رئيس بنك بوبيان عادل الماجد : "Nomo" يقود التوسع الخليجي للمملكة المتحدة

  • 2023-06-12
  • 10:07

رئيس بنك بوبيان عادل الماجد : "Nomo" يقود التوسع الخليجي للمملكة المتحدة

  • الكويت - عاصم البعيني

يستمر بنك بوبيان بتحقيق إنجازات نوعية سواء على صعيد الأداء المالي أو التوجهات التشغيلية. فبعد استمرار النتائج الإيجابية خلال الربع الأول من العام الحالي، يتطلع الرئيس التنفيذي للبنك عادل عبد الوهاب الماجد بتفاؤل إلى الفترة المتبقية من العام، من خلال تحسن البيئة التشغيلية وانعكاس ذلك إيجابياً على نتائج البنك. 

أما العنصر الأهم، فيكمن في النموذج التوسعي المبتكر الذي اعتمده بنك بوبيان، إذ اتخذ بنك Nomo الرقمي التابع له في بريطانيا، كمنصة للتوسع في أسواق الخليج، بهدف توفير خدمات مصرفية رقمية لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة، وهو ما يعبر عنه الماجد بالكثير من التفاؤل والفخر في آن معاً. وتُرجمت هذه الخطوة من خلال الشراكة مع بنك أبوظبي التجاري "ADCB" وشركته التابعة مصرف الهلال المتوافق، ما يسمح لسكان دولة الإمارات الاستفادة من منتجات وخدمات NOMO الرقمية من خلال تطبيقات بنك أبوظبي ومصرف الهلال. "أولاً-الاقتصاد والاعمال" التقى نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في مجموعة بنك بوبيان عادل الماجد، وكان هذا الحوار:    


كيف تقيمون نتائج الربع الأول، وما هي توقعاتكم للعوامل المؤثرة بالنتائج للفترة المتبقية من العام؟ 

 

 

على الرغم من الاوضاع الاقتصادية الحالية وما تفرضه من تحديات، استمر نمو أعمال البنك على مختلف الصعد وجميع قطاعات الأعمال. وقد ارتفع صافي ربح البنك بنسبة 22 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 20.6 مليون دينار كويتي، وبلغت ربحية السهم 4.4 فلوس للسهم.
وارتفعت الإيرادات التشغيلية بنحو 6 في المئة، بما تجاوز ما قيمته 52 مليون دينار كويتي، ونتج ذلك نمو حجم الأعمال الاساسية للبنك والربحية الناتجة منها، كما عززنا مركزنا المالي حيث بلغ مجموع الاصول 8 مليارات دينار، محققاً ارتفاعاً بنحو 8 في المئة مقارنة بالعام الماضي، بالإضافة إلى ارتفاع إجمالي محفظة التمويل أيضاً بنسبة 5 في المئة  لتصل إلى 6 مليارات دينار، وارتفعت ودائع عملاء البنك بنسبة 13 في المئة لتتجاوز 6 مليارات دينار، كما ارتفعت حصة البنك السوقية من التمويل لتصل إلى 11.4 في المئة من الإجمالي. وحافظنا أيضاً على مستوى القروض غير المنتظمة او القروض المتعثرة عند مستوى منخفض للغاية حيث بلغت 1.1 في المئة مع وجود نسبة تغطية بلغت 286 في المئة. 
أما في ما يتعلق بالعوامل المؤثرة على النتائج، نطمح الى تحسن البيئة التشغيلية مع الاستقرار النسبي لأسعار العوائد المتوقع خلال الفترة المقبلة أن يكون له اثر إيجابي على النتائج لجهة معدلات النمو وتحسن مؤشرات الربحية.

 

 

"نطمح الى تحسن البيئة التشغيلية بما يحسن معدلات النمو والربحية"

 

 

 

تركيز على القطاعات المنتجة 

 

أين تكمن برؤيتكم فرص النمو بالنسبة للبنك من حيث القطاعات التشغيلية، أو من حيث الأسواق الخارجية؟ 

 

بالنسبة إلى القطاعات التشغيلية، يقدم البنك حالياً حلولاً متكاملة للشركات بالقطاعات كافة مع التركيز بشكل اكبر على القطاعات المنتجة وكذلك تقديم حلول مصرفية للشباب الكويتي من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. 

 

 

NOMO لخدمة مواطني الخليج في المملكة المتحدة

 

توسع عبر NOMO

 

إلى أي مدى يعدّ البنك مستعد لعمليات توسعية في الخارج في حال سنحت فرصة مناسبة؟ 

 

وفقاً لاستراتيجيتنا الحالية، بدأنا بالفعل خطتنا التوسعية خلال العام 2020، وجرى الاستحواذ على حصة إضافية في بنك لندن والشرق الأوسط BLME، ما أدى الى زيادة ملكية بنك بوبيان الفعلية من 28 الى 71 في المئة.
علاوة على ذلك، جرى إطلاق بنك NOMO الرقمي خلال منتصف العام 2021، والذي يعدّ أول بنك إسلامي دولي رقمي بالكامل في العالم، وقد تمّ التركيز على المملكة المتحدة من خلال BLME للخدمات المصرفية الخاصة وبنك NOMO لتقديم الخدمات المصرفية كافة بشكل رقمي. الهدف الاساسي من الكيانات المصرفية هذه هو أن تخدم المتطلبات المصرفية لأفراد دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة المتحدة.

 اما في ما يتعلق بالخطط التوسعية، فسوف نواصل رحلة التطور والتحسين لبنك لندن والشرق الأوسط ومواصلة بناء NOMO وفقاً للتوجه الاستراتيجي وزيادة عدد الدول الخليجية والاقليمية المستفادة من منتجات بنك NOMO.

 


تعاون مع "أبوظبي التجاري" ومصرف الهلال في الامارات 

 

 

الامارات المحطة الأولى 

 

ماذا عن توجهات بنك Nomo التوسعية من حيث الخدمات والأسواق؟

 

اتخذ NOMO، البنك الرقمي التابع لبنك لندن والشرق الأوسط BLME، خطواته الأولى نحو التوسع الجغرافي في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال الإعلان عن شراكة جديدة مع بنك أبوظبي التجاري "ADCB" وشركته التابعة: مصرف الهلال المتوافق مع الشريعة الإسلامية، مما يتيح لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة الاستفادة من منتجات وخدمات NOMO الرقمية من خلال تطبيقات بنك أبوظبي ومصرف الهلال.

كما أعلن بنك NOMO عن إطلاق منتج التمويل العقاري الذي يعد فرصة استثمارية فريدة من نوعها لعملائها في الشرق الأوسط لتملك العقارات في المملكة المتحدة سواء للاستثمار أو التأجير أو السكن الخاص، حيث تعد المملكة المتحدة من أكثر الأسواق العقارية جاذبية وأهمية في العالم، في خطوة تمثل استمراراً لاستراتيجية البنك الراسخة نحو تطوير وتعزيز بنيته التحتية الرقمية وتقديم أعلى مستوى من الخدمات المصرفية للأفراد لتوفير الراحة والسهولة والأمان في حلول الدفع الرقمية، وسيكون لذلك بالتأكيد تأثير إيجابي على المركز المالي لبنك بوبيان على المدى الطويل.

 


40 % من الإقراض لدى "بوبيان" لتمويل الأفراد ... الأعلى بين المصارف الكويتية

 

 

استقطاب كفاءات تكنولوجية 

 

كيف يتعامل البنك مع التطورات الحاصلة في الصيرفة الإسلامية في السوق المحلية، ولا سيما بعد استحواذ "بيتك" على الأهلي المتحد؟ 

في بوبيان، لدينا قاعدة عملاء متنامية في كل من قطاعي الافراد والشركات. تستحوذ محفظة تمويل الافراد نحو 40 في المئة من إجمالي محافظنا التمويلية والتي تعد أعلى مستوى بين جميع المصارف الكويتية.
يمثل بنك بوبيان قصة نجاح فريدة لمؤسسة تصعد بثبات نحو القمة لتتبوأ مكانة متميزة في القطاع المصرفي وعلى مستوى الصيرفة الإسلامية إقليمياً ودولياً خصوصاً في مجال الخدمات الرقمية. ويمكننا تلخيص أسباب نجاحنا في بعض النقاط، أهمها وضع استراتيجية واضحة، وجود فريق تنفيذي متمرس، والتركيز على خدمة العملاء، والاستثمار في الخدمات المصرفية الرقمية، والاستثمار في مواردنا البشرية، كما أدركنا أننا نستطيع جذب جيل من البارعين في مجال التكنولوجيا. نتيجة لذلك، أصبح لدى بنك بوبيان ميزة تنافسية في هذا المجال.

ومن جهة، واصلنا تأكيد تميزنا في تقديم أفضل تجربة لخدمة العملاء وأفضل منتجات رقمية، وقد شهد على ذلك حصول البنك مؤخراً على العديد من الجوائز المرموقة بما في ذلك تصنيفنا كأسرع العلامات التجارية نمواً في الكويت بنحو 33 في المئة من قبل "براند فاينانس" وحصولنا على جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت من "غلوبال فاينانس" للعام السابع على التوالي، وجائزة أفضل بنك إسلامي في خدمة العملاء للعام الثاني عشر على التوالي، والاول في خدمة العملاء على مستوى جميع القطاعات الاقتصادية في الكويت من قبل "سيرفس هيرو".

 

"لسنا مهتمين بالحصول على رخصة مصرف رقمي بالكويت"


رخصة المصرف الرقمي 

 

جرى التداول أن بنك بوبيان لم يعد مهتماً بالحصول على رخصة مصرف رقمي من بنك الكويت المركزي، كيف تعلقون على ذلك؟ 

نعم صحيح. وفقاً للقانون المحلي، يجب إدراج جميع البنوك، حتى وإن كانت رقمية في بورصة الكويت. هذا هو سبب انسحابنا. إنشاء بنك رقمي جديد مدرج في البورصة ليس جزءاً من استراتيجيتنا، على الأقل ليس في الوقت الحالي.