"أدنوك للغاز" تحدد سعر الأسهم المطروحة في اكتتابها العام

  • 2023-03-03
  • 11:00

"أدنوك للغاز" تحدد سعر الأسهم المطروحة في اكتتابها العام

أعلنت شركة "أدنوك للغاز" الإماراتية عن سعر الطرح النهائي للأسهم المطروحة من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك" في الاكتتاب العام الأولي لشركة "أدنوك للغاز" في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" وذلك بعد استكمال عملية البناء السعري والاكتتاب العام بنجاح.

 

للاطلاع:

"أكوا باور" السعودية تسجل نمواً في دخلها التشغيلي بنسبة 14% في 2022

 

 

وتمّ تحديد سعر الطرح النهائي للأسهم في "أدنوك للغاز" والمطروحة من قبل أدنوك في الطرح عند 2.37 درهم للسهم الواحد، مما يعني أن القيمة السوقية (في وقت قبول الإدراج) لشركة "أدنوك للغاز" تبلغ نحو 50 مليار دولار أميركي (182 مليار درهم).

وكان النطاق السعري للاكتتاب العام قد تمّ تحديده سابقاً ما بين 2.25 و2.43 درهم للسهم الواحد، مما يعني أنه تم تسعير الطرح ضمن أعلى مستويات نطاق سعر الطرح المعلن عنه سابقاً في ما يتعلّق بالطرح، وذلك بعد الإقبال والطلب الكبيرين من المستثمرين المحليين والدوليين.

وبناءً على سعر الطرح النهائي، يبلغ إجمالي حجم الطرح نحو 2.5 مليار دولار أميركي (9.1 مليارات درهم ).

 

أكبر إدراج في سوق أبوظبي

 

ويؤكد هذا أنه، بعد قبول الإدراج، سيكون الاكتتاب العام لـ"أدنوك للغاز" أكبر إدراج على الإطلاق في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" متجاوزاً الاكتتاب العام لشركة أخرى من شركات مجموعة "أدنوك"، وهي شركة "بروج بي أل سي"، والتي تم إدراجها بنجاح في "سوق أبوظبي للأوراق المالية" في 3 حزيران/يونيو 2022.

وحققت عملية البناء السعري من خلال إنشاء سجل أوامر الاكتتاب قيمة إجمالية تجاوزت 124 مليار دولار أميركي (مما يعادل أكثر من 450 مليار درهم ) من المؤسسات المؤهلة في عدد من الدول، بما في ذلك الإمارات ("الطرح الخاص بالمستثمرين المؤهلين")؛ والمستثمرون الأفراد في دولة الإمارات والذين يتضمنون موظفي شركات مجموعة "أدنوك" المقيمين في دولة الإمارات والموظفين المتقاعدين التابعين لشركات مجموعة "أدنوك" من مواطني الدولة والمقيمين فيها (يُشار إليهم باسم "الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات")؛ مما يعني أن مستوى الاكتتاب في المجمل تجاوز القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة.

 

عائدات بنحو 2.5 مليار دولار

 

وتؤكد الشركة أنه تمّ تخصيص حجم الطرح الجديد بالكامل بعد الزيادة التي تمّ الإعلان عنها سابقاً والبالغ 3,837,571,100 سهم عادي، أي ما يعادل نحو 5 في المئة من إجمالي رأس مال الشركة المصدر، ما حقق عائدات إجمالية بلغت نحو 2.5 مليار دولار، وستحصل "أدنوك" على عائداتها الصافية، عند التسوية النهائية للأسهم، ومن المتوقع أن يبدأ قبول الإدراج في 13 آذار/مارس 2023، وفقاً لشروط الإغلاق المعتادة.

 

حصة غالبة لـ"أدنوك"

 

وعند قبول الإدراج، ستمتلك "أدنوك" حصة غالبة قيمتها 90 في المئة في الشركة، وسيكتتب، بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كل من "صندوق أبوظبي للتقاعد" و"الفا ويف فينتشرز 2" شراكة محدودة، و"أي أتش سي كابيتال القابضة"، و"وان أي إم فاند 1" شراكة محدودة والجهات المسيطر عليها نهاية من قبل شركة "أبوظبي التنموية القابضة" وجهاز الإمارات للاستثمار، نسبة 34 في المئة من الطرح ومن خلال اتفاقات الاستثمارات الأساسية الخاصة بالاكتتاب العام والمعلن عنها في 23 شباط/فبراير 2023. ووفقاً لشروط معينة، لن يقوم المستثمرون الأساسيون بعرض أو بيع أو الإعلان عن عرض أي من الأسهم التي سيتملكونها بموجب اتفاقات الاستثمارات الأساسية وذلك لمدة 12 شهراً من تاريخ قبول الإدراج.

 

تحديد حجم الشرائح

 

وبعد استكمال فترة الاكتتاب في الطرح، تم تحديد حجم الشريحة الأولى (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات) في الطرح والمحجوزة للمكتتبين في الشريحة الأولى (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات) 12 في المئة.

وتم تحديد حجم الشريحة الثانية (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات) (والمحجوزة للطرح الخاص بالمستثمرين المؤهلين) 84 في المئة.

وتم تحديد حجم الشريحة الثالثة (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات) في الطرح (والمحجوزة لموظفي شركات مجموعة أدنوك المقيمين في دولة الإمارات والموظفين المتقاعدين التابعين لشركات مجموعة أدنوك من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها) 4 في المئة.

 

قد يهمك:

المصارف القطرية في العام 2022: ارتفاع الفائدة والتوسع في التمويل يعززان الارباح

 

وسيستلم المستثمرون المشاركون في الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات رسالة نصية تؤكد تخصيص كل منهم، يوم 8 مارس 2023.

ووصل الطلب في الشرائح في الطرح الخاص بالأفراد في دولة الإمارات الى أكثر من 23 مليار دولار أميركي (متجاوزاً 58 مرة القيمة المستهدفة للاكتتاب) وهو أكبر طلب على الإطلاق على شرائح الطرح الخاص في اكتتاب عام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لغاية تاريخه.

وكانت شركة "موليس آند كومباني" المملكة المتحدة شراكة ذات مسؤولية محدودة (فرع مركز دبي المالي العالمي) المستشار المالي المستقل للشركة.

وكان "بنك أبوظبي الأول" وبنك "إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود" مديري الاكتتاب المشتركين، كما كان كل من "بنك أبوظبي التجاري"، وأرقام "كابيتال المحدودة"، و"بي إن بي باريباس"، و"دويتشه بنك إيه جي" - فرع لندن، وشركة "إي إف جي هيرميس الإمارات المحدودة" (التي تعمل بالاشتراك مع شركة إي إف جي هيرميس الإمارات ذ.م.م) وشركة "إنترناشونال سيكوريتيز إل إل سي" مدراء السجل المشتركين، فيما كان "بنك أبوظبي الأول" بنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، وكان "بنك أبوظبي التجاري"، و"مصرف أبوظبي الإسلامي"، و"بنك الماريه المحلي"، بنوك تلقي الاكتتاب.

وأصدرت لجنة الرقابة الشرعية في "بنك أبوظبي الأول" بياناً يؤكد أن الطرح، من وجهة نظرها، يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

 

تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة استثمارية

 

وقال رئيس الشؤون المالية في مجموعة "أدنوك" خالد الزعابي إن "هذا الإدراج التاريخي هو للشركة الخامسة التي طرحت أدنوك حصة من أسهمها للاكتتاب العام خلال السنوات القليلة الماضية، ويؤكد الاهتمام الفريد من قبل شرائح المستثمرين جاذبية أصول أدنوك العالمية المستوى وقاعدة أصول الطاقة المنخفضة الكربون التي تتمتع بها، ويساهم في تعزيز مكانة أبوظبي الرائدة كوجهة استثمارية مفضلة لرأس المال العالمي".

وأوضح: "يمثل هذا الاكتتاب فرصة استثمارية جذابة وإنجازاً بارزاً في برنامج أدنوك المستمر لخلق وتعزيز القيمة، حيث يؤكد دور أدنوك المحوري في تحفيز نمو وتطور الاقتصاد المحلي وتنويع الفرص الاستثمارية التي توفرها الأسواق المالية في دولة الإمارات. نحن نتطلع لاستقطاب شريحة واسعة من المستثمرين فيما تواصل أدنوك جهودها لتحقيق النمو المستدام لدولة الإمارات وأبوظبي ومساهميها".