كوفيد-19 رابع أكثر الأمراض تهديداً للحياة في المنطقة

  • 2021-06-14
  • 12:29

كوفيد-19 رابع أكثر الأمراض تهديداً للحياة في المنطقة

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أظهر تقرير أخير لشركة زوريخ إنترناشونال لايف في الشرق الأوسط عن المنافع المدفوعة للعملاء بعنوان 2021 Customer Benefits Paid Report بعض العناصر الأساسية المتعلّقة بالمخاطر الصحية في المنطقة، مجدداً تركيزه على الأمراض الخطيرة أو الأسباب المؤدية إلى الوفاة في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الدوافع خلف اتخاذ الزبائن القرار بشراء التأمين.

وبيّن إيلاء الناس أهمية متزايدة للتغطية التأمينية، خصوصاً منذ ظهور جائحة كوفيد-19 التي أثرت على سلوكهم تجاه الحماية المالية والذي يعدّ رابعاً ضمن قائمة الأمراض الأكثر تهديداً للحياة في المنطقة.

الجهوزية المالية لأي حدث مؤسف

وفق استطلاع YouGov الذي أجرته زوريخ Zurich، فإن 22 في المئة فقط من المستطلعين شعروا أنهم جاهزون مالياً لأي حدث عائلي مؤسف. وبدا لافتاً للانتباه، أن هذا الشعور أعلى لدى الذكور المستطلعين من الإناث، إذ إن 65.56 في المئة من الذكور شعروا إنهم مستعدون إلى حد ما أو مستعدون تماماً مقارنة بنسبة 56.07 في المئة من النساء اللواتي شعرن بالأمر نفسه.

وعلى مستوى الأعمار كافة، رجح أكثر من نصف المستطلعين إلى حد ما أو إلى حد كبير التفكير في شراء تغطية تأمين على الحياة أو ضد الأمراض الخطيرة بسبب كوفيد-19. وقال أكثر من 63.3 في المئة من المستطلعين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و34 عاماً إنهم اشتروا تأميناً على الحياة منذ بدء الأزمة الصحية العالمية.

منافع نمط العيش الصحي

وبيّن الاستطلاع أن الناس في الشرق الأوسط يولون أهمية متزايدة إلى المنافع التي يوفرها نمط عيش صحي، مثل ممارسة الكثيرين منهم للرياضة، واليوغا وأنشطة بدنية وذهنية أخرى في محاولة لتقليل أو تخفيف مخاطر تطوير أمراض خطيرة مزمنة، مع العلم أنه كلما عاش الناس حياة أطول، يزيد خطر التقاط أمراض خطيرة، مما يحتم عليهم بالتالي التعامل مع التأثيرات المالية المرتبطة بإدارة هذه الأمراض وما يترتب عليها.

الأمراض المهدّدة للحياة

وعلى مستوى الأمراض الأكثر تهديداً للحياة، تصدرت النوبات القلبية والسكتات الدماغية قائمة هذه الأمراض مع ما نسبته 43 في المئة، تلاها السرطان مع 27 في المئة، والحوادث 10 في المئة. وعلى الرغم من كون كوفيد-19 مرضاً جديداً نسبياً، إلا أنه كان مسؤولاً عن 5 في المئة من إجمالي مطالبات التأمين على الحياة، وحلّ رابعاً، بحسب التقرير.

تفاوت بين الذكور والإناس

أما من ناحية الخطورة، فتصدر السرطان القائمة كأخطر الأمراض، تلته النوبات القلبية، وأمراض مزمنة مختلفة إلى جانب السكتات الدفاغية. وكشف التوزيع بين الجنسين أن النوبات القلبية تصدرت مطالب التأمين المرتبطة بالأمراض الخطيرة لدى الذكور بنسبة 53 في المئة مقابل 5 في المئة فقط لدى الإناث. في حين تصدر السرطان في المقابل المطالبات لدى الإناث بنسبة 85 في المئة، مقابل 31 في المئة فقط لدى الذكور.

تأمينات باهظة

ونظراً الى دور الإناث في اتخاذ القرار في ما يتعلق بالشؤون المالية المنزلية، بدا لافتاً للانتباه أن النساء يجدن تأمينات الحياة باهظة مقارنة بالرجال؛ وقال 42.8 في المئة من النساء المستطلعين إنهن لا يملكن تأميناً لأنه باهظ الثمن، مقارنة بـ34 في المئة من الرجال فقط.  

الرئيس التنفيذي لشركة زوريخ في الشرق الاوسط وولتر يوب Walter Jopp قال إن "استطلاعنا يظهر أن 37 في المئة من المستطلعين لا يملكون تغطية تأمين على الحياة أو ضد الأمراض الخطيرة لأنهم يعتبرونها باهظة، إلا أنه، قد يتفاجأ الناس بمعرفة أنه لدينا مروحة من خيارات التغطية المرنة وبأسعار معقولة. وعلى سبيل المثال، طرحنا برنامجي YourLife وYourCare وهما عبارة عن حلول فورية، وبسيطة وبأسعار معقولة، مع حماية تبدأ بـ درهمين في اليوم".

وأضاف: "نفخر بأننا دفعنا 98.1 في المئة من مطالبات تأمينات الحياة، بقيمة إجمالية 136 مليون دولار كمنافع عملاء ما بين كانون الثاني/ يناير 2018 وكانون الاول/ ديسمبر 2020".