الإمارات وعُمان: اتفاقات استثمارية بقيمة 129 مليار درهم

  • 2024-04-23
  • 12:00

الإمارات وعُمان: اتفاقات استثمارية بقيمة 129 مليار درهم

ADQ و "جهاز الاستثمار العماني": بدء العمل الفعلي بصندوق جسور بـ 180 مليون دولار

وقّعت شركات إماراتية وعمانية عدداً من اتفاقات الاستثمار والتعاون في قطاعات متعددة، منها مشاريع الطاقة المتجددة، والمعادن الخضراء، الاتصال بالسكك الحديدية، الاستثمارات في البنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا، وذلك في ظل الاتفاقات الموقعة بين وزارة الاستثمار الإماراتية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العُمانية.

جاء ذلك عقب انعقاد "ملتقى الأعمال الإماراتي – العُماني" في أبوظبي والذي يهدف إلى تعزيز الشراكات الاستثمارية للبلدين والذي شهد إعلان عدد من الاتفاقات لتعزيز الشراكات الاستثمارية بين البلدين بقيمة 129 مليار درهم، بحضور رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان وسلطان عُمان هيثم بن طارق، رئيس مكتب الشؤون التنموية وأسر الشهداء في ديوان الرئاسة ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار حامد بن زايد آل نهيان.

 

الاتفاقات الاستثمارية

 

وشملت اتفاقات الاستثمار مشروعاً ضخماً للصناعة والطاقة بقيمة 117 مليار درهم يتضمن مشاريع الطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة، بما في ذلك مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مصانع المعادن الخضراء، الذي وقعته شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم"؛ وشركة "حديد الإمارات أركان" وشركة "أوكيو" للطاقة البديلة العمانية؛ و"الشركة العمانية لنقل الكهرباء".

كما شملت اتفاقية مساهمين لإطلاق صندوق يركز على التكنولوجيا بين "القابضة" (ADQ) وجهاز الاستثمار العماني بقيمة 660 مليون درهم، اتفاقية ترسية مقاولي مشروع ربط السكك الحديدية بين سلطنة عُمان والإمارات بقيمة 11 مليار درهم، واتفاقية تعاون ثنائي استثماري تغطي قطاعات متعددة تشمل البنية التحتية الرقمية والأمن الغذائي والطاقة والنقل وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين وزارة الاستثمار الإماراتية، ووزارة التجارة وترويج الاستثمار العُمانية لتعزيز الاستثمارات وتسهيل التجارة الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى اتفاقية شراكة بين شركة "الاتحاد للقطارات" وشركة "مبادلة" وشركة مجموعة "أسياد" العُمانية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 3 مليارات درهم، واتفاقية إطارية لتشكيل تحالف إماراتي-عُماني يركز على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية.

 

خطوة مهمة

 

وفي هذا السياق، قال وزير الاستثمار في دولة الإمارات محمد حسن السويدي إن علاقات تاريخية تربط بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان تتميز بالروابط الوثيقة، والتي كانت بمثابة ركيزة أساسية للتعاون المتبادل. وأضاف أن الاتفاقات الجديدة تمثل خطوة مهمة من شأنها أن تمهد الطريق لمزيد من التطور عبر تسخير جهودنا معاً لتحقيق رؤية البلدين المشتركة للنمو الاقتصادي والازدهار.

 

بدء العمل الفعلي بصندوق "جسور"

 

وفي سياق متصل، أعلنت "القابضة" (ADQ)، شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، بالتعاون مع جهاز الاستثمار العُماني، الذراع الاستثماري لسلطنة عُمان، ممثلًا بمجموعة "إذكاء"، اليوم الثلاثاء، عن البدء الفعلي للعمل في صندوق "جَسور"، وتفعيل الاستثمارات المباشرة في الشركات التقنية الناشئة العاملة في القطاع التقني وذلك بحجم 180 مليون دولار أميركي.

ويركز الصندوق على الاستثمار في قطاع التقنيات الحديثة والناشئة، وذلك بموجب التزام مسبق في إطار مذكرة تفاهم تم توقيعها بين الطرفين في العام 2022.

ويأتي تأسيس الصندوق انطلاقاً من العلاقات الثنائية المتينة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان، ويهدف إلى تعزيز الاقتصاد الرقمي من خلال الاستثمار في شركات التكنولوجيا المبتكرة بسلطنة عُمان، إلى جانب شركات التكنولوجيا الناشئة في دول المنطقة الأخرى مع التركيز على شركات التكنولوجيا ذات النمو المرتفع بقطاعات التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا التعليم، وتكنولوجيا الرعاية الصحية، والتكنولوجيا النظيفة، وقطاع الأغذية والزراعة، والخدمات اللوجستية، خصوصاً التي تمتلك نماذج أعمال ناجحة، في مختلف مراحل تأسيسها.

وتعليقاً على الاطلاق، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "القابضة" (ADQ)، محمد حسن السويدي: "يأتي إطلاق صندوق جَسور في إطار الشراكة الاستراتيجية التي بدأت في العام 2022 بين "القابضة" (ADQ) وجهاز الاستثمار العُماني ممثلًا بمجموعة إذكاء، في خطوة مهمة تعكس التزامنا بتنفيذ استثمارات نوعية تسهم في توفير آفاق جديدة عبر مختلف القطاعات الرئيسية في الاقتصاد، وتحقيق قيمة مستدامة لجميع أصحاب المصلحة، ونتطلع إلى ترسيخ التعاون مع شركائنا في جهاز الاستثمار العُماني؛ لتعزيز الأنشطة التجارية وفرص الاستثمار والنمو الاقتصادي في البلدين الشقيقين".

من جانبه، قال رئيس جهاز الاستثمار العُماني عبدالسلام بن محمد المرشدي: "يجسّد إطلاق صندوق جَسور نقلة نوعية في قطاع التكنولوجيا بسلطنة عُمان. ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية مع "القابضة" (ADQ)، نمضي نحو مرحلة جديدة من الابتكار والنمو، وسيكون لها أثر مهم في دعم مساعي البلدين لبناء مستقبل واعد أساسه الاستفادة من التحول الرقمي والتقدم التكنولوجي".

من ناحيته أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة "إذكاء" سعيد بن عبدالله المنذري إلى أن صندوق جسور يأتي مكملاً لجهود المجموعة في استثمارات رأس المال الجريء، حيث سيركز على الاستثمار في المشاريع التقنية الحديثة والناشئة والمتقدمة، وسيعطي فرصة للشباب العُماني لتطوير منتجاتهم وإيجاد الفرص للتوسع بمشاريعهم نحو العالمية.

يذكر أن "القابضة" (ADQ)، وجهاز الاستثمار العُماني، كشفا في عام 2022 عن مجموعة من الفرص الاستثمارية التي تتجاوز قيمتها 8 مليارات دولار في مختلف القطاعات الاقتصادية، في إطار الجهود المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجارة بين البلدين.