مليارا دولار قيمة طلبات الاكتتاب في السندات الدولية لـ"بنك الدوحة"

  • 2024-03-08
  • 10:14

مليارا دولار قيمة طلبات الاكتتاب في السندات الدولية لـ"بنك الدوحة"

أعلن "بنك الدوحة" القطري عن أن إجمالي طلبات الاكتتاب في السندات الدولية التي نحج في إصدارها بقيمة 500 مليون دولار بلغ ملياري دولار أميركي بمعدل تغطية بلغ 4 مرات، فيما شملت قاعدة المستثمرين عديداً من كبار مديري الأصول، والبنوك، والبنوك الخاصة، وشركات التأمين، من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وآسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف البنك في بيان أن نجاح الإصدار جاء على إثر حملة تسويق شاملة استبقت بها إدارته الإصدار بالتواصل مع مستثمرين من جميع أنحاء العالم لتقديم لمحة عامة عن أهداف البنك وأدائه، وأسفرت عن تفاعل المستثمرين بشكل إيجابي، في ضوء النظرة المستقبلية الواعدة لأعمال بنك الدوحة، والأسس الراسخة والقوية التي يتمتع بها اقتصاد قطر، مما سمح للبنك بتسعير هامش ائتماني تنافسي بلغ 130 نقطة أساس فوق سعر الفائدة على سندات الخزانة الأميركية لمدة 5 سنوات، مما يقل بواقع 30 نقطة أساس عن تقديرات الأسعار الأولية البالغة 160 نقطة أساس.

وسبق لـ"بنك الدوحة" طرح سندات مماثلة بقيمة 500 مليون دولار أميركي في آذار/مارس 2021.

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "بنك الدوحة" فهد محمد بن جبر آل ثاني إن الإصدار يأتي في وقت بالغ الأهمية للبنك، الذي شرع في تنفيذ برنامج تحول استراتيجي طموح.

من جانبه، أكد العضو المنتدب لمجلس إدارة "بنك الدوحة" عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني أن نجاح هذه الصفقة التاريخية يؤكد نظرة المستثمرين الإيجابية للتغييرات الاستراتيجية التي ينفذها البنك.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك الدوحة" عبد الرحمن بن فهد بن فيصل آل ثاني إن الإصدار سجل أقل هامش ائتماني للبنك على الإطلاق، مضيفاً أن أسواق رأس المال هي جزء أساسي من استراتيجية التمويل التي ينتهجها بنك الدوحة، وسيواصل العمل على تنويع مصادر التمويل والاستفادة من مصادر جديدة للسيولة بما يدعم خططه المستقبلية.

يذكر أن بنك الدوحة مصنّف بدرجة (A-) مع نظرة مستقبلية إيجابية من وكالة "فيتش"، وبدرجة (Baa1) مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة "موديز"، وتم إصدار هذه السندات بموجب برنامج سندات اليورو متوسطة الأجل التابع لبنك الدوحة بقيمة 2 مليار دولار أميركي والمدرج في بورصة لندن.