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة بطريقة مستدامة، وأن النفط والغاز سوف يستحوذان على أكثر من نصف مزيج الطاقة العالمي بحلول العام 2040، لافتًا النظر إلى أن مصادر الطاقة المتجددة تساهم في تحقيق أعلى نسبة نمو، في ضوء التوسّع الكبير في استثمارات البلدان الأعضاء في "أوبك" بمصادر الطاقة المتجددة، ولا سيما في الإمارات، مشيراً إلى أن الغاز الطبيعي سيشهد أعلى نمو في استبدال الفحم (بغرض توليد الكهرباء)، في حين يواصل النفط احتفاظه بأكبر حصة في مزيج الطاقة العالمي.

وأشار باركيندو إلى إن النمو سوف يكون مدفوعًا بارتفاع الطلب في البلدان النامية، إذ لا يزال هناك نحو مليار شخص يفتقرون إلى الكهرباء وثلاثة مليارات إنسان لا يحصلون على الوقود النظيف لأغراض الطهي.