"بورشه" تنجح في الاختبار في اليوم الأول للاكتتاب الأولي في أسهمها

  • 2022-09-29
  • 17:30

"بورشه" تنجح في الاختبار في اليوم الأول للاكتتاب الأولي في أسهمها

  • خطار زيدان

على الرغم من الشكوك التي حامت حول قرار مجموعة "فولكس واجن" إدراج أولي لأسهم "بورشه إيه جي" الذي صدر عن اجتماع مجلس المساهمين في مجموعة "فولكس واجن" في منتصف شهر ايلول/سبتمبر الماضي، والذي أعلن عن استهداف تقييم أصول شركة "بورشه" إلى ما يصل إلى 75 مليار يورو (75.1 مليار دولار)، حققت أسهم "بورشه إيه جي" بداية قوية في اليوم الأول لطرحها في بورصة فرانكفورت. وسعرت "فولكس واجن" أسهم "بورشه إيه جي" في الطرف العلوي من النطاق وجمعت 19.5 مليار يورو من الاكتتابات، وتم تداول سهم الشركة مرتفعاً بنسبة 3 في المئة عن سعر الإصدار البالغ 82.50 يورو، وبالتالي ارتفع تقييم "بورشه إيه جي" إلى 77.4 مليار يورو، وهو ما يقترب من القيمة السوقية لشركة "فولكس واجن" ككل، والتي تبلغ قيمتها نحو 80.1 مليار يورو.

وفي حين تم بيع ما يصل إلى 113,875,000 سهم مفضل من "بورشه إيه جي"، لا تحمل أي حقوق تصويت، في الطرح العام الأولي، فإن عائلتي بورشه وبيتش، اللتين تسيطر شركتهما القابضة "بورشه إس إي" على "فولكس واجن" سيحكمان سيطرتهما على "بورشه إيه جي" لأنهما التزما في وقت سابق شراء 25 في المئة إضافة إلى سهم من الأسهم العادية، بسعر الأسهم المفضلة مع علاوة قدرها 7.5 في المئة، وستموّل الاستحواذ على الأسهم العادية برأس مال مُقترض يصل إلى 7.9 مليارات يورو. كما أكّدت "فولكس واجن" في وقت سابق أن دولة قطر من خلال جهازها الاستثماري (تملك حالياً حصة 4.99 في المئة)، إضافة إلى إمارة أبوظبي المساهم في مجموعة "فولكس واجن"، من خلال "مبادلة"، والقابضة ADQ، وكذلك النرويج وشركة صناديق الاستثمار المشترك "تي رو برايس" قد تعهدوا بالاكتتاب في أسهم "بورشه" بما يصل إلى 3.68 مليارات يورو من الأسهم المفضلة، كمستثمرين أساسيين في الجزء العلوي من التقييم. وتنوي "فولسفاغن" دفع 49 في المئة من إجمالي العائدات للمساهمين في أوائل العام 2023 كأرباح خاصة، على أن يتم تحويل العوائد المتبقية لاستثمارها في عملية الانتقال إلى السيارات الكهربائية وتكنولوجيا البطاريات.

الأسباب الرئيسية لنجاح الاكتتاب الأولي

لا شك أن نجاح الاكتتاب جاء بسبب سمعة علامة "بورشه" وانتشارها ونتائجها الإيجابية لناحية الإيرادات في مبيعات الشركة (17.92 مليار يورو في الأشهر الستة الأولى من العام 2022 من 16.53 مليار في الفترة نفسها من العام 2021)، وفي أرباحها التشغيلية (3.48 مليارات يورو مقارنة بـ 2.79 مليار في الفترة نفسها من العام 2021)، وارتفاع العائد على المبيعات (19.4 في المئة من 16.9 في المئة في الفترة نفسها من العام السابق). وتسعى الشركة إلى تحقيق إيرادات بقيمة تتراوح ما بين 38 و39 مليار يورو في نتائج العام الحالي. وكانت "بورشه" قد حققت نتائج قياسية في مبيعاتها في العام 2021، التي بلغت نحو 302 الف سيارة، بنمو نسبته 11 في المئة عن العام 2021.

كما إن توجه "بورشه" نحو التحول تدريجياً إلى استخدام المحركات الكهربائية في سياراتها بدلاً من محركات الاحتراق الداخلي، والذي يترافق مع التوجه العام في صناعة السيارات، والحماس الحاصل في هذا الموضوع، ساهم إلى حد كبير في الإقبال على هذا الاكتتاب، لأنه يُعد اكتتاباً للمستقبل. وكات "بورشه" قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها تحويل أكثر من 80 في المئة من مبيعاتها إلى سيارات ذات محركات كهربائية بالكامل في حلول العام 2030. وتنوي الشركة أن تصل إلى نحو 50 في المئة من إجمالي مبيعاتها في العام 2025 من السيارات الهجينة، سواء الكهربائية بالكامل أو القابلة للشحن. وقد خطت العلامة خطوتها الأولى بطرح سيارة "بورشه تايكان" الكهربائية في العام 2020، وهي تحقق اقبالاً كبيراً من قبل عشاق العلامة الرياضية الفاخرة.