"IRENA" تدعو إلى تحديد خطوات عملية لتسريع الانتقال العادل للطاقة

  • 2023-05-23
  • 11:31

"IRENA" تدعو إلى تحديد خطوات عملية لتسريع الانتقال العادل للطاقة

في اجتماع مجلسها الـ25 في أبوظبي

دعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA) الأعضاء في أبوظبي إلى اجتماع مجلسها الـ25 لتحديد الخطوات العملية لتسريع الانتقال العادل والشامل للطاقة، قبل 6 أشهر من مؤتمر "COP28" الذي ستستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة في نهاية العالم الحالي.

 

قد يهمك:

حتى لا يستر "الحاكمون" عيوبهم بملف حاكم مصرف لبنان!

     

    وسيُظهر الاجتماع نصف السنوي الذي تعقده الوكالة لمدة يومين، بالتزامن مع تولي أنتيغوا وبربودا منصب الرئيس والولايات المتحدة الأميركية كنائب للرئيس، كيف يعمل كل عضو على زيادة قدرة الطاقة المتجددة العالمية، في أعقاب الأزمات الجارية للطاقة والجغرافيا السياسية.

    ويبحث اجتماع المجلس هذا العام في القضايا الملحة على رأس جدول أعمال المناخ والتنمية المستدامة، بما في ذلك الحاجة إلى زيادة نشر قدرات الطاقة المتجددة، وتعبئة تمويل انتقال الطاقة وتعزيز جهود التخفيف والتكيف.

    ويناقش الاجتماع أيضاً الوضع العالمي للطاقة الحرارية الأرضية والمواد الحيوية والنتائج الأولية لمعاينة "IRENA" لتوقعات تحولات الطاقة العالمية لعام 2023، ويوضح أن حجم ومدى التغيير الذي تمّ تحقيقه في جميع القطاعات حتى الآن يقع أقل بكثير مما هو مطلوب للبقاء على مسار 1.5 درجة مئوية.

     

    رؤى وأفكار جديدة

     

    وفي حديثه قبل اجتماع المجلس، قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرانشيسكو لا كاميرا: "لم يكن التعاون عبر المجتمع الدولي أكثر أهمية من أي وقت مضى. ويوفر الاجتماع الخامس والعشرون لمجلس الوكالة فرصة لتقييم كيفية تقدمنا وتحديد الإجراءات اللازمة لضمان أن نبقى مرنين ومستجيبين لاحتياجات أعضائنا".

    وأضاف لا كاميرا: "بينما نجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تستضيف COP28، سينتج عن اجتماع مجلس الوكالة الدولية للطاقة المتجددة رؤى وأفكار جديدة حول كيفية جعل هذا العام نقطة تحول في تحول الطاقة العالمي".

     

    تقييم مسار العمل

     

    من جانبه، قال نائب الممثل الدائم لأنتيغوا وبربودا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس "IRENA" توماسي بلير: "أدت الأحداث العالمية في الآونة الأخيرة إلى تفاقم التحديات التي تواجهها العديد من الدول، بما في ذلك الدول النامية الجزرية الصغيرة مثل أنتيغوا وبربودا. مع اقترابنا بسرعة من COP28 ، تتيح لنا اجتماعات الهيئة الإدارية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة فرصة لتقييم مسار عملنا وإعادة تنظيمه لضمان بقائنا نشيطين في مواجهة التحدي المناخي الهائل في المستقبل".