"البحرين المركزي": جاهزية مصرفية لتطبيق الخدمات المفتوحة

  • 2021-05-19
  • 10:40

"البحرين المركزي": جاهزية مصرفية لتطبيق الخدمات المفتوحة

أكد مصرف البحرين المركزي جاهزية مصارف التجزئة في المملكة للخدمات المصرفية المفتوحة بعد تنفيذ البنية التحتية اللازمة من قبل هذه المصارف للامتثال في إطار العمل الخاص لهذه الخدمات المصرفية المفتوحة.

جاء ذلك بعد انتهاء فترة السماح المقررة لتطبيق مصارف التجزئة للمنظومة الجديدة الخاصة بالعمليات المصرفية المفتوحة التي ابتدأت من 28 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي وانتهت في 30 نيسان/أبريل الماضي.

ويندرج ذلك، في سياق استراتيجية مصرف البحرين المركزي للتحول الرقمي لتطوير القطاع المالي بما يضمن مواكبته للتطورات التقنية والتحولات الرقمية الحاصلة على مستوى الصناعة. 

 

يوسف الفاضل: الخدمات المصرفية المفتوحة تأتي في سياق التوسع في تطبيق أحدث المنتجات المصرفية  

وقال المدير التنفيذي للخدمات الإدارية في مصرف البحرين المركزي يوسف الفاضل إن المصرف عمل في الفترة الماضية بالتعاون مع مصارف التجزئة لاتخاذ الخطوات العملية نحو تطبيق المعايير الجديدة للخدمات المصرفية المفتوحة، وذلك ضمن التوجهات الاستراتيجية للمصرف في التوسع في تطبيق أحدث المنتجات المصرفية التي توفر حلولاً تقنية مناسبة لعملاء المصارف. 
ويشمل إطار العمل المعايير الفنية الداعمة بما في ذلك مواصفات واجهة برمجة التطبيقات (API) وإرشادات تجربة العملاء ومعايير الأمن السيبراني، وغيرها من المعايير التشغيلية ذات الصلة.
وجرى تطوير إطار العمل الخاص بالخدمات المصرفية المفتوحة في البحرين بهدف تحسين وصول وجودة الخدمات المقدمة من قبل بنوك التجزئة، من خلال القنوات الرقمية عبر الإنترنت والهاتف المحمول. ويساهم إطار العمل في تعزيز التنافسية وتطوير كفاءة النظام المالي، مع مراعاة التوجهات المتغيرة للمستهلكين.
وفي ما يلي بعض الآثار المتوقعة على النظام المصرفي من منظور المستهلك:
  1. توفيرعرض متكامل لبيانات حساب العميل ووضعه المالي من بنوك التجزئة المختلفة.
  2. تقديم خدمات مصرفية أكثر تفاعلية من خلال استخدام أدوات استباقية كالإدارة المالية وإعداد الميزانية للمستخدمين.
  3. تمكين عملاء بنوك التجزئة من مقارنة المنتجات المصرفية.
  4. فتح قنوات جديدة للدفع عبر الإنترنت من دون استخدام بطاقات الائتمان /‏‏‏ بطاقات الخصم.
  5. إتاحة فرصة الوصول لبيانات العميل بشكل أسهل من قبل المقرضين وبالتالي تسريع عملية الموافقة على القروض.
وأضاف الفاضل أن إرشادات ومعايير التنفيذ التي تم تطويرها حديثاً للقطاع المصرفي البحريني من شأنها ان تساهم في تحقيق أعلى المعايير من حيث العروض الرقمية السهلة الاستخدام للعملاء، ما يعزز تنافسية القطاع ويجعله مواكباً للتطورات الحاصلة في المراكز المالية الرئيسية حول العالم. 

توسع في الخدمات المبتكرة 

ولفت النظر إلى أن مبادرة الخدمات المصرفية المفتوحة هي جزء من البيئة التنظيمية الأوسع الذي سيطور فيه قطاع الخدمات المالية في المملكة مجموعة واسعة من الخدمات المبتكرة، وسيستمر المصرف في سعيه نحو جعل البيئة التنظيمية للبحرين البيئة الأمثل لاستخدام التكنولوجيا المبتكرة ونماذج الأعمال الناشئة. 

مبادرات متعددة 

وشملت مبادرات مصرف البحرين المركزي لتعزيز الابتكار في القطاع المالي منذ إطلاق البيئة الرقابية التجريبية في 2017، إصدار التوجيهات الخاصة بالخدمات المصرفية المفتوحة المشار إليها أعلاه، بالإضافة إلى منصات الأصول المشفرة، وخدمات الاستشارة المالية الرقمية، وخدمات الحوسبة السحابية، ووسطاء التأمين عبر المنصات الإلكترونية.

كما أطلق المصرف المركزي أخيراً منصة "FinHub973" الرقمية للتكنولوجيا المالية.