أرباح البنك العربي تقفز 52% في 2023 والأصول 6%

  • 2024-04-01
  • 12:07

أرباح البنك العربي تقفز 52% في 2023 والأصول 6%

 

حققت مجموعة البنك العربي أربـاحاً صافية بـعـد الضـرائب والمخصـصـات بلغت 829.6 مليون دولار أميركي مقارنة بـ 544.3 مليون دولار للعام 2022 وبنسبة نمو 52 في المئة.

وجاءت هذه الأرباح مدفوعة بالنمو الملحوظ الذي واصل البنك تحقيقه في إيراداته التشغيلية من مختلف قطاعات وأسواق عمله الرئيسية محلياً وخارجياً، حيث حققت المجموعة نمواً جيداً في صافي الأرباح التشغيلية نتيجة لنمو صافي الفوائد والعمولات وذلك بفضل الجهود المستمرة والناجحة في تحسين مستويات الإقراض وكفاءة إدارة السيولة ومصادر التمويل والاستفادة من انتشار المجموعة في العديد من الأسواق.

واقرّت الهيئـة العامـة لمساهمي البنك العربي توصية مجلس إدارة البنك بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30 في المئة عن العام 2023.

 

المصري: تم تجاوز الضغوطات والتحديات

 

وبهذه المناسبة، أشار رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري إلى أن الاقتصاد العالمي شهد في العام 2023 المزيد من الضغوط والتحديات والتي أفضت إلى تراجع معدلات النمو في أغلب مناطق العالم، حيث استمر خلال العام النهج المتشدد بالسياسة النقدية الذي بدأ العام 2022 لمواجهة الموجة التضخمية الأعلى منذ أربعة عقود وانتقل وتعمق أثره السلبي إلى معظم القطاعات الاقتصادية، إلا أن هذا الأثر تم الحد منه نسبياً بالإنفاق الاستهلاكي القوي خصوصاً في الولايات المتحدة الأميركية. وأضاف: "شهد الاقتصاد العالمي تراجع معدلات نمو التجارة والاستثمار والطلب على الائتمان أيضاً. وفي المقابل انخفضت معدلات التضخم عالمياً نتيجة لتراجع أسعار الوقود والغذاء وتحسن سلاسل التوريد وارتفاع أسعار الفائدة، في حين تعمقت التوترات الجيوسياسية في العام 2023 مما أدى إلى المزيد من الضغوط على اقتصاديات العالم والمنطقة".  

ولفت المصري النظر إلى أن القطاع غير النفطي في أغلب الدول العربية النفطية واصل نموه القوي مدعوماً ببرامج الإصلاح الاقتصادي والإنفاق العام، أما في بعض الدول العربية المستوردة للنفط فقد عزز الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية في تحقيق معدلات نمو معتدلة، كما شهد عجز الحساب الجاري في الدول العربية المستوردة للنفط تحسناً وسط تراجع العجز التجاري والتدفق القوي لعائدات السياحة وحوالات العاملين.

وأوضح المصري أن العديد من البنوك في المنطقة العربية واصل خلال العام 2023 سياسته المتسمة بالمرونة تجاه عملائها خصوصاً تلك المتعلقة بارتفاع أسعار الفائدة وذلك لمساعدة الأفراد والشركات في مواجهة الظروف غير المؤاتية الناجمة عن التطورات الاقتصادية، حيث لم تقم بتمرير كامل الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة إلى العملاء وبذلك ساهمت أيضاً في المحافظة على جودة المحفظة الائتمانية لديها، كما تمكنت المصارف العربية عموماً من الحفاظ على مستويات مرتفعة من كفاية رأس المال والسيولة والربحية والاعتماد على قاعدة تمويلية عريضة ومستقرة إلى جانب اتخاذ سياسات ائتمانية حكيمة مكنتها من مواجهة التداعيات السلبية للتحديات الاقتصادية فضلاً عن تهيئتها للاستفادة من الفرص المتاحة للنمو، كما شهد العام 2023 زيادة توظيف المصارف للحلول الرقمية والتكنولوجيا المالية في الصناعة المصرفية والتي تزداد أهميتها بشكل متواصل بين مختلف قطاعات العملاء ولاسيما فئة الشباب.

وقال المصري "إنه وعلى الرغم من التحديات التي شهدها العالم والمنطقة خلال العام 2023 إلا أن البنك العربي تمكّن من المحافظة على وتيرة أداء قوية مع الاستمرار في تحقيق مستويات ربحية متميزة ومواصلة النمو في الأرباح التشغيلية المرتكزة على تواجده في العديد من المناطق خصوصاً منطقة الخليج العربي، حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية للمجموعة بنسبة 34 في المئة لتصل إلى 1.81 مليار دولار أميركي".

وبيّن المصري أن البنك العربي واصل خلال العام 2023 توظيف خبراته الطويلة بأسواق المنطقة وشبكة فروعه الممتدة إقليمياً وعالمياً والتي تعززها منظومة متطورة من الخدمات والقنوات الرقمية، لتقديم الحلول المصرفية والتمويلية المتكاملة لعملائه من الشركات والمؤسسات والأفراد عبر مختلف القطاعات والشرائح، هذا إلى جانب مشاركة البنك في تمويل مشاريع البنية التحتية والمشاريع الحيوية والتجارة البينية عبر المنطقة بالشكل الذي يجسد مساهمة البنك العربي الفاعلة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة محلياً وإقليمياً.

وأكد المصري أنه وضمن استراتيجية البنك العربي للنمو وزيادة رقعة انتشاره وتوسعه الجغرافي في الأسواق الواعدة، فإن البنك في صدد دخول السوق العراقية خلال العام 2024 وتقديم حلول وخدمات مصرفية شاملة لعملائه الحاليين والمستقبليين. وعلى صعيد تعزيز إدارة الثروات والخدمات المصرفية الخاصة، ذكر المصري أن العام 2023 شهد قيام البنك العربي سويسرا بالاستحواذ على أحد البنوك العريقة في سويسرا "بنك غونيه"، حيث سيكون لهذه المجموعة المصرفية الجديدة دور فاعل في صناعة إدارة الثروات في سويسرا.

 

الصادق: المجموعة حافظت على صلابة مركزها المالي

 

من جانبها، استعرضت رندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي الأداء المالي لمجموعة البنك العربي مشيرة إلى أن المجموعة حافظت على صلابة مركزها المالي لتصل حقوق الملكية إلى 11.4 مليار دولار، وارتفعت الأرباح التشغيلية للمجموعة بنسبة 34 في المئة لتصل إلى 1.81 مليار دولار.

وأشارت الصادق إلى أن أصول المجموعة ارتفعت في نهاية العام 2023 لتصل إلى 68.3 مليار دولار وبنسبة نمو بلغت 6 في المئة، كما ارتفع إجمالي محفظة التسهيلات بنسبة 5 في المئة لتصل إلى 37.1 مليار دولار مقارنة بـ 35.4 مليار دولار بالعام السابق، في حين ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 50.6 مليار دولار مقارنة بـ 47.7 مليار دولار أميركي بالعام السابق.

وبيّنت الصادق أن النتائج الإيجابية التي حققتها مجموعة البنك العربي خلال العام 2023 جاءت مدفوعة بالنمو الملحوظ الذي واصل البنك تحقيقه في إيراداته التشغيلية من مختلف قطاعات وأسواق عمله الرئيسية محلياً وخارجياً، حيث حققت المجموعة نمواً جيداً في صافي الأرباح التشغيلية نتيجة لنمو صافي الفوائد والعمولات وذلك بفضل الجهود المستمرة والناجحة في تحسين مستويات الإقراض وكفاءة إدارة السيولة ومصادر التمويل والاستفادة من انتشار المجموعة في العديد من الأسواق، وأشارت الصادق الى أن البنك تمكن من تحقيق مؤشرات أداء قوية مع المحافظة على جودة محفظته الائتمانية ونسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة والتي تفوق الـ 100 في المئة من دون احتساب قيمة الضمانات، مع الاحتفاظ بمستويات سيولة مرتفعة، حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 73.2 في المئة، كما احتفظت المجموعة بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الأساسي، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.5 في المئة حسب تعليمات "بازل 3" وهي أعلى من الحد الأدنى المطلوب بحسب تعليمات البنك المركزي الأردني.