"البحرين الوطني": 14 % نمو أرباح 9 أشهر برغم ارتفاع المخصصات

  • 2022-11-02
  • 10:35

"البحرين الوطني": 14 % نمو أرباح 9 أشهر برغم ارتفاع المخصصات

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
حقق بنك البحرين الوطني أرباحاً صافية بقيمة 50.8 مليون دينار (134.7 مليون دولار) عن فترة 9 أشهر من العام الحالي، بزيادة 14 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقد حقق البنك هذا النمو نتيجة ارتفاع إيرادات الفوائد إلى نحو 130.9 مليون دينار بزيادة نحو 14.5 في المئة. وقد طغى هذا النمو على الارتفاع الملحوظ في المخصصات إلى نحو 15.1 مليون دينار بزيادة نحو 58.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

أثر المخصصات في الربع الثالث

وقد بدا أثر بند المخصصات واضحاً على نتائج الربع الثالث، حيث ارتفعت المخصصات إلى نحو 9.5 مليون دينار مقارنة بنحو 1.6 مليون دينار، وهو ما ساهم بشكل رئيسي في تراجع أرباح هذا الربع إلى نحو 11.4 مليون دينار بانخفاض نحو 25 في المئة. ويعزى هذا الارتفاع الكبير في المخصصات إلى توقف خيار تأجيل الأقساط الشهرية للعملاء، وهو التوجه الذي اعتمد في ظل تفشي جائحة كورونا في سياق خطوات التحفيز المعتمدة من قبل مصرف البحرين المركزي.

وعلى الرغم من الارتفاع الكبير في نسبة المخصصات، إلا أن أثر ذلك بقي محدوداً على نسبة تراجع الأرباح، ويعود السبب في ذلك إلى الأسس المالية المتينة للبنك، وارتفاع إيرادات الفوائد في هذا الربع إلى نحو 49.5 مليون دينار بزيادة نحو 30.2 في المئة، مدفوعة بطبيعة الحال بارتفاع أسعار الفائدة العالمية، والتي واكبها مصرف البحرين المركزي بشكل مستمر. 


المؤشرات الرئيسية عن 9 أشهر 

واظهرت ميزانية بنك البحرين الوطني ارتفاع القروض والسلفيات إلى نحو 2.612 مليار دينار بزيادة 9 في المئة. في ما ارتفعت ودائع العملاء إلى نحو 3.377 مليار دينار، بزيادة نحو 6.05 في المئة.     

وشهد إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي بنك البحرين الوطني ارتفاعًا بنحو 37 في المئة ليصل إلى 49.3 مليون دينار بحريني (130.8 مليون دولار)، ويُعزى هذا الارتفاع إلى تحركات القيمة السوقية للسندات السيادية، وإلى ارتفاع الربحية المُسجلة في عام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. 

وارتفع الدخل التشغيلي بنحو 14 في المئة، ليبلغ 130.2 مليون دينار (345.4 مليون دولار). وتُعزى هذه الزيادة إلى حد كبير لارتفاع دخل الفوائد الناتج عن زيادة معدل القروض وارتفاع الإيرادات من الانشطة المتعلقة بالخزينة وسوق رأس المال.

 


وقال رئيس مجلس الإدارة فاروق يوسف خليل المؤيد إن المؤشرات الأساسية، لا سيما ارتفاع الدخل التشغيلي بنحو 14 في المئة في الربع الثالث، يعكس أسس العمل القوية المستمرة للبنك البحرين الوطني. كما تناول المؤيد أهمية خطوة الاستحواذ على بنك البحرين الإسلامي، والتي مكنت مجموعة بنك البحرين الوطني من المحافظة على بيئة عمل متينة ومتآزرة، مما مكن كلا البنكين من التعاون بشكل فعّال. 

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي جان كريستوف دوراند أن هذه النتائج إلى جانب ارتفاع الميزانية العمومية للمجموعة والقروض مقارنة مع نهاية العام الماضي، يعكس الإقبال المستمر الذي تحظى به عروض بنك البحرين الوطني في هذا السوق التنافسية عبر قطاعي التجزئة والشركات.