"أكوا باور": حزمة مالية بـ 114 مليون دولار لتشييد أكبر محطة طاقة شمسية في مصر

  • 2021-04-23
  • 08:14

"أكوا باور": حزمة مالية بـ 114 مليون دولار لتشييد أكبر محطة طاقة شمسية في مصر

وقّع كل من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" و"صندوق أوبك للتنمية الدولية" و"بنك التنمية الأفريقي" و"صندوق المناخ الأخضر" و"البنك العربي" على اتفاقية لحزمة تمويل بقيمة 114 مليون دولار لشركة "أكوا باور" السعودية بهدف تشييد أكبر محطة طاقة شمسية، "كوم أمبو"، للقطاع الخاص في مصر.

ووقّع الاتفاقية كل من رئيسة "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" أوديل رينو باسو والرئيس التنفيذي لإدارة محفظة الاستثمارات الرئيس المكلّف للاستثمار في "أكوا باور" راجيت ناندا، تحت رعاية وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط وحضور وكيل وزارة الكهرباء المصرية للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات أحمد مهينة.

وتشمل الحزمة التمويلية قرضاً بقيمة 36 مليون دولار من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" وقرضاً بقيمة 18 مليون دولار من "صندوق أوبك للتنمية الدولية"، وقرضاً بقيمة 17.8 مليون دولار من "بنك التنمية الإفريقي" وقرضاً بقيمة 23.8 مليون دولار من "صندوق المناخ الأخضر"، وقرضاً بقيمة 18 مليون دولار من "البنك العربي"،  بالإضافة إلى قرض تمويل أسهم انتقالي من "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" بما يصل إلى 14 مليون دولار و33.5 مليون دولار من "الشركة العربية للاستثمارات البترولية" (ابيكورب).

ومن المتوقع أن يؤدي تطوير مشروع محطة كهرباء "كوم أمبو" للطاقة الشمسية الذي يقع على بعد 20 كيلومتراً من محطة بنبان في أسوان، إلى إضافة طاقة توليد تبلغ 200 ميغاواط ويزيد من حصّة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الطاقة في مصر ويعزّز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري.

وكانت الشركة السعودية قد قدّمت أقل تعريفة خلال أول مناقصة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، ويهدف توفير الطاقة الشمسية من خلال عملية مناقصة عامة إلى تحقيق تعريفة تنافسية وتعزيز نمو الطاقة الشمسية كبديل ميسور التكلفة لمصادر الطاقة التقليدية.

وتأتي مشاركة القطاع الخاص في هذا المشروع نتيجة لحوار سياسات ناجح مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية و"الشركة المصرية لنقل الكهرباء"، بالإضافة إلى برنامج مساعدات فنية بقيمة 3.6 مليون دولار بتمويل مشترك من قبل "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" و"صندوق المناخ الأخضر"، لدعم "الشركة المصرية لنقل الكهرباء" في إدارة المناقصات التنافسية للطاقة المتجددة. كما استفاد المشروع من إصلاحات واسعة في قطاع الطاقة بدعم من "بنك التنمية الأفريقي" في السنوات الأخيرة لتوسيع نطاق مشاركة القطاع الخاص.

المشاط: نعمل على حشد الجهود من خلال الشراكات الدولية

وفي هذا السياق، قالت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط إن الوزارة تعمل على حشد الجهود من خلال الشراكات الدولية، لإتاحة مزيد من أدوات التمويل الأخضر للقطاع الخاص وآفاق واسعة للمشاركة في الجهود التنموية؛ استكمالاً للنماذج الرائدة التي بدأت، ومنها مشروع "بنبان" للطاقة الشمسية في أسوان إحدى أكبر مزارع الطاقة الشمسية في العالم.

وأضافت المشاط أن الوزارة تعمل على التنسيق مع الجهات المعنية وتوطيد الشراكات الدولية الهادفة إلى تعزيز مكانة مصر بوصفها نموذجاً إقليمياً رائداً في التحوّل نحو الاقتصاد الأخضر، مشيرة إلى أن أن جهود الدولة في هذا الإطار تتواءم واستراتيجية "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2021/2025" التي يركّز محورها الأول على دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر وتعزيز الاستدامة البيئية.

باسو: زيادة إنتاج الطاقة النظيفة خطوة مهمة للحدّ من انبعاثات الكربون

أما رئيسة "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" أوديل رينو باسو فقالت إن زيادة إنتاج الطاقة النظيفة تعدّ خطوة مهمة للحدّ من انبعاثات الكربون والتصدي لتغيّر المناخ، مشيرة إلى أن ذلك يتماشى مع استراتيجية البنك ليصبح مصرفاً أغلبية استثماراته خضراء بحلول العام 2025.

وأضافت باسو أن هذا المشروع يمثّل أول مشروع تمويل مشترك لـ"البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" و"بنك التنمية الأفريقي" و"صندوق أوبك للتنمية الدولية" في مصر، مشيرة إلى التطلع لفرص الاستثمار المشتركة المستقبلية لهذه المؤسسات في جميع أنحاء أفريقيا.

كاريوكي: مشروع "كوم أمبو" صفقة مشجعة

من جهته، قال نائب رئيس "البنك الأفريقي للتنمية"  للكهرباء والطاقة وتغير المناخ والنمو الأخضر كيفين كاريوكي إن مشروع محطة كهرباء "كوم أمبو" للطاقة الشمسية صفقة مشجعة، مشيراً إلى أنه لا يبيّن بوضوح القدرة التنافسية التي لا جدال فيها للطاقة الشمسية الكهروضوئية مقابل مصادر التوليد التقليدية فقط، ولكنه يساهم أيضًا بشكل مباشر في تحقيق أهداف مصر الطموحة للطاقة المتجددة، بالإضافة إلى كونه مثالاً ممتازاً لما يقود أصحاب المصلحة لتحقيق الأهداف المشتركة.

بادماناثان: ترسيخ علاقتنا مع الحكومة والشعب المصريين

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان إن من شأن حزمة التمويل التي تم توقيعها أن ترسخ علاقة الشركة مع الحكومة والشعب المصري، وكذلك العلاقة مع الشركاء الماليين الأمر الذي يعكس قيمتها المشتركة في دعم عملية التحوّل بقطاع الطاقة التي شرع العالم فيها للتصدي لتحديات التغير المناخي.

وأَضاف بادماناثان أن محطة "كوم أمبو" للطاقة الشمسية الكهروضوئية تعد المشروع الرابع في محفظة مشاريع "أكوا باور" في مصر، مشيراً إلى أن إغلاق هذا التمويل يجسّد الثقة التي تحظى بها الخطط الطموحة للحكومة المصرية في مجال الطاقة المتجددة، التي يتم تنفيذها بالمشاركة مع القطاع الخاص.

غليماريك: ندعم تنفيذ إطار تمويل الطاقة المتجددة الطموح في مصر

وقال المدير التنفيذي لـ"صندوق المناخ الأخضر" يانيك غليماريك إن الصندوق يدعم تنفيذ إطار تمويل الطاقة المتجددة الطموح في مصر، مشيراً إلى أن 154.7 مليون دولار من موارد الصندوق، بما في ذلك 23.8 مليون دولار لمحطة "كوم أمبو"، تحفّز أكثر من 850 مليون دولار في التمويل المشترك وتطلق العنان للموجة الأولى من مشاريع القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في مصر.

وأكد جليماريك أن الصندوق يتطلّع إلى مواصلة دعم الحكومة المصرية في تحقيق أهدافها المناخية الطموحة من خلال شراكات مبتكرة مع القطاع الخاص.

صباغ: التمويل الأخضر أحد مجالات تركيز البنك الاستراتيجي

أما الرئيس التنفيذي لـ"ألبنك العربي" نعمة صباغ فقال إن البنك فخور بالاستفادة من خبرته الطويلة في هذا القطاع والشراكة مرة أخرى مع "البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية" لتوفير تمويل الديون والخدمات المصرفية ذات الصلة لمشروع آخر للطاقة المتجددة في مصر لعملائها "أكوا باور".

وأضاف صباغ أن التمويل الأخضر هو أحد مجالات تركيز البنك الاستراتيجي ومصر هي سوق أساسي لمجموعة "البنك العربي".