منتدى الأعمال الموريتاني في الامارات: تعميق التعاون وفرص استثمارية في قطاعات مختلفة

  • 2022-01-12
  • 13:52

منتدى الأعمال الموريتاني في الامارات: تعميق التعاون وفرص استثمارية في قطاعات مختلفة

  • دبي- "أولاً- الاقتصاد والاعمال"

خلص منتدى الأعمال الموريتاني الذي انعقد خلال اليوم الوطني لموريتانيا في اكسبو دبي 2020، إلى التأكيد على أن موريتانيا تشكل وجهة جديدة للاستثمار في ظل توفر فرص واعدة في مختلف القطاعات الاقتصادية. واستعرض المنتدى الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الخاصة في مختلف القطاعات كالمعادن، الطاقة النظيفة والمتجددة، الثروة الحيوانية والسمكية والزراعة وغيرها.

واكتسب المنتدى أهمية خاصة لجهة الاحتضان الرسمي الذي شهده ولاسيما من الجانب الموريتاني والذي تجلى بمواكبة الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود له في حضور عدد من الوزراء وحشد من رجال الاعمال في البلدين كان من بينهم الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين رئيسه محمد زين العابدين وممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية ورجال أعمال، وشهد المنتدى توقيع مذكرات تفاهم بين الحكومة الموريتانية وشركات خاصة لدعم وتعزيز التحول الرقمي في البلاد. 

 

الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود: برنامج حكومي للاستثمار يعادل 10 في المئة من الناتج المحلي 

برنامج حكومي طموح 

وأكد الوزير الأول محمد ولد بلال مسعود جاهزية موريتانيا للتعاون وخلق شراكات مثمرة مع مختلف الجهات في ظل الأمن والاستقرار الذي تحظى به، وتناول الوزير الأول المبادرات والتدابير التي أطلقتها الحكومة في مواجهة تداعيات جائحة كورونا ونجاحها في الحد منها.

ولفت ولد بلال مسعود النظر إلى أن الحكومة أقرّت برنامجاً استثمارياً موسعاً بما يعادل نحو 10 في المئة من قيمة الناتج المحلي للبلاد وهي يمتد على نحو 30 شهراً، وأضاف أن المنتدى يهدف لتسليط الضوء على واقع القطاعات الإنتاجية وما توفره من فرص استثمارية، مشيراً إلى أهمية المشاركة الواسعة للجهات الحكومية ومشاركة القطاع الخاص للقاء مع المستثمرين من دولة الامارات والدول الأخرى لاستعراض هذه الفرص. 

وأوضح أن جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى موريتانيا، يشكل عنصراً جوهرياً في خطة التسريع الصناعي خلال السنوات المقبلة، في حين أن الجهود الحالية تنصبّ على القطاعات الإنتاجية كالتصنيع الزراعي والإنتاج الحيواني وصيد الأسماك، مشيراً إلى أهمية تحويل الإمكانات المحلية إلى قيمة مضافة تنتج رأس المال، وتخلق فرص العمل، وتساهم في تحسين البنية التحتية. 

 

محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد: القطاعات الواعدة أساس لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص في الخارج

قطاعات واعدة 

بدوره، قال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد إن المنتدى يمثل مرحلة جديدة من تعزيز أواصر التفاعل والتبادل بين منظمات أرباب العمل بالبلدين واستثمار تميز العلاقات بين موريتانيا ودولة الامارات العربية المتحدة لتأمين مواكبة القطاع الخاص للتطور الذي تشهده العلاقات في مختلف المجالات، وأضاف أن قطاعات الطاقة والصيد والتجارة والسياحة والزراعة والتنمية الحيوانية والمعادن والتحول الرقمي، ستشكل بالنسبة الى القطاع الخاص، أساساً مهماً لتعزيز التبادل المستقبلي بين الجهات الاقتصادية الفاعلة في البلدين. 

 

الوزير أوسمان مامودو كان

4 في المئة نمو متوقع  

من جهته، توقّع وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية أوسمان مامودو كان في تصريح إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن يحقق الاقتصاد المحلي نمواً بنحو 4 في المئة على الأقل خلال العام الحالي في إشارة إلى تجاوزه تداعيات الجائحة، ولاسيما وأن النمو الاقتصادي المسجل خلال العام الماضي والذي يقدر بنحو 3 في المئة عكس قدرة الاقتصاد على تجاوز تداعيات الجائحة. 

 

الوزير محمد عالي ولد سيد محمد: نتجه لطرح مشاريع حيوية في منطقة انواذيبو الحرة

انواذيبو الحرة مشاريع طموحة 

أما رئيس سلطة منطقة انواذيبو الحرة محمد عالي ولد سيد محمد فكشف إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن طرح مشروع تعميق مياه ميناء المنطقة الحرة بات جاهزاً للطرح أمام المستثمرين، مشيراً إلى أن الأهمية تكمن في أنه يؤسس لطرح مجموعة من المشاريع الطموحة من قبل منطقة انواذيبو الحرة كونها سيمكن السفن العملاقة من دخول الميناء، فيما تستعد البلاد لطرح مشاريع حيوية كالهيدروجين الأخضر وسواها. 

 

الوزير أدي ولد الزين: مشاريع طموحة في تصنيع الصيد البحري 

الصيد بين الإنتاج والتصنيع 

من جهته، أوضح وزير الصيد والاقتصاد البحري أدي ولد الزين أن جهود الوزارة تركز على الاستفادة من الثروات التي تملكها البلاد في مجال الصيد والعمل على تعميق الإنتاج والتصنيع في البلاد، عوضاً عن التصدير مباشرة إلى الخارج، وأوضح أن هناك عدداً من المشاريع الجاهزة للطرح أمام المستثمرين سواء من خلال مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص أم من خلال الطرح المباشر على المستثمرين. 

 

وزير الزراعة ولد أحمد أعلي: نركز على رفعة تنافسية القطاع 

رافعة زراعية 

كذلك، فقد تناول وزير الزراعة ولد أحمد أعلي المشاريع الاستراتيجية للوزارة الهادفة لتعزيز تنافسية القطاع والاستفادة من المزايا الأساسية التي يوفرها لتعزيز الإنتاجية، مشيراً إلى أن المنتدى استعرض عدداً من المشاريع الهيكلية الكبرى أمام المستثمرين من بينها مشاريع زراعة الخضار والفاكهة والتوسع فيها، وكذلك زراعة السكر والحبوب والأعلاف الخضراء، وتناول المحفزات المتوفرة أمام المستثمرين من خلال مدونة الاستثمار. 

مذكرة تفاهم للتوسع في الاستثمار بين "أرباب العمل الموريتانيين" و"غرف التجارة والصناعة" في الامارات


وعلى هامش المنتدى، وقع الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين واتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية مذكرة تفاهم لتعزيز الاستثمارات بين البلدين.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز فرص التعاون والاستثمار وتوسيع الاعمال بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين وتطوير العلاقات التجارية ونقل التكنولوجيا والخدمات والصناعة.

وقال رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد في تصريح خاص إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" إن مذكرة التفاهم تأتي في سياق الجهود التي يبذلها الاتحاد لتعميق التعاون مع القطاع الخاص في مختلف الدول العربية، مشيراً إلى أهمية التجربة الإماراتية في مجال الاستثمار وتسهيل الإجراءات أمام المستثمرين الأجانب. وأضاف أن المذكرة تهدف الى تبادل المعلومات بين الجانبين وتعزيز التنسيق بين رجال الاعمال في البلاد وتسهيل مهامهم في البلدين بما يساهم في دعم القطاع الخاص وتوفير المزيد من الفرص أمام المستثمرين.

كما أكد أن الاتحاد سيواصل العمل على تعميق اتصالاته باتحاد غرف التجارة والصناعة في الامارات لعقد منتديات مشتركة وتوقيع المزيد من اتفاقات التعاون بما يعمق مصالح البلدين.

من جهته، اعتبر أمين اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية حميد محمد بن سالم أن المذكرة تكتسب أهمية خاصة في ظل العلاقات التي تربط البلدين والسعي لتعزيز دور القطاع الخاص والعمل على استكشاف الفرص المتاحة في مختلف المجالات.