للمرة الأولى في التاريخ.. العقود الآجلة للنفط الأميركي سلبية

  • 2020-04-20
  • 23:05

للمرة الأولى في التاريخ.. العقود الآجلة للنفط الأميركي سلبية

تحوّلت العقود الآجلة للنفط الأميركي لأقرب استحقاق أثناء تعاملات اليوم الاثنين إلى سلبية للمرة الأولى في التاريخ، وذلك مع امتلاء مستودعات تخزين الخام ما يعوّق المشترين، بينما أظهرت بيانات اقتصادية ضعيفة من ألمانيا واليابان شكوكاً حول موعد تعافي استهلاك الوقود.

وشهدت أسعار عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق له في أيار/مايو تراجعاً بنسبة 306 في المئة أي 55.90 دولار ليصل الي ناقص 37.63 دولار للبرميل.

ويعكس هذا الإنخفاض الكبير في العقود التي ينتهي التداول فيها الثلاثاء المقبل رغبة حاملي هذه العقود التخلص منها نظراً إلى تراجع الطلب ووصول معدلات التخزين في بعض الولايات الأميركية إلى معدلات مرتفعة ما يرفع قيمة التخزين بشكل كبير يفوق الخسائر التي يتكبدها حاملي هذه العقود بالأسعار الحالية.

ولم تتراجع أسعار خام غرب تكساس لاستحقاقات حزيران/يونيو بالشكل نفسه وانخفضت إلى نحو 20 دولاراً للبرميل بالتزامن مع التفاؤل بأن بدء تطبيق اتفاق خفض الإنتاج في أول أيار/مايو بأكثر من 12 مليون برميل يومياً قد يعيد بعض التوازن إلى الأسواق.

بالتزامن مع هذا الانهيار انخفضت أسعار عقود برنت بنحو 9 في المئة لتصل  إلى 25.57 دولار للبرميل. كذلك تراجع مؤشر بورصة "داو جونز" أكثر من 600 نقطة بعد انهيار أسعار عقود خام تكساس الأميركي بشكل كبير.

وارتفعت أسعار الذهب بعد أن سجلت في وقت سابق أدنى مستوى لها في أكثر من أسبوع، مع انهيار أسعار النفط الأميركي إلى مستويات قياسية منخفضة وهو ما يوجه ضربة إلى الأصول العالية المخاطر ويدفع المستثمرين إلى التماس الأمان في المعدن النفيس.

وسجل سعر الذهب للبيع الفوري 1689.80 دولار للأونصة في أواخر جلسة التداول، مرتفعاً 0.33 في المئة عن الإغلاق السابق بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوى له منذ التاسع من نيسان/أبريل الحالي عند 1670.55 دولار.

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.7 في المئة لتبلغ عند التسوية 1711.20 دولار للأونصة.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم في المعاملات الفورية 0.3 في المئة الى 2150.30 دولار للأونصة، بينما هبط البلاتين 0.63 في المئة إلى 770.32 دولار للأونصة، كما وارتفعت الفضة 0.65 في المئة إلى 15.22 دولار للأونصة.  

وكانت أسعار النفط الخام الأميركي تراجعت في وقت سابق من اليوم الاثنين إلى أدنى مستوياتها منذ 21 عاماً إذ وصلت الأسعار إلى 14.47 دولار للبرميل في التعاملات الآسيوية بانخفاض أكثر من 20 في المئة على الرغم من اتفاق دول أوبك + لخفض الانتاج بدءاً من أيار/مايو المقبل.

كذلك، تراجعت أسعار خام برنت في التعاملات الآسيوية اليوم الاثنين بنسبة 1.1 في المئة لتصل إلى 27.78 دولار للبرميل في حين انخفضت عقود تسليم خام غرب تكساس الوسيط في حزيران/يونيو بنسبة 5.4 في المئة لتصل إلى 23.69 دولار.

وشهدت الولايات المتحدة الأميركية إعلان شركات النفط عن وقف تشغيل 66 منصة حفر هذا الأسبوع ليصل إجمالي عدد الحفارات العاملة اليوم إلى 418 حفارة وهو أدنى مستوى منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي.