أرباح "الدار العقارية" تقفز 88%: 1.6 مليار درهم بالربع الأول

  • 2024-04-29
  • 12:27

أرباح "الدار العقارية" تقفز 88%: 1.6 مليار درهم بالربع الأول

 

ارتفعت أرباح شركة الدار العقارية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إلى 1.6 مليار درهم (16.7 فلس/للسهم) بنهاية الربع الأول 2024، مسجلة نمواً بنسبة 88 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023.

وبحسب افصاح الشركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الاثنين، فإن هذه الأرباح التي فاقت توقعات المحللين جاءت مدعومة بنمو قوي في الإيرادات التشغيلية التي بلغت 83 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2023 بالإضافة إلى ارتفاع مكسب من استبعاد استثمارات عقارية لتصل إلى 58.4 مليون درهم قياساً بـ 7.7 ملايين درهم خلال الفترة نفسها من العام السابق.

كما يعود إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى بنسبة 15 في المئة لتصل إلى 45.7 مليون درهم مقابل 39.8 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام 2023، بالإضافة إلى تراجع مصاريف بيع وتسويق بنسبة 45 في المئة لتبلغ 23.5 مليون درهم مقابل 42.9 مليون درهم خلال الربع الأول 2023.

إلى ذلك، يعود ارتفاع إيرادات التمويل بنسبة 63 في المئة ليصل إلى 179.5 مليون درهم مقابل 110 ملايين درهم خلال الربع الأول 2023، بالإضافة إلى تراجع المخصصات بنسبة 41 في المئة لتصل إلى 8.9 ملايين درهم مقابل 15.1 مليون درهم خلال الفترة نفسها من العام 2023، كما يعود إلى ارتفاع إيرادات من موجودات مالية بالقيمة العادلة لتصل إلى 15.8 مليون درهم مقابل 1.2 مليون درهم خلال الربع الأول 2023.

ووفقاً لإفصاح الشركة، حققت المشاريع التطويرية للشركة معدل تشغيل قياسياً من خلال التحصيل الفعال للإيرادات المتراكمة التي بلغت 38.1 مليار درهم، بحسب الإفصاح.

وأوضحت الدار أن الطلب المتنامي من قبل المشترين الدوليين والمقيمين شكّل 75 في المئة من مبيعاتها في دولة الإمارات.

وأضافت أن استمرار نمو حفظتها الاستثمارية مدفوعاً بعمليات الاستحواذ التي نفذتها في العام الماضي، كان له أثر إيجابي على الأرباح النهائية.

وأشارت إلى انها تواصل بحثها عن فرص الاستثمار المدروس لرأس المال في الأسواق الرئيسية لتحقيق التنويع والتوسع ونمو الأرباح.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة الدار العقارية محمد خليفة المبارك: "يضمن المركز المالي القوي لدولة الإمارات، والمدعوم باستمرار الاستثمارات المحلية والقدرة على اجتذاب الأعمال والشركات ورؤوس الأموال الدولية، زخماً إيجابياً ونمواً اقتصادياً على المدى البعيد. وفي ضوء هذه البيئة المؤاتية لازدهار الأعمال، طوّرت الدار العقارية نموذج أعمال فريداً ساهم في الارتقاء بمكانة الشركة بشكلٍ ملحوظ".

وأضاف: "حققنا توازناً قوياً بين الدخل المتكرر ومبيعات المشاريع التطويرية، ونواصل إعادة تدوير رأس المال بشكل فعّال لتوظيفه في فرص نمو جديدة. وسنواصل توسيع منصتنا الفريدة والمتنوعة خلال الفترة المقبلة بما يساهم في تعزيز الأرباح وخلق قيمة أكبر للمساهمين".

من جهته، اشار الرئيس التنفيذي لمجموعة الدار العقارية طلال الذيابي إلى "أن النتائج الاستثنائية التي حققتها الدار خلال الربع الأول تعكس قوة السوق العقارية في دولة الإمارات، وخصوصاً في أبوظبي، حيث تساهم الجاذبية المتزايدة للإمارة كوجهة استثمار عالمية في مسار نمونا.

وتواصل الدار بلوغ مستويات جديدة من النمو خلال الربع الأول من 2024 بفضل أداء المشاريع التطويرية، حيث حققنا معدلات تشغيل مرتفعة مع تسجيل إيرادات تراكمية تتجاوز قيمتها 38 مليار درهم. وتواصل محفظتنا الاستثمارية نموها القوي في ضوء الأسس الاقتصادية الداعمة، كما فاقت عمليات الاستحواذ التي قمنا بها توقعاتنا الأولية وساهمت بشكل فعال في النتائج المالية. ونتطلع إلى تحقيق المزيد من النمو هذا العام بالاستناد إلى خبرتنا الواسعة في مجال التطوير العقاري وقدرتنا على اغتنام فرص جديدة لتوسيع محفظة الدخل المتكرر لدينا".