المنظمة الدولية للهجرة: 50 % من العمال الأجانب في لبنان عاطلين عن العمل

  • 2021-05-27
  • 10:44

المنظمة الدولية للهجرة: 50 % من العمال الأجانب في لبنان عاطلين عن العمل

أشار تقرير المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إلى أن نصف العمال الأجانب الوافدين إلى لبنان باتوا عاطلين عن العمل من جراء الأزمات المتلاحقة بدءاً من الانهيار الاقتصادي مروراً بانتشار جائحة كورونا وصولاً إلى انفجار مرفأ بيروت.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن نصف العمال ممن شملتهم الدراسة فقدوا وظائفهم في الربع الأخير من العام 2020، وباتوا غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الغذائية.  

وأوضح نصفهم أنهم يقيمون في ظروف غير آمنة ودون المستوى المطلوب بسبب عدم ملاءمة المساكن، وارتفاع الإيجارات، والتهديد بالإخلاء الوشيك، والمنازل المتضررة.

نصف العمال يريدون الرجوع إلى بلادهم  

ويعيش في لبنان عشرات الآلاف من عمال الخدمة المنزلية، غالبيتهم العظمى من النساء اللواتي يحملن إقامات عمل ويتحدر القسم الأكبر منهن من إثيوبيا والفيليبين وبنغلادش.

وغادر الكثير من هؤلاء خلال العام الماضي بعد ان صاروا عاجزين عن نيل رواتبهم بالدولار مع انهيار قيمة العملة المحلية، التي انخفضت قيمتها أكثر من 90 في المئة خلال عام.

 ووجد تقرير المنظمة الدولية للهجرة "استعداداً كبيراً بين نصف المستجيبين للعودة إلى بلدان المنشأ".

 يشار إلى أن قانون العمل اللبناني لا يشمل عاملات المنازل المهاجرات اللواتي يخضعن لنظام كفالة يربط إقامتهن القانونية بعلاقة تعاقدية مع أرباب العمل، ويمنح هذا النظام أصحاب العمل "سيطرة شبه كاملة"على حياة العاملات الأجنبيات، ويجعلهن عرضة لكل أشكال الاستغلال وسوء المعاملة مقابل رواتب ضئيلة.