هل تستحوذ إريكسون على نوكيا؟

  • 2020-03-01
  • 06:37

هل تستحوذ إريكسون على نوكيا؟

  • إياد ديراني

طغى خبر احتمال استحواذ "إريكسون" السويدية على "نوكيا" الفنلندية على أسواق الاتصالات العالمية، خصوصا أن هذا السيناريو المُحتمل يأتي في الوقت الذي تزداد فيه قوة "هواوي" الصينية حول العالم في مجال الشبكات وآخرها شبكات "الجيل الخامس" 5G.

وتناقلت وكالات الأنباء أخباراً تشير إلى تعيين نوكيا لمجموعة مستشارين بهدف تقييم خياراتها لجهة بيع أصول أو اندماج مع اريكسون وغيرها من الشركات.

ومن المعروف أن نوكيا تعاني حاليا من مصاعب نتيجة المنافسة الشرسة في قطاع شبكات الاتصالات العالمي. لذلك فإن الاخبار التي نشرتها "بلومبرغ" حول احتمالات بيع نوكيا لأصول أو اندماجها بشركة أخرى قد لا تكون بعيدة عن الواقع، خصوصا أن سيناريو كهذا قد يكون مناسباً لنوكيا التي "تلهث" للّحاق بخطوات اريكسون و"هواوي" وZTE الصينيتين تحديداً في مجال شبكات الجيل الخامس. ومن المعروف أيضاً أن عدد اتفاقيات الجيل الخامس التي وقعتها هواوي في أوروبا، وهي "عقر" دار نوكيا، بلغت 47، وهذا الأمر بحد ذاته يشكل تحديا مقلقا لنوكيا. ويقول أحد المحللين في "جي بي مورغان" JPMorgan إن الخيارات المنطقية أمام نوكيا حاليا تنحصر بين اثنين، إما استحواذ شركة أخرى عليها أو بيع أصول. 

ويأتي الحديث عن احتمالات استحواذ إريكسون على نوكيا بعد فترة قصيرة من توجيه الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا راجيف سوري رسالة إلى المستثمرين أعلمهم فيها بالصعوبات التي تواجه الأعمال، وبخسارة الشركة لجزء من أعمالها في بعض الأسواق أمام المنافسين خلال العام 2019. وكانت نوكيا قالت في بيان أصدرته بداية الشهر الحالي إنها تتوقع ارتفاع المنافسة في سوق الاتصالات بشكل حاد خلال العام الحالي 2020.

الجيل الخامس يرفع 

حدة المنافسة

تتركز المنافسة بين هواوي واريكسون ونوكيا حالياً على نيل أكبر حصة من سوق شبكات الجيل الخامس النقالة. والواقع أن نوكيا لم تتمكن خلال العامين 2018 و2019 من تحقيق التقدم الذي تطمح إليه أمام المنافسين.

الأسبوع الماضي أعلنت هواوي في مؤتمر صحافي عقدته في لندن عن وصول عدد اتفاقات الجيل الخامس التي وقعتها إلى 91. أما إريكسون فوقعت 81 اتفاقية، فيما وصل عدد الاتفاقيات التي وقعتها نوكيا إلى 67. وبحسب تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت" في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فإن نوكيا تعاني من مشكلة جدية نتيجة ارتفاع أسعارها في مجال معدات الجيل الخامس مقارنة بشركة هواوي.

لكن هذه ليست المشكلة الوحيدة، فشركة نوكيا ليست قادرة على منافسة مروحة الحلول التكنولوجية الواسعة التي تتمتع بها هواوي واريكسون، خصوصا في مجال الأنظمة الذكية وحلول انترنت الأشياء وغيرها من الخدمات كالأنظمة الذكية الخاصة بإدارة المرافق والحوسبة السحابية ومراكز البيانات. فضلا عن ذلك حققت هواوي تقدما على جبهة "الحلول السحابية" Cloud Solutions خلال العام 2019 بعد رصدها مليارات الدولارات لتطوير قدراتها بشكل كبير في هذا المجال. وفي الوقت الذي كانت فيه نوكيا تراهن على تنمية مبيعاتها عالميا، أظهرت النتائج المالية للعام 2019 أنها حققت انخفاضا بنسبة 1 في المئة. 

وفي نهاية عام 2019 نشرت شركة الاستشارات "أم تي أن" MTN Consulting تقريرا كشفت فيه أنه بنهاية الربع الثاني من 2019 بلغت حصة هواوي في سوق شبكات الاتصالات العالمية نحو 23.5 في المئة، فيما حلّت اريكسون في المركز الثاني مع 11.2 في المئة. أما حصة نوكيا فبلغت 10.6. باقي الحصص توزّعت على ZTE الصينية (4.9 في المئة) ومجموعة أخرى من الشركات مثل "كومسكوب" CommScope وسامسونغ و"ان أي سي" NEC.