3.2 تريليون دولار قيمة البورصات العربية في 2019

  • 2020-02-02
  • 21:04

3.2 تريليون دولار قيمة البورصات العربية في 2019

  • خاص - "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"

تظهر دراسة أعدتها وحدة الأبحاث المالية في "أولا" / الاقتصاد والأعمال ارتفاع القيمة السوقية للبورصات العربية بأكثر من 160 في المئة لتصل إلى 3.2 ترليون دولار في العام الماضي.

واستفادت هذه الأسواق من نشاط عمليات الإدراج والتي تقدمتها شركة "أرامكو" السعودية البالغة قيمتها السوقية 1.9 ترليون دولار، والتي تمثل منفردة نحو 59 في المئة من القيمة الإجمالية لجميع البورصات.

كما انعكس قرار ترقية بورصتي السعودية والكويت وتحسن الوضع الاقتصادي والمالي في مصر إيجاباً على الأداء السنوي لهذه البورصات.

إلى ذلك، شهد العام الماضي أيضاً ارتداداً إيجابياً لبعض الأسواق التي شهدت انتكاسات وتراجعات حادة في العام الذي سبقه مثل دبي والبحرين.

ترافق ذلك مع تحسن ملموس في السيولة والتي ارتفعت قيمتها بنحو 8 في المئة لتقارب 350 مليار دولار. ونمت القيمة المتداولة في ثماني بورصات تقدمتها الكويت بنسبة 92 في المئة، فالمغرب (57 في المئة) ثم مصر (36 في المئة). بالمقابل، تراجعت السيولة في سبع أسواق على رأسها تونس والأردن.

 

وعلى صعيد الأداء الفردي، تظهر الدراسة التي أعدتها "أولاً" ما يلي:

  • ارتفاع القيمة السوقية في 11 بورصة عربية مقابل تراجعها في أربع بورصات، وهو مؤشر إيجابي خصوصاً في ظل عدم الاستقرار الأمني وتنامي الحركات الشعبية في عدد من البلدان.
  • سجلت بورصة السعودية أعلى نسبة ارتفاع في العالم العربي لتبلغ قيمتها السوقية 2.4 مليار دولار، ولتحجز لنفسها المركز السابع عالمياً. وازدادت هيمنة السوق السعودي بعد إدراج أرامكو لتشكل نحو 76 في المئة من القيمة السوقية الإجمالية للبورصات العربية ونحو 67 في المئة من إجمالي القيمة المتداولة. 
  • حققت الكويت ثاني أعلى نسبة ارتفاع مستفيدة من ازدياد الاقبال مع قرار مورغن ستانلي ترقيتها إلى مطاف الأسواق الناشئة. وبلغت القيمة السوقية 118 مليار دولار وهي أعلى قيمة لها منذ العام 2007.
  • بالمقابل، شهدت بورصة بيروت أكبر نسبة تراجع بلغت 20 في المئة وهو ما يعكس الانكماش الاقتصادي والتوتر الأمني في البلاد، تلتها بورصة الأردن متراجعة بنحو 8 في المئة.