صكوك طلعت مصطفى: أكبر من إصدار

  • 2020-04-10
  • 08:00

صكوك طلعت مصطفى: أكبر من إصدار

"رُبّ ضارّة نافعة"، ينطبق هذا القول على تسريع جائحة كورونا لإطلاق منتجات جديدة، طال انتظارها، في البورصة المصرية، من خلال موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية على طرح أول إصدار من الصكوك في سوق المال المصرية بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه مصري، لصالح الشركة العربية للمشروعات والتطوير التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة.

وتم تنفيذ هذا الإصدار، الأول من نوعه في مصر، والأكبر حجماً بالجنيه المصري الذي ينفذ من قبل إحدى شركات القطاع الخاص في تاريخ سوق المال المصرية، بنجاحٍ لافت على الرغم مما تعانيه أسواق المال المحلية والعالمية.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي والمنسق والمروج الأوحد وضامن الاكتتاب للصفقة، فيما قامت شركة المجموعة المالية هيرميس للتصكيك بدور الشركة المصدرة.

وحازت الصكوك المصدرة، وهي من نوع صكوك الإجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وقابلة للتداول وللسداد المعجل وغير قابلة للتحويل لأسهم، على تصنيف ائتماني بدرجة A+ من قبل شركة ميريس الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين، أحد كيانات مؤسسة موديز العالمية للتصنيف الائتماني.

وسيتم استخدام حصيلة إصدار هذه الصكوك، التي ستسدد خلال فترة 5 سنوات، لتمويل إنهاء أعمال تطوير وإنشاء Open Air Mall الواقع ضمن مشروع "مدينتي" التابع لمجموعة طلعت مصطفى، مما يرفع قيمته السوقية التقديرية إلى أكثر من 8.5 مليارات جنيه عند افتتاحه.

ويُحسب للهيئة العامة للرقابة المالية نشاطها اللافت للانتباه في الآونة الأخيرة لاستحداث منتجات وأدوات تمويلية جديدة تضيف عمقاً لأسواق المال المصرية. ويُنوّه رئيس الهيئة محمد عمران بأن "خطوة إصدار الصكوك تمثل إحدى ثمار جهود الهيئة المستمرة في تنمية ورفع كفاءة سوق رأس المال بعد اكتمال الإطار القانوني لإصدارات وإجراءات وتداول الصكوك، والتي لها أهمية كبيرة في تمويل الشركات من جهة، بالإضافة لما تمثله كأدوات مالية للمستثمرين من جهة أخرى، وننتظر منها تعميق البورصة المصرية وخلق قيمة مضافة للاقتصاد القومي، حيث تمثل هذه الخطوة بداية حقيقية لوضع مصر على خريطة إصدار الصكوك عالمياً ومواكبة التغيرات الدولية في أسواق التمويل".