الرئيس التنفيذي لـ"البحرين للاستثمار العقاري" (إدامة): مشاريع حيوية تواكب رؤية البحرين 2030

  • 2022-11-17
  • 08:53

الرئيس التنفيذي لـ"البحرين للاستثمار العقاري" (إدامة): مشاريع حيوية تواكب رؤية البحرين 2030

  • المنامة- "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"
تعدّ شركة "البحرين للاستثمار العقاري" (إدامة) إحدى الشركات العامة التي تعمل بفكر بنهج القطاع الخاص. وقد نجحت "إدامة" الذراع العقارية لشركة ممتلكات البحرين القابضة، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، في تقديم نموذج حيوي في تطوير المشاريع العقارية ولاسيما الترفيهية والسياحية، بما ينسجم مع أهداف الخطط الاقتصادية لمملكة البحرين، ولاسيما رؤية البحرين الاقتصادية 2030. "أولاً-الاقتصاد والاعمال" اطلع من خلال لقاء مع الرئيس التنفيذي أمين العريض على أبرز توجهات الشركة.   

يقول الرئيس التنفيذي للشركة أمين العريض إن استراتيجية الشركة تتماشى مع خطة التعافي الاقتصادي ورؤية البحرين الاقتصادية 2030، مشيراً إلى أن إدامة تواصل مسيرتها بما ينسجم مع جوهر عملها تحت شعار "نبني للبحرين" وذلك بالتعاون الوثيق والعمل المشترك المتواصل مع القطاعين الحكومي والخاص.
أما في ما يتعلق بخطط الشركة لتنمية محفظتها العقارية والارتقاء بجودة أصولها، يوضح العريض أن هذا التوجه يتم من من خلال التزام الشركة الراسخ بمبادئها الأساسية في الجودة والكفاءة والاستدامة، وبما يتوافق مع أعلى معايير الشفافية وحوكمة الشركات، مشيراً إلى أنها تسعى جاهدة لتطوير قطاع العقارات المتنوع والديناميكي في مملكة البحرين. 
ويضيف أن محفظة المشاريع تتوزع على قطاعات الترفيه والتسلية والصناعة كجزيرة حوار وشاطئ بلاج الجزائر ومشروع سعادة ومنتجع وسبا جميرا خليج البحرين، وتسعى إدامة إلى توسعة قاعدة شركائها وبحث سبل التعاون المشترك في المشاريع الحكومية الاستراتيجية والتنموية.

التطوير ومشاريع الاستدامة 

ويشكل الالتزام بمعايير الاستدامة عنصراً جوهرياً في توجهات شركات التطوير العقاري، وهو توجه يتطابق مع استراتيجية "إدامة". وفي هذا السياق، يلفت العريض إلى أن أهداف التنمية المستدامة ترتبط بشكل وثيق بتصميم المخطط الرئيسي لمشروع بلاج الجزائر وبالبيئة الحضارية لهذا المشروع الحيوي وكيفية تفاعلها مع البيئة الطبيعية واستهلاك الموارد الطبيعية، وذلك بهدف إنشاء مدينة ذكية ومستدامة مع استخدام المواد المستدامة في تصميمها. ويتمثل الهدف الرئيسي في اتخاذ تدابير مهمة للحفاظ على المياه والطاقة وذلك من خلال دراسة مشروع تبريد المناطق الذي من شأنه توفير الطاقة والتكلفة وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحسين استخدام المساحات. 
كما تعمل "إدامة" على مشروع إدخال مصادر الطاقة المتجددة، وتنفيذها في العقارات المملوكة لشركة إدامة والتي تديرها شركة أمانة لإدارة العقارات وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة)، كما تتم دراسة تركيب المكثفات، والإضاءة الموفرة للطاقة لتقليل متطلبات الطاقة من أصول التشغيل إلى مشروع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

بلاج الجزائر

هذا، ويعدّ مشروع بلاج الجزائر من أبرز المشاريع التي يجري تطويرها من قبل الشركة، وهو مشروع تطوير سياحي وترفيهي متعدد الاستخدامات يقع على الساحل الجنوبي الغربي للبحرين، يهدف إلى رفع مستوى عروض الشواطئ العامة في البحرين وتعزيز نمط الحياة على شاطئ عائلي مجهز. 
وجرى تجهيز منطقة المد والجزر بالكامل مع الشاطئ الأمامي بدقة وتصميم المناظر الطبيعية لتوفير وجهة رائعة للجميع. يبلغ طوله نحو 3 كيلومترات ويقع على بعد نحو 5 كيلومترات جنوب غربي حلبة البحرين الدولية، ويغطي الموقع الإجمالي مساحة تقريبية تبلغ 1.5 مليون متر مربع.
ويضم المشروع فندقين من فئة 4 نجوم، فنادق بوتيك ومنتجعات من علامات تجارية مرموقة، مباني سكنية مع المرافق التجارية الداعمة لها، متنزهات ترفيهية، شواطئ عامة، أنشطة ترفيهية عائلية ورياضات مائية، مواقف سيارات تتسع لنحو ألف سيارة.