صافي أرباح "مصرف الراجحي" السعودي يرتفع 6.3% في الربع الأول 2024

  • 2024-04-29
  • 11:24

صافي أرباح "مصرف الراجحي" السعودي يرتفع 6.3% في الربع الأول 2024

ارتفع صافي أرباح "مصرف الراجحي" السعودي بنسبة 6.3 في المئة على أساس سنوي إلى 4.405 مليارات ريال (1.2 مليار دولار) في الربع الأول من العام 2024.

وعزا المصرف في بيان نشر على "تداول" نمو أرباحه الصافية إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات الذي يعود بشكل رئيسي إلى زيادة صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى، لكن قابل ذلك انخفاض في الدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية.

وأوضح أن صافي دخل العمولات الخاصة من التمويل ارتفع 9.4 في المئة إلى 5 مليارات ريال في الفترة المذكورة، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، بينما ارتفع صافي دخل العمولات الخاصة من الاستثمارات 17.4 في المئة على أساس سنوي إلى 588 مليون ريال.

وأشار إلى أن إجمالي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة والخسائر الأخرى زاد 17.3 في المئة إلى 421 مليون ريال مقابل 359 مليوناً قبل عام.

 

أعلى أرباح فصلية

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "مصرف الراجحي" عبد الله بن سليمان الراجحي إن المصرف حقق أعلى أرباح فصلية منذ إنشائه، حيث بلغت 4.405 مليارات ريال في الربع الأول من العام 2024، بنسبة زيادة بلغت 6.3 في المئة مقارنة مع 4.145 مليارات ريال للربع الأول من العام السابق، وسجل إجمالي دخل العمليات خلال الربع الأول نحو 7.229 مليارات ريال، مدعوماً بنمو صافي الدخل من التمويل والاستثمار بأكثر من 10 في المئة مقارنة مع العام الماضي 2023.

وأوضح الراجحي أن النتائج المالية للمصرف أظهرت أن حقوق المساهمين من دون صكوك الشريحة الأولى ارتفعت لتصل إلى 90 مليار ريال، مقابل 83 مليار ريال في العام السابق، وبنسبة ارتفاع بلغت 8.2 في المئة، كما ارتفع إجمالي الموجودات ليصل إلى 836 مليار ريال، بنسبة زيادة بلغت نحو 7.8 في المئة، كما ارتفعت ودائع العملاء بنحو 8.6 في المئة، لتصل إلى 604 مليارات ريال، مشيراً إلى أن معدل العائد على الموجودات وحقوق المساهمين حقق 2.1 في المئة، و19.3 في المئة على التوالي، وأصبح ربح السهم خلال الفترة 1.05 ريال، مضيفاً أن النمو الذي حققه المصرف في محفظة التمويل رافقه تغطية عالية للتمويلات غير العاملة بنسبة 175 في المئة.

وأشار إلى بعض المنجزات خلال الربع الأول من العام 2024 حيث نجح المصرف للعام الثاني على التوالي بطرح صكوك مستدامة مقومة بالدولار الأميركي بقيمة مليار دولار ضمن برنامجه للصكوك الدولية. ومن ضمن إنجازات المجموعة، حققت شركة "إمكان" نجاحاً استثنائياً بإصدارها أكبر طرح للصكوك في قطاع شركات التمويل، حيث نجحت بطرح صكوك من الشريحة الأولى في شهر كانون الثاني/يناير بقيمة تجاوزت 2.2 مليار ريال، وحظي هذا الإصدار بإقبال عالٍ من المستثمرين الأفراد والمؤسسات.

وعلى صعيد الدور المجتمعي، ذكر أن الربع الأول شهد استمرار تكفل المصرف بعمليات زراعة الكلى والتي وصل عدد عملياتها الناجحة إلى 66 عملية زراعة كلى للعام الثالث، كما شهد استمرار "برنامج مصرف الراجحي لرعاية الأيتام التعليمي" للعام الثالث على التوالي، حيث واصل الملتحقون بالبرنامج وعددهم أكثر من 200 طالب وطالبة رحلتهم العلمية، وتم تسجيل الملتحقين الجدد في 27 جامعة أهلية سعودية في مختلف مناطق المملكة وتوزعوا على أكثر من 35 تخصصاً، شملت التخصصات التي التحقوا بها الطب البشري والصيدلة والعلوم الطبية والهندسة والطيران إضافة إلى الأمن السيبراني والقانون وإدارة الأعمال.

ولفت الراجحي النظر إلى أن المصرف قام بتنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية خلال شهر رمضان حيث أطلق حملتين للتبرع عبر منصتي إحسان وجود الإسكان، كما أطلق حملة لتوزيع وجبات إفطار للصائمين وذلك بمشاركة أكثر من 120 متطوعاً ومتطوعة بمجموع 600 ساعة تطوعية.

وختم رئيس مجلس إدارة "مصرف الراجحي" عبد الله بن سليمان الراجحي بالقول إن المصرف ماضٍ في أداء دوره الريادي والمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف "رؤية 2030" كجزء أصيل من العملية الاقتصادية في المملكة، حيث ارتفع تمويل المنشآت المتوسطة والصغيرة بنسبة 24.3 في المئة، وزاد التمويل العقاري للمواطنين بنسبة 6.2 في المئة وازدادت معدلات المصرفية الرقمية في قطاعي الشركات والأفراد، بالإضافة إلى زيادة توظيف المرأة العاملة في المصرف والشركات التابعة حيث تشكل نسبة الموظفات 30 في المئة من إجمالي العاملين.