"مصرف أبوظبي الإسلامي": صكوك خضراء بـ500 مليون دولار

  • 2023-11-09
  • 11:03

"مصرف أبوظبي الإسلامي": صكوك خضراء بـ500 مليون دولار

أصدر "مصرف أبوظبي الإسلامي" صكوكاً خضراء بقيمة 500 مليون دولار ليكون بذلك أول مؤسسة مالية في العالم تصدر صكوكاً خضراء مقومة بالدولار الأميركي.

 

للاطلاع:

"مجموعة البركة": 126 مليون دولار أرباح 9 أشهر

 

وقام المصرف الحاصل على تصنيف "A2" من وكالة "موديز" و"A+" من وكالة "فيتش"، مع نظرة مستقبلية مستقرة، بتسعير الصكوك لأجل 5 سنوات الحاصلة على تصنيف "A+" من قبل "فيتش" بمعدل ربح قدره 5.695  في المئة سنوياً، تدفع بشكل نصف سنوي. وسيتم إدراج الصكوك الجديدة وتداولها في سوق الأوراق المالية العالمية في بورصة لندن وفي سوق السندات الخضراء التابع لبورصة لندن.

وحظي الطرح بطلب قياسي وإقبال كبير جاذباً اهتمام أكثر من 100 مستثمر عالمي واقليمي، حيث بلغت قيمة الطلبات 2.6 مليار دولار أميركي متجاوزاً القيمة المستهدفة بأكثر من 5 أضعاف، محققاً بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020 مما يعكس ثقة المستثمرين في المصرف.

ووصل التسعير النهائي إلى 30 نقطة أساس أقل من مؤشر التسعير الأولي. ويبلغ هامش التسعير 115 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الأميركية، ويعتزم "مصرف أبوظبي الإسلامي" تخصيص مبلغ يساوي صافي عائدات الصكوك لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة لتسريع جهود التحول المناخي ضمن إطار التمويل المستدام لمصرف أبوظبي الإسلامي.

وجاء إصدار الصكوك الخضراء مدفوعاً بطلب واسع نطاق من 3 مناطق، وتم تخصيص 78 في المئة لمنطقة الشرق الأوسط، و13 في المئة لأوروبا 9 في المئة لآسيا وأميركا، كما تم تخصيص 42 في المئة للبنوك التجارية و26 في المئة للخدمات المصرفية الخاصة و17 في المئة لمدراء الأصول والصناديق و16 في المئة لغيرها.

 وكلّف "مصرف أبوظبي الإسلامي" بنك "ستاندرد تشارترد" منسقاً عالمياً لإصدار الصكوك، بينما تم تعيين "مصرف أبوظبي الإسلامي" و"بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال" و"بنك أبوظبي الأول" و"مصرف الشارقة الإسلامي" مديرين ومشتركين للإصدار ومديرين مشتركين للدفاتر.

 

تسريع جهود مواجهة تغير المناخ

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "مصرف أبوظبي الإسلامي" ناصر العوضي إن هذا الإصدار جاء بناءً على جهود المصرف ومساهمته الفاعلة في تسريع ودعم جهود مواجهة تغير المناخ وتقديم الحلول تساعد على تيسير التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأضاف العوضي أن هذا الإصدار يعد خطوة مهمة على مسار رحلة المصرف نحو الاستدامة، وستقوده إلى توسيع دور المصرف كمحفز لمشاريع رأس المال التي تركز على معالجة القضايا البيئية والاجتماعية الملحة التي تواجه المجتمع اليوم.

ولفت النظر إلى أن إصدار الصكوك الخضراء حظي بإقبال واهتمام كبيرين من مجموعة واسعة من المستثمرين المحليين والإقليميين والعالميين، مشيراً إلى أن الطلب على هذا الإصدار تجاوز أكثر من خمسة أضعاف محققين بذلك أعلى الطلبات على الاكتتابات الصكوك الصادرة عن البنوك منذ العام 2020 ، ما يسلط الضوء على الطلب الهائل والثقة من المستثمرين في جودة أصول "أبوظبي الإسلامي".

وعزا النجاح الشامل لهذه الصكوك إلى الإطار الواضح الذي يتبعه المصرف ضمن إطار التمويل المستدام، وسجله الحافل ونجاحه في زيادة حصته السوقية وتحقيق عوائد مستدامة.