"أدنوك" ستزود الهند بـ 0.5 مليون طن متري من الغاز سنوياً

  • 2024-01-30
  • 15:00

"أدنوك" ستزود الهند بـ 0.5 مليون طن متري من الغاز سنوياً

وقّعت شركة "أدنوك للغاز" الإماراتية اتفاقية تسري لمدة 10 سنوات لتوريد 0.5 مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال مع شركة "جايل الهند المحدودة" المتخصصة في مجال الغاز الطبيعي.

وتؤكد الاتفاقية الحضور المتنامي لشركة "أدنوك للغاز" في أسواق الغاز الطبيعي المسال العالمية، ولاسيما في قارة آسيا، كما تُعزز العلاقات الثنائية الراسخة بين الإمارات والهند.

وتأتي هذه الاتفاقية بعد الإعلان أخيراً عن العديد من الاتفاقات الدولية المهمة لبيع الغاز الطبيعي المسال التي وقعتها "أدنوك للغاز"، بما في ذلك الاتفاقات التي تمّ توقيعها مع كل من شركة اليابان لاستكشاف البترول المحدودة "جابيكس"، و"توتال إنرجيز"، ومؤسسة النفط الهندية المحدودة "IOCL"، وشركة "بتروتشاينا الدولية المحدودة"، مما يؤكد مكانة "أدنوك للغاز" كشريك عالمي مفضل لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

ولا يزال الطلب على الغاز الطبيعي المسال يشهد نمواً متزايداً على مستوى العالم، كونه وقوداً انتقالياً مهماً في مرحلة التحول المسؤول في مجال الطاقة.

وتواصل "أدنوك للغاز" التركيز على الاستثمارات التي من شأنها تسريع النمو المستدام لأعمالها، بما يتوافق مع متطلبات عملائها. ففي العام 2023، حافظت الشركة على زخم مبيعات قوي من خلال توقيع العديد من اتفاقات الغاز الطبيعي المسال بقيمةٍ تراوحت ما بين 34.5 مليار درهم (9.4 مليارات دولار) و44 مليار درهم (12 مليار دولار)، واستمرت في الاستثمار لتلبية الطلب المحلي والدولي على الغاز الطبيعي. ويلعب الغاز الطبيعي دوراً محورياً كوقود انتقالي ينتج عنه انبعاثات كربونية منخفضة عند احتراقه مقارنةً بغيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، كما يمثل مادة خام مهمة لسلاسل القيمة الصناعية.

وتواصل "أدنوك للغاز" الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة "أدنوك" الرئيسية المتكاملة للغاز والتي تهدف إلى ربط مكونات سلسلة القيمة لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي منه ودعم النمو والتنوع الاقتصادي وتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والدولية.

ومن ضمن خطة "أدنوك" المتكاملة للغاز، تمضي "أدنوك" قُدماً في بناء مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، وسيكون هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يعمل بالكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة، ما يجعله واحداً من أقل منشآت الغاز الطبيعي المسال في العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية، وممكناً رئيساً لتنفيذ هدف "أدنوك" الطموح بتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2045.

وسيتكون المشروع عند اكتماله من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحدٍ منهما 4.8 ملايين طن سنوياً وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 ملايين طن سنوياً.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز" أحمد محمد العبري إن هذه الاتفاقية الطويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال تمثل تقدماً مهماً ضمن التزام الشركة الراسخ بتوفير حلول طاقة موثوقة ومستدامة لشركائها وعملائها حول العالم، مشيراً إلى أن الهند تواصل تأكيد مكانتها كسوق رئيسي لمنتجات "أدنوك للغاز"، لافتاً النظر إلى أن الاتفاقية تؤكد التزام "أدنوك للغاز" بترسيخ الشراكات طويلة الأمد التي تعزز الاستهلاك المسؤول للطاقة.